فوائد الفراولة الصحية

تمتاز الفراولة بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الفوائد الصحية والجمالية للفراولة

الفراولة فاكهة رقيقة الملمس جميلة المنظر كما انها تعد غذاء جيدا للحفاظ على الرشاقة حيث يحتوي المائة جرام منها على ثلاثين سعرا حراريا فقط.تسميتها الشائعة الفريز أو التوت الارضي هو نبات عشبي و يدعى بفاكهة الرشاقة . تطلق التسمية أيضا على الثمرة.تتبع الفراولة جنس الشليك من الفصيلة الوردية و هي من محاصيل الخضر الغير تقليدية و يمكن القول بأنها من المحاصيل البستانية ذات العائد الكبير و يمكن تصديرها مجمدة أو مصنعة أو طازجة. ألوان الفراولة: عند بداية العقد تكون ثمار خضراء ثم تتحول الى اللون الأبيض ثم تتلن جزئيا باللون الوردي ثم باللون الأحمر. و هي نية بالاملاح المعدنية كالكالسيوم و الحديد الفسفور كما تحتوي عل حامض الليمون و حامض التفاح و عى سكر الفواكه . كما تحتوي على كميات عالية من الفيتامينات a,b,c

تركيب الفراولة

الكاروتينات، والفيتامين (أ)، والفيتامين (ھ)، والفيتامين (ك). ويميزها محتواها العالي من فيتامين (ج) حيث أنها تحتوي على 60 ملجم/ 100 جم من الفراولة الطازجة. كما أنها تعتبر مصدراً جيداً للعديد من الفيتامينات الأخرى مثل: الثيامين (ب1)، والريبوفلاڤين (ب2)، والنياسين (ب3)، والبيريدوكسين (ب6). وتتميز الفراولة أيضاً بمحتواها العالي من حمض الفوليك (الفولات)، حيث يحتوي كل 100 جم من الفراولة الطازجة على 24 ميكروجرام من الفولات. بالإضافة إلى ذلك تتميز الفراولة بمحتواها من المنغنيز. تعتبر مصدراً جيداً لليود، والمغنيسيوم، والنحاس، والحديد، والفسفور. كما أنها تحتوي على سكر الفركتوز والألياف الغذائية، وهي بذلك توفر جميع ما تقدمه هذه العناصر الغذائية من وظائف هامة في الجسم. بالإضافة إلى العناصر الغذائية التقليدية، تحتوي الفراولة على مركبات الفيتوكيميكال التي توجد بشكل رئيسي كمركبات الفينول والتي جعلت منها غذاءاً وظيفياً، حيث منحت هذه المركبات الفراولة صفاتها المضادة للالتهاب. مُضادّة للأكسدة. والمخفضة لليبيدات (دهنيات) الدم المرتفعة. والمضادة البكتيرية والمضادة للحساسية ولارتفاع ضغط الدم. والمقاومة لتكاثر الخلايا السرطانية. بالإضافة إلى القدرة على إبطال عمل بعض الإنزيمات والمستقبلات لتمنع بذلك العديد من الأمراض المحفزة بالأكسدة.

الفوائد الصحية للفراولة وتشمل مايلي :

العناية بالعين : الأسباب الرئيسية لجميع مشاكل العيون تقريبا هي الجذور الحرة ونقص بعض المواد الغذائية الهامة , ومع التقدم في العمر وعدم وجود هذ العناصر الغذائية الواقية تحدث بعض الأضرار الجسيمة لعيوننا مثل جفاف العيون , وتنكس الأعصاب البصرية , والضمور البقعي وعيوب الرؤية وجعلها عرضة للالتهابات ايضا . يمكن للمواد المضادة للتأكسد مثل فيتامين C , والفلافونيد , والفينول , وحمض المواد الكيميائية النباتية والموجودة في الفراولة كل هذه المواد تساعد على تجنب هذه الأضرار الى حد كبير , كما أن الفراولة مفيدة في الحفاظ على ضغط العينين لاحتوائها على البوتاسيوم .

الوقاية من التهاب المفاصل و النقرس :انحطاط العضلات والأنسجة , جفاف السوائل التي تساعد على التنقل في المفاصل , وتراكم المواد السامة والأحماض مثلا حمض البوليك في الجسم ,, هي بعض من الاثار السيئة التي تحدث في الجسم والتي تستطيع الفراولة بمكوناتها المضادة للتأكسد بالدفع بعيدا عن هذه المخاطر الصحية الى الأبد .

الوقاية من السرطان : تحتوي الفراولة على فيتامين C ، الفولات والأنثوسيانين، كيرسيتين وكايمبفيرول التي تشكل معا فريقا ممتازا لمكافحة السرطان والأورام.

تحسين وظائف الدماغ :من الشائع أن المسنين يعانون من فقدان الذاكرة وعدم السيطرة على أنشطة الدماغ وهذا يحدث بسبب الشيخوخة من الدماغ والجهاز العصبي , حيث تبدأ أنسجة المخ والأعصاب في التدهور . يمكن للفراولة أن تساعد في القضاء أو التخفيف من هذه الأعراض لاحتوائها على اليود الذي يساعد في تحسين سير العمل في الدماغ والجهاز العصبي .

علاج ارتفاع ضغط الدم :تحتوي الفراولة على البوتاسيوم والماغنسيوم ولذلك هي فعالة جدا في علاج ارتفاع ضغط الدم الناتج عن الصوديوم .

مفيدة في أنظمة الريجيم : السعرات الحراية القليلة المتواجدة فى الفراولة تجعلها من أكثر الفواكة المستخدمة فى أنظمة الريجيم لأنها تساعد على الأحتفاظ بوزن صحى ومثالى.

وكذلك تتميز الفراولة بالعديد من الفوائد المفيدة لجمالك تعرفي عليها في السطور التالية :

مبيض طبيعي للأسنان : تحتوى الفراولة على أحماض عضوية تعمل على تبييض الأسنان عن طريق إزالة الجير المتراكم حولها عند تناولها، فيمكنك استخدامها بدلا من المبيضات الصناعية والتى تتكون من مواد كيميائية تضر أكثر مما تنفع على عكس الفراولة التى تعمل على تقوية اللثة وتعالج التهابات الفم.

مقاومة التجاعيد : ان الفراولة غنية بفيتامين C مما يجعلها غنية بمادة الكولاجين التى يفقدها الجلد تدريجيا مع تقدم العمر، فهو يساعد على تحسين مرونة الجلد والحفاظ على شباب و نضارة البشرة .

نضارة البشرة : ان كوباً واحداً من الفراولة يمثل 20% من إحتياجاتك اليومية من أحماض الفوليك, و هي الأحماض الهامة للبشرة و التي تعمل على زيادة نضارتها و إشراقها, بالإضافة إلى أنها من تساعد التقليل من خطورة حدوث الإصابة بأمراض فقر الدم. و ينصح خبراء التغذية خلال فترات الصيف على تناول الفراولة و ذلك لأنها تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الهامة و التي تعمل على تعويض الجسم من الفاقد من العرق بسبب إرتفاع درجات الحرارة.

فوائد الفراولة للجسم

الحماية من الإصابة بالتهاب المفاصل: بفضل احتواء الفراولة على كميّة كبيرة من مضادات الأكسدة، والسوائل، فهي قادرة على تخليص العضلات والمفاصل من الفضلات المتراكمة فيها مثل حمض البوليك، كما أنّها توفر لها الرطوبة. الوقاية من الإصابة بالسرطان: يعمل فيتامين C، ومضادات الأكسدة الأخرى وخاصّة الأنثوسيانين الموجودة في الفراولة على مكافحة جيّدة لأورام السرطان. تخفيض ضغط الدم: تحتوي الفراولة على كلا العنصرين البوتاسيوم، والمغنيسيوم، والذين يسهمان في خفض ضغط الدم، وبالتالي حماية الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم من العديد من المشكلات الصحيّة الخطرة. الحفاظ على صحة العين: تتعرض العين للمشاكل الصحيّة غالباً بسبب نقص بعض العناصر الغذائيّة، ووجود الجذور الحرة، ممّا يتسبب في جفاف العين، وإصابة الشبكية بالضمور البقعي، وانتكاس الأعصاب، وكل ذلك يؤثر بشكل مباشر على القدرة على الرؤية، ولكنّ الفراولة غنيّة بالفلافونيد، والفينول ومجموعة كبيرة أخرى من مضادات الأكسدة التي تخلص العين من الجذور الحرة، وتزودها بالعناصر الغذائية اللازمة لصحتها، وعملها، كما أن احتواءها على البوتاسيوم يحافظ على معدل طبيعي للضغط فيها. رفع القدرات الدماغيّة: يعاني المتقدمون في السن من اختلالات في وظائف الدماغ، وفقدان الذاكرة والذي يمكن أن يتطور إلى مرض الزهايمر، وتقوم الفراولة من إبطاء سير هذه العمليّة بفضل احتوائها على اليود، كما أنّها تحتفظ على سلامة الأعصاب. خسارة الوزن: تحتوي الفراولة على الألياف والسوائل التي تسهم في الشعور بالشبع، كما أنها تسهّل الهضم، وهي في الوقت ذاته منخفضة السعرات الحرارية، ممّا يجعلها غذاءً مثالياً لمن يرغبون في فقدان الوزن. تبييض الأسنان: تحتوي الفراولة على مجموعة من الأحماض التي تسهم في تنظيف الأسنان، وتبييضها، وإزالة الجير المتراكم حولها، بالإضافة إلى تقوية اللثة ومعالجة مشاكلها، وذلك بدعك الأسنان بها. مقاومة التجاعيد، وتحسين صحة البشرة: تحتوي الفراولة على فيتامين C والكولاجين، وبالتالي تحافظ على مرونة البشرة، وتنشّط تجديد الخلايا فيها، ممّا يكسبها النضارة.

-فوائد الفراولة لامراض المعدة

اكدت الدراسات أن الفراولة ممتازة لتبريد الكبد والدم والطحال وللمعدة الصفراوية،والأوراق والجذور جيدة أيضاً لتثبيت الأسنان الرخوة ولشفاء اللثة الأسفنجية الفاسدة،وللفراولة خصائص مقوية ومجددة للنشاط لما تحويه من الأملاح والفيتامينات وتفيدالمصابين بالتدرنالرئوي والتهاب المفصل.

–الفراولة علاج للنقرص ومنجم فيتامينات

كان العالم (ليني) مصاب بالنقرس يتداوى بأخذ الفراولة, وتبعه كثيرون بعد أن تحسنت حالته الصحية.ويوجد في ثمار الفراولة فيتامين C بنسبة تتراوح بين 20-50% وكاروتين بنسبة 5% إضافة إلى آثار من فيتامين ب1 بالإضافة إلى السكاكر وحمض التفاح والليمون والصفصاف كماتعتبر ثمار الفراولة غنية بأملاح الصوديوم, والبوتاسيوم, والكالسيوم, والفوسفور, والحديد أكثر بأربعين مرة مما هي عليه في العنب, لذلك تستعمل الثمار في حالات فقر الدم، ويستعمل مغلي الثمار الجافة كمادة حافظة للحرارة وطاردة للرمال المرارية والكلوية وفي حالات النقرس تفيد الأوراق كمادة قابضة للإسهلات, كما أن مغلي الأوراق يخفض ضغط الدم عن طريق توسيع الأوعية الدموية.

-فوائد عصير الفراولة

اظهر دراسات جديثة ان عصير الفراولة يفيد الجسم المتاكسل في إزالة البثور وحب الشباب واللون الشاحب كما يفيد في جميع أنواع الالتهابات.أما عصير الفراولة وجوز الهند فيفيد في حالة التهاب الحلق والتهاب المعدة وفي قرحة المعدة, كما أن له تأثيراً قوياً على عصايات الالتهاب وخاصة عصية التيفوئيد.ويجب أن تؤكل الفراولة مباشرة بعد غسلها لئلا تخرب خواصها المضادة للجراثيم.

ملاحظة: تأكد أو تأكدي من عدم وجود حساسية لثمار الفراولة لديك عندما تريدين عمل قناع الفراولة يجب عليك أولاً وضع نصف ثمرة فراولة طازجة بتعريض الجزء المقطوع لظهر اليد لمدة تتراوح مابين 8 إلى 11 دقيقة . إذا لم يظهر شيء فقومي بعمل قناع الفراولة وإذا ظهر طفح جلدي مثل بقعة وردية فلا تقومي بعمل قناع الفراولة لخطورتها تناول تلك الفاكهة لمن يعانون من الحساسيةالمفرطة، حيث يظهر على أجسام تلك الفئة طفح جلدي بعد تناول الفراولة.ولكي نتأكد من الخلو الحساسية بتناول حبة واحدة منالفراولة قبل الطعام فإن لم يظهر طفح جلدي بعد ذلك فلا خوف منتناولها، وهي أيضا لا تناسب من يعانون من البدانة.