الحمل و الولادة

فوائد الفول الأخضر للحامل بالتفصيل

الفول الأخضر من أنواع البقوليّات الأكثر شهرة على الإطلاق، ويُقبل الناس على تناول الفول الأخضر بكثرة، في موسمه في فصل الرّبيع، وبدايات فصل الصيف، ويحتوي على الكثير من الفوائد الغذائيّة المهمّة، التي تجعل منه خياراً رائعاً للأكل، إذ يحتوي الفول الأخضر على حمض الفوليك، والعديد من الفيتامينات، والأملاح المعدنيّة، مثل: الفسفور، والبوتاسيوم، والحديد، والبروتينات النباتيّة، والسعرات الحراريّة، والكربوهيدرات، والدّهون، والسكّر، وباستثناء الأشخاص الذين لديهم حساسية من أكل الفول ” تفوّل الدم “، فإن الفول يعتبر من أكثر البقوليّات فائدة، التي تقوّي جهاز المناعة في الجسم، ويمكن تناول الفول الأخضر نيّئاً، أو تناوله مطبوخاً، وتحضيره ضمن العديد من الوجبات الشهيّة، والمفيدة في آنٍ واحد.

معلومات عن نبات الفول

الفول الأخضر ذو نبتة داكنة اللون ويوجد في الداخل حبوب بيضاء تميل إلى اللون الأخضر ويختلف حجم حبة الفول باختلاف الغلاف الذي بداخلة ، يُحب عدد كبير من الأشخاص تناول الفول في مختلف دول العالم كما أنه يدخل في العديد من الوجبات الغذائية وبسبب أنه يتمتع بالمذاق اللذيذ ، ويمكن إستخدامه كرجيم صحي أيضاً فيساعد علي إنقاص الوزن .

الفوائد العامه للفول الأخضر

يوجد الكثير من الفوائد التي يحتوي عليها النبات الهائل الفول الأخضر ومنها :

يساعد علي النمو

لا يقتصر تناول الفول علي فئة معينة من العمر ولكن لجميع الأعمار علي سبيل المثال يعتبر تناوله في مراحل العمر الأولي يساعد علي نمو العظام بشكل سليم ، وفي مرحلة السن الكبير يساعد الفول علي تأخر الشيخوخة ويساعد علي تجديد الخلايا للبشرة وأيضاً يعمل علي تقوية عضلة القلب .

يقوي القلب

كما يحتوي علي الكثير من العناصر التي تعمل علي إنخفاض نسبة الكوليسترول بالدم ويقوي الأوعية الدموية والشرايين ويحمي الجسم من وقوع تجلطات بالدم ويساعد في أنتظام ضغط الدم .

فوائد الفول الأخضر للحامل

ذو قدرة عالية في تكسير الكربوهيدرات ويتم تحوليها لسكريات الفول يحسن عملية الهضم وهو ملين قوي للأمعاء .
يساعد الفول الأخضر من تخلص جسم الإنسان من السوائل الزائدة بالجسم .
ويساعد تناوله من تخلص الأملاح التي بالجسم .
يعمل علي إدرار البول .
يزيل اسمرار الجلد وبالخصوص النمش والكلف .
تناول الفول الأخضر يعطي أحساس بالشبع فترة طويلة .
يساعد الفول الأخضر بعدم وصول المواد التي تضر المخ وتؤثر علي أفراز ” السيراتونين ” وهي مادة تسبب السعادة .
يحتوي علي فيتامين B وفيتامين K وفيتامين A.

كما ينصح أخصائي التغذية أن أضافه نسبة من الفول الأخضر تصل إلى 5% ، في كل وجبة يحرق من الدهون التي بالجسم بنسبة تصل إلى 23% .

أضرار الفول الأخضر

يحتوي الفول الأخضر علي الكثير من العناصر المهمة ولكن بالرغم من ذلك فأنه مثل أي مادة غذائية تحتوي أيضاً علي أضرار ولكن لفئة من الناس ولا يجب تناولها ، وأن الفول يعتبر خطير بالنسبة للمرضي التي تعاني من فقر الدم الإنحلالي ، وذلك يكون نتيجة نقص الجلوكوز بالدم وينصح بأن لا يتناول الفول الأخضر الأشخاص التي تعاني من وجود مشاكل بالجهاز الهضمي والتلبك المعوي المزمن .

وجبات الفول الأخضر

مقلوبة الفول الأخضر

يوجد وجبات يتم صنعها من الفول مثل مقلوبة الفول الأخضر وهي من الأطباق العربية وهي تحتوي علي البروتين لآن يوجد بها قطع من اللحوم وأيضاً النشويات مثل الأزر وهي تناسب الحامل .

يخن الفول الأخضر

وهذا الطبق غني بالفوائد الكثيرة لكثرة مكوناته حيث أنه يحتوي علي الكزبرة الخضراء والثوم والبصل والبهارات المفيدة للحامل .

سلطة الفول الأخضر والخرشوف

يمكن أضافه الفول مع الخرشوف مع طبق سلطة مفيد للحامل وأضافه الليمون والشبت والبصل الأبيض وزيت الزيتون والليمون والخردل وتلك المكونات مفيدة لصحة الأم .
ملحوظات عن تناول الفول

يوجد جانب سلبي في تناول الفول بوجه عام حيث أن تناوله بكميات كبيرة تؤدي إلى سوء الهضم وأن تناوله بشكل قليل يعمل علي حركة المعدة بشكل جيد والحصول علي الفوائد بصورة صحيحة ، كما أن الإفراط في تناوله من الممكن أن يسبب مرض النقرس .

أعراض أنيميا الفول

عند وجود أصفرار في لون الطفل أو تغير لون البول إلي البني بعد تناول الفول فان ذلك دليل علي الإصابة بأنيميا الفول ويجب عرضة علي طبيب مختص .

شحوب الوجه .
الإحساس بالصداع
الدوخة .
الغثيان
ألم في الظهر والوهن
ألم بالبطن و وجود حمى خفيفة .

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: