ثقافة عامة

فوائد الفراولة المتعددة

الفراولة من أمتع الفواكه وأطيبها طعماً ولها فوائد صحية عديدة. فهي غنية بالكثير من المركبات الغذائية المفيدة لصحة الجسم. ويطلق عليها في دول آسيا ملكة الفواكه.

الفراولة، هي من بين الفواكه الأكثر شعبية. وبحسب علم النبات فهي شجيرة متسلقة تنتمي إلى العائلة الوردية. ومصدر الفراولة الأصلي هي أوروبا، ولكن اليوم أصبحت تنمو في جميع أنحاء العالم. هناك أكثر من 600 صنف من الفراولة التي تختلف في الطعم، الحجم والملمس. تتوفر الفراولة على مدار السنة.

لنتعرف على فوائد الفراولة المتعددة.

  • الفراولة من الفواكه الغنية بفيتامين جيم، وهو الفيتامين المساعد في امتصاص عنصر الحديد كما أن الفراولة هي مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة، مثل الفينولات، والتي بدورها تحمي وتقي من الأمراض، خاصة أمراض القلب والسرطان والتهابات المفاصل.
  • تعد الفراولة غنية بعنصر المنغنيز الضروري لبنية العظام، ويدخل في تركيب العديد من الأنريمات الضرورية لصحة العظام ولحرق الطاقة في الجسم. وتحتوي الفراولة على نسبة جيدة من الألياف الغذائية المانعة للإمساك والخافضة للكولسترول الضار، وعلى عنصر البوتاسيوم الذي يلعب دورا في الحفاظ على ضغط الدم، وفيتامين كاف الضروري للمحافظة على درجة تجلط الدم.
  • الفراولة قليلة السعرات الحرارية إذ تحتوي الحبة الواحدة على سبعة سعرات حرارية  ويحتوي الكوب الواحد المكون من ستة حبات على 50 سعرة حرارية، ولا يحتوي على أي نسبة من الدهون والصوديوم.
  • ثبت علمياً أن الفراولة تقلل مستويات الكوليسترول السيئ، وتخفض الدهون الثلاثية حسبما أشار إليه باحثون من جامعة الـ بوليتكنيك ديلي مارتش الإيطالية، بالمشاركة مع باحثين من جامعات سالامانكا الاسبانية.
  • تسهم الفراولة في تكوين بناء عظام قوية للأطفال، كما تساعد أيضا في حماية العين من الأشعة ما فوق البنفسجية عند التعرض لأشعة الشمس بطريقة مباشرة حيث يعمل الفيتامين C الموجود فيها على حماية العين من الأشعة الضارة، وعلى تعزيز قرنية العين والشبكية وتقويتهما.
  • الفراولة غنية كذلك بفيتامين C مما يجعلها غنية بمادة الكولاجين التي تساعد على تحسين مرونة الجلد والحفاظ على شباب ونضارة البشرة
  • من جهة أخرى، تعالج مادة التانين الموجودة في الفراولة حالات الإسهال لأنها مادة قابضة، كما أن مادة الكيرسيتين تعد مادة فعاله مضادة للفيروسات التي تعتبر المسبب الرئيسي لحدوث الإسهال.
  • الفراولة غنية بالمواد المضادة للأكسدة التي تحارب الجذور الحرة وتساعد على منع السرطان.
  1. يمكن حفظ الفراولة في الثلاجة لأيام قليلة قبل تعفنها.
  2. يفضل اختيار الفراولة السمينة ذات اللون الأحمر الغامق ، ولا ينصح باختيار الفراولة التي يميل لونها الى الخضره، فإنها لن تنضج .
  3. يجب غسل الفراولة جيدا قبل الأكل لتنظيفها من المبيدات.
  4. إذا كانت هناك حبة متعفنة في العلبة فيجب ازالتها فورا، حتى لا تؤدي لتعفن باقي الفواكه.

الحساسية من الفراولة

يمكن للفراولة أن تسبب الحساسية الشديدة لبعض الاشخاص وتشمل أعراض نوبة الحساسية تورم واحمرار في الفم، الشفتين واللسان، الأكزيما، احمرار وطفح جلدي، الصداع، سيلان الأنف وحكة في العينين. إذا كان هناك شك في وجود الحساسية، فيوصى بتجنب تناول الفراولة.

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: