فوائد

فوائد الفلفل الاخضر (الرومي) للصحة والشعر والبشرة

الفلفل الأخضر والذي يُعرف بالفُلَيفِلَة أو الفلفل الحلو، ويُعد بالأساس من الأصناف غير اللاذعة من نبتة الفلفل، ويُعد الفلفل الحلو مزيجاً رائعاً من الطعم المنعش والتركيب المقسّب، ويتوفّر بألوانٍ مختلفة؛ منها الأصفر، والأحمر، والأخضر، والأرجواني، والبرتقالي، وكل هذه الأصناف من الخضروات والتي تتّخذ شكل الجرس تمّت زراعتها منذ 900 عام في أميركا الجنوبية والوسطى، وأُطلق عليها مسمى الفلفل من قبل المستعمرين الأوروبيين في أميركا الشمالية، ومن خصائصها أنه يمكن أن تنمو بسهولةٍ بأوساطٍ مختلفة من المناخ. كما أنّ الفُلَيفِلَة نبتة حوليّة تنتمي لعائلة الباذنجانيات، والتي تتألف من الفلفل الحار، والفلفل الحِرِّيف، والبطاطا، والطماطم، والباذنجان، أما الفلفل الأرجواني والفلفل الأخضر فيمتلكان طعماً فيه مرارة قليلة، في حين أنّ مذاق الفلفل الأحمر، والأصفر، والبرتقالي حلوٌ ويميل لمذاق الفاكهة .

 

يعتبر الفلفل الأخضر, من أكثر العناصر الغذائية التي تساعد علي الوقاية من أمراض السرطان, والأورام الخبيثة, حيث يحتوي علي العديد من مضادات الأكسدة مثل الفلافونويدات, ومركبات مضادة للألتهاب, تساعد في مكافحة الجذور الحرة, وتزيد الوقاية من تلف خلايا الجسم.
يحتوي الفلفل الأخضر علي نسبة جيدة من الحديد, مما يساعد في علاج مرض فقر الدم, وزيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم, بالإضافة لأحتوائه علي فيتامين A, الذي يساعد الجسم علي امتصاص الحديد النباتي.

فوائد الفلفل الأخضر (الرومي)

الفلفل غني بعديد من العناصر والمركبات التي تعمل علي صحة العين مثل البيتاكاروتين واللوتين, تلك المواد تساعد العين علي الوقاية من أمراض إعتام عدسة العين, أختلال الشبكية’ كما تكافح تكون المياه الزرقاء التي تسبب العمى الكامل.
يحتوي الفلفل علي عنصر الكابسيسين, الذي يساعد في تحسين عملية التمثيل الغذائي, ومن ثم يساعد علي حرق الدهون وخسارة الوزن.
يساعد في خفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم, والوقاية من أمراض القلب والشرايين.
يحتوي علي مركبات فيتامين B6, التي تساعد في الوقاية من التهاب الأوعية الدموية.
غني بفيتامين C, الذي يساعد في تحسين كفاءة الجهاز المناعي, ويساعد الجسم علي مكافحة العدوى البكتيرية والفيروسية.
يحتوي علي كمية جيدة من البوتاسيوم, تساعد علي خفض مستويات ضغط الدم, والوقاية من السكتات الدماغية والقلبية.
يحتوي علي معدل عالي من الألياف, التي تساعد الجهاز الهضمي علي هضم الطعام بشكل سليم وسريع, كما يعمل علي علاج التهابات جدار المعدة, ويقي من الإصابة بعسر الهضم والإمساك.
يساعد علي طرد السموم والفضلات من الكبد, ويحسن من إفراز العصارة الصفراوية, ويمنع اليرقان.
يساعد في التخلص من آلام القدم الباردة في فصل الشتاء.
فيتامين C, يساعد في تبطين الأغشية المخاطية للأنف, ومن ثم يساعد في منع نزيف الأنف المزمن.
يستخدم لعلاج الصداع النصفي.
يساعد في علاج التهابات الفم, واللثة.
يستخدم لعلاج أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو, والسعال الديكي.
يخفف من أعراض نزلات البرد الحادة, مثل الزكام وإرتفاع درجة حرارة الجسم.
يحتوي علي مركبات الفولات التي تساعد الحامل علي أمتصاص الحديد, والوقاية من فقر الدم, كما انها تعمل علي تجنب العيوب والتشوهات الخلقية في الجنين.

فوائد الفلفل الأخضر (الرومي) للبشرة

يستخدم عصير الفلفل الأخضر لعلاج عيوب البشرة, مثل البثور والدمامل, كما يساعد في التخلص من التجاعيد الخفيفة, لأحتوائه علي مضادات للأكسدة, كما يساعد علي إفراز الكولاجين الذي يحافظ علي شباب ونضارة البشرة, لأحتوائه علي فيتامين C.

يستخدم لتفتيح وتوحيد لون البشرة.
يقي البشرة من مخاطر التعرض لأشعة الشمس الضارة.
ينعم البشرة ويمنع جفافها.

فوائد الفلفل الأخضر (الرومي) للشعر

يساعد تناول الفلفل الأخضر علي تحسين الدورة الدموية, مما يؤدي إلي صحة بصيلات وجذور الشعر, ويقي من الإصابة بتساقط الشعر, والصلع.

يستخدم لعلاج التهابات فروة الرأس.
يستخدم في علاج القشرة.
يساعد في تعزيز نمو الشعر, وزيادة كثافته.
يكسب الشعر بريقا ولمعانا.

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: