فوائد القراص للشعر والبشرة

القراص أو القريص و فوائد القريص للشعر او كما قد يسمى بـ القراص او الحريقة , يعتبر القريص من الوصفات البسيطة السهلة الفعالة هي وسيلتي للحصول على الجمال والتخلص من المشاكل.

فوائد القراص للشعر والبشرة

يحتوي القراص على مجموعة متعددة من الفيتامينات والبروتينات والمعادن التي تساعد في حل العديد من مشكلات الشعر والحد من تساقطه .

يساعد على زيادة نعومة ورونق الشعر، كما يعمل على التخلص من القشرة من خلال إعداد شاي القريص وتدليك فروة الرأس به وستلاحظ النتائج الرائعة له على صحة ومظهر الشعر.

إضافة إلى فوائد القريص المتعددة للشعر فإنه يعمل على الحفاظ على نضارة البشرة وجمالها، والتخلص من البقع وآثار الحبوب.

فوائد القراص للعظام

يعد القريص من الأعشاب المفيدة للتخلص من الروماتيزم، وذلك من خلال إضافة شاي القراص إلى ماء الاستحمام الساخن وتدليك الجسم لمدة ساعة داخل الماء، ثم دهن الجسم بخليط زيت القريص والنعناع البري.

يتم  استخدام زيت القراص كذلك لعلاج آلام المفاصل والتهابات العظام، كما يساعد على إدارار البول للتخلص من السموم في الجسم والحماية من الإصابة بمرض النقرس.

فوائد القراص للجهاز التنفسي

تحتوي عشبة القريص على العديد من مضادات الحساسية التي تعمل على حماية الجهاز التنفسي من العديد من الأمراض مثل حساسية الربيع، السعال وكذلك مشكلة ضيق التنفس ولكن هذه المشاكل تتطلب تناول شاي القريص لفترات طويلة للحصول على الفائدة الكاملة.

فوائد القراص للجهاز البولي

تساهم جذور عشبة القريصة في علاج مشكلات تضخم البروستاتا والتخلص من حصوات الكلى، كما أن لها تأثيرا واضحاً في علاج المثانة العصبية، التبول اللإرادي إضافة إلى التغلب على مشكلة احتباس السوائل في الجسم.

فوائد القريص

فوائد القراص للجهاز الدوري

بفضل احتواء القريص على خصائص تساعد على وقف نزيف الدماء في الجسم مما يساعد في حالات الطمث الغزير أو نزيف الدم من الأنف وكذلك في حالة نزيف القولون، كما أن له دور كبير في التغلب على مرض فقر الدم.

فوائد القراص للجهاز الهضمي

يعمل شاي القريص على علاج العديد من مشكلات المعدة والأمعاء، كذلك يساعد في علاج قرحة المعدة والحد من تهيج القولون العصبي، كما يعمل على تنظيم معدلات السكر في الدم والتغلب على مشكلة الإسهال ووقفها، كما أن له دور كبير في التخلص من مشكلة الإمساك.

فوائد القراص للسيدات

يساعد القريص على تقوية الرحم لدى السيدات وإيقاف النزيف الناتج عن الدورة الشهرية بشكل مبالغ فيه، كما يحارب أعراض سن اليأس وبالإضافة إلى ذلك فهو يساعد في إدارار لبن الأم المرضعة وتغذية الجنين كما أنها مفيدة لزيادة النشاط الجنسي.

شاي القريص

احتياطات استخدام عشبة القراص

  • لا يمكن استخدام هذه العشبة للحوامل وخاصة في الشهور الأولى لأنها تعتبر عشبة سامة خاصة في الشهور.
  • لا يصح استعمال القريص لمن يعانون من الضغط المنخفض لأنها تساهم في خفض الضغط بنسب أكبر، وكذلك مستويات السكر في الدم.

بعض الوصفات العلاجية لعشبة القراص

  • يتم تناول ثلاثة أكواب من عشبة القريص يومياً لعلاج مرض الإكزيما.
  • في حالة وجود ألم في مجرى البول، يمكن تناول مرق عشبة القريص مع عشبة رجل الحمامة ومنقوع ورق البقدونس للتخلص من هذا الألم نهائياً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى