فوائد الفستق الصحية

معروف عن المكسرات أن لها قيم غذائية، وفوائد عديدة، ولها القدرة على مد الجسم بالقوة والنشاط والحيوية، بالإضافة إلى طعمها الذيذ الذي يحبه جميع أفراد العائلة، ومن ضمن تلك المكسرات يوجد الفستق، والذي يحتوي على الكثير من الأحماض الدهنية الصحية، فوائد الفستق الصحية اكتسبها من البروتينات والمغنيسيوم والمعادن الأخرى الغني بها الفستق الحلبي.

كما يحتوي على فيتامين ك والذي ينظم الهرمونات في الجسم، لذا أعددنا لكم قائمة عن فوائد الفستق الصحية المتنوعة، والكثيرة.

القيمة الغذائية للفستق

من الفوائد الصحية التي يعطيها الفستق للجسم هي (562) سعر حراري لكل 100 جرام متناول من الفستق الحلبي، بالإضافة إلى الدهون، والألياف، والبروتين، والفسفور، والبوتاسيوم، والحديد، ويضم مجموعة متنوعة من الفيتامينات منها: فيتامين B، وفيتامين E، وفيتامين ج.

الفستق
الفستق

أنواع الفستق

يرجع موطن الفستق الأصلي إلى سوريا، ويوجد أربعة أنواع من الفستق الحلبي، وهما:

  1.  الفستق الباتوري.
  2.  الفستق العليمي.
  3.  الفستق الحلبي الأحمر، أو العاشوري، وهو من أكثر الأنواع زراعة في حقول سوريا.
  4.  الفستق اللازوردي.

ودائما ما يأكل الفستق نيئا بسبب طعمه المميز، وأيضا يمكن أن يحمص أو يملح على حسب الرغبة، أو يضاف كشحو للحلويات أو يتم تزين به الكعكات.

فوائد الفستق الصحية

  •  بسبب احتواءه على فيتامين B يعمل على تعزيز فعالية جهاز المناعة لديك لمكافحة العدوى التي من الممكن أن يتعرض لها جسدك، كما يساهم معدل صحة الغدد اللمفاوية، بالإضافة إلى توليد الخلايا البيضاء في الدم لحماية الجسم من أي عدوى بكتيرية.
  •  يعتبر الفستق الحلبي هو من أهم أنواع المكسرات، لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تساهم في المراحل المتقدمة من العمر في الحفاظ على صحة العين والنظر.
  •  هناك بعض الدراسات التي أشارت إلى أن الفستق يعمل على خفض الكوليسترول الضار، ونسبة المواد الدهنية، والذي من الممكن إن حدث وتراكمت بنسب كبيرة في الأوعية الدموية، أن يتسبب في الإصابة بأمراض القلب، كما يحتوي على العناصر المضادة للأكسدة والتي تعمل على تقليل الترسبات وتتحول إلى فيتامينات تفيد الجسم.
  •  أكل الفستق الحلبي بإنتظام يساعد في الحماية من مرض السكري من النوع الثاني، وذلك بتناول تقريبا كوب واحد كل يوم مع الحفاظ على تلك العادة لمد الجسم بالفوسفور، وحمايته كما ذكرنا من مرض السكري.
أنواع الفستق
أنواع الفستق
  •  من المهم تناول المرأة الحامل الفستق لاحتوائه على حمض الفوليك والمهم جدا في المراحل الأولى من الحمل، حتى تحمي الجنين من التشوهات الخلقية، بالإضافة لإدرار اللبن عند تناوله في مرحلة الرضاعة.
  •  أشارت بعض الدراسات إلى أن  أكل الفستق الحلبي بشكل منتظم، يساهم في الشعور بالشبع وبالتالي انخفاض الوزن، وذلك لوجود به نسبة كبيرة من الدهون الغير مشبعة، والألياف الصحية والتي تمد الجسم بالصحة الجيدة.
  •  يحسن من قدرة وظائف المخ ويقي من النسيان، وذلك لوجود فيتامين B6 والذي يوصل الأحماض الأمينية للمخ، كما يدخل في تكوين مادة الميلين وهي مادة مفيدة تساهم في مساعدة الخلايا العصبية في المخ من استقبال الإشارات من المخ وإرسالها إليه مرة أخرى.
  •  وجود الألياف في الفستق الحلبي يساعدك على التخلص من الإمساك، كما يقلل العسر الهضمي، ويعالج الانتفاخات ومشاكل الهضم، والغازات الزائدة.
  •  يحسن الفستق من الأداء الوظيفي لجهاز القولون، ويخفف من كمية الدهون الثلاثية الموجودة في الدم.

فوائد الفستق الصحية للبشرة

  1.  من المصادر الغنية بفيتامين E، التي تحمي بشرتك من أضرار اشعة الشمس الفوق بنفسجية، ويحميها من الإصابة بسرطان الجلد، وعلامات الشيخوخة المبكرة، ويمنع الإصابة بالعلامات الدقيقة، وظهور التجاعيد المزعجة، وبسبب احتوائه على مضادات الأكسدة التي تذوب بسهولة في الدهون فيفيد في الحفاظ على أغشية الخلايا.
  2.  من الفوائد الجمالية للفستق الحلبي، والمكسرات عموما، هو الترطيب الطبيعي لبشرتك، وحمايتها من الإصابة بالجفاف، وخاصة أصحاب البشرة الجافة الذين يصابوا بالجفاف الشديد، وذلك عن طريق تدليك الجلد بزيت الفستق، والاستمتاع برائحته الطيبة.
  3.  يحافظ على بشرة الوجه نضرة ومتوهجة، ويحافظ على حيويتها، وذلك يرجع لوجود كمية كبيرة من الأحماض الدهنية.
  4.  تناول 3 حبات من الفستق يوميا يكسب البشرة اللمعان والملمس الناعم، وذلك لاحتواء الفستق الحلبي على الزيوت الطبيعية التي تعطي للجلد الطراوة والترطيب.

فوائد الفستق للشعر

  • تفيد الأحماض الدهنية في الفستق الحلبي الشعر حيث تمده بالصحة والحيوية، وتحفز بصيلات الشعر، فينمو من جديد، كما يكتسب الشعر الجديد القوة.
  • من العلاجات الطبيعية لوقف تساقط الشعر هو الفستق، حيث يعتبر من الأسباب الرئيسية التي تؤدي لفقدان الشعر هو نقص البيوتين، ولكن الفستق يحتوي عليه بنسب عالية، لذا مع الإستهلاك المنتظم للفستق يمكنك مساعدة الشعر لإستعادة صحته، والتوقف عن فقدان المزيد من الشعر.
  • هل جربتي من قبل بدل تناول الفستق، عمل قناع للشعر منه، فهو يرطب الشعر ويغذيه من الداخل بعمق، ويزيد من مرونة ألياف الشعر المجهد والتالف، ويعالج مشكلة انقسام الشعر التي يعاني منها الكثير من الفتيات، ويعالج جفاف الشعر ايضا.

6 فوائد يمنحها الفستق للأطفال

  • تساعد الدهون والأحماض الدهنية الموجودة في زبدة الفستق في تعزيز النمو الذهني عند الأطفال، وتطوير وظائف الدماغ.
  •  من المصادر الغنية باحماض الاوميغا 3 والمهمة للأطفال، لنمو جسدي وصحي سليم، وبدون مشاكل.
  •  من فوائد الفستق الحلبي للأطفال هو منحهم النشاط والطاقة التي يحتاجها الأطفال لممارسة نشاطاتهم اليومية المختلفة، وهو أيضا غني بالبروتين، والألياف التي تنظم عملية الهضم، كما يضم مجموعة من المعادن والفوائد المختلفة، منها (الدهون الصحية، والسكريات، والفيتامينات، والزنك، الحديد) وكلها فوائد تعزز من صحة الأطفال.
  •  دائما أول، وأكثر من يصابوا بالأمراض هم أطفالنا، لذا مع إعطاء الفستق لهم سوف يصبحون أقل عرضة للإصابة بالإلتهابات الجرثومية، والعدوى البكتيرية.
  •  تناول الفستق الحلبي من قبل الأطفال بكمية معتدلة، يساهم في التخلص من الوزن الزائد، بالإضافة إلى حمايتهم من الإصابة بخطر مرض السمنة، والذي يؤثر على صحتهم.
  • الفستق الحلبي من المكسرات صاحبة اللون الأخضر الجميل، والذي يمكن إضافته على الحلويات والأطباق الشهية، حيث يضفي طعم حلو المذاق على الطعام، فهو وجبة صحية خفيفة تستطيعين تشكيل منها الكثير وتقديمه لطفلك وسوف يتناوله ويحبه أيضا.
فوائد الفستق الصحية
فوائد الفستق الصحية

اضرار الفستق الحلبي

  • يمكن أن يسبب الفستق المشاكل الصحية عند إعطاءه للأطفال أقل من عام، وإذا كانت هذه التجربة الأولى لتناول الطفل زبدة الفستق عليكي إعطاءه ساندوتش صغير والانتظار مع مراقبته لأن بعض الأطفال يعانون من الحساسية اتجاهه ويظهر ذلك على شكل طفح جلدي أو مشاكل أخرى متعلقة بالحساسية.
  • لتجنب اضرار زبدة الفستق على الجهاز المناعي للأطفال عند الإفراط في تناوله، يجب استهلاكه بشكل معتدل، ويكفي عمل ساندوتش واحد من زبدة الفستق، على وجبة الفطور.
  • تنمو شجرة الفستق في جو رطب، لذا تشير بعض الاحتمالات إلى إصابة الفستق من الداخل بالعفن، ويسبب مشاكل صحية.
  • بعض الأشخاص وليس جميعهم، من الممكن أن يصابوا بأعراض جانبية عند تناول الفستق، وهي المعاناة من آلام في البطن، يصاحبها غازات في الأمعاء، وانتفاخ، والإصابة بالإسهال أو الإمساك، نتيجة احتواء الفستق على مواد تسبب تلك الردود، وتختلف درجتها على حسب الكمية التي تم أكلها من قبل الشخص المصاب بتلك الردود.
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى