يعتبر الكاجو من احد المكسرات اللذيذة و المشبعة حيث تؤكل من قبل الكبار و الصغار تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال نذكر فيه اكثر من 10 فوائد للكاجو.

1

الكَاجو

يُستخرَج نبات الكاجو من شجرة استوائية؛ حيثُ تُثمر فاكهة تُسمى تُفّاح الكاجو أو المُكسّرات المعروفة باسم الكاجو والتي هي بُذور تُفّاح الكاجو.
تُعدْ البرازيل الموطن الأصلي لشجرة الكاجو، ثم بدأت الآن بالنمو على نِطاق واسع في العديد من البُلدان الاستوائية كفيتنام، ونيجيريا، اللتان تُعتبران من أبرز مُنتجِي الكاجو بالإضافة للهند وإندونيسيا وساحل العاج.
تُوجد البُذور في قاع التفاح في شكل كَلوي، وهي البذور التي تصل إلينا لنأكلها، ولا بدّ من أن تُزال قُشور البُذور قبل بيعها لسميّتِها؛ حيث تُستخدم في صناعة المُبيدات الحشّرية والورنيش. من مُميزات بُذور الكاجو أو مُكسّرات الكاجو الطعم المُميز، وتُستخدم في العديد من وجبات الطّعام بالإضافة إلى استخدامها في صناعة الحلويات، وكذلك بعض أطباق السّلطة، وتُؤكل للتسلية أو كوجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية.

القيمة الغذائية للكاجو

حفنة من الكاجو يوميا بامكانها ان تمدك بالعديد من المعادن والفيتامينات المهمة جدا لك، مثل: الحديد والنحاس، والمغنيسيوم، والزنك، والسيلينيوم، وكل من فيتامينات مجموعة B، مثل: البيرودكسين والرايبوفلافين، والبانتوثينيك، والثيامين، والنياسين. ومضادات الاكسدة مثل: بيروكسيديزات الجلوتاثيون، والفلافينويدات. بالاضافة لذلك الكاجو مصدر غني للاحماض الدهنية الاحادية الغير مشبعة، بحيث تشكل ما نسبته 75% من نسبة الدهون التي يحويها الكاجو، ومن امثلتها حمض الاوليك.

فوائد الكاجو

1. يمنع السرطان ويحيمك منه :
يحتوي الكاجو على بروانثوسيانيدينس و هي فئة من مركبات الفلافونول المحاربة لخلايا السرطان والتي تمنعها من الانقسام , و مركبات البروانثوسيانيدينس و محتوى النحاس العالي في الكاجو يساعد على محاربة الخلايا السرطانية ومنع الاصابة بسرطان القولون ومحاربة الجذور الحرة , و هذه واحدة من فوائد الكاجو الرئيسية .
2. تحسين صحة القلب :
الكاجو يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون بالمقارنة مع غيرها من المكسرات وتحتوي على دهون في شكل حمض الأوليك الذي يعتبر من الدهون الغير مشبعة الموجودة في زيت الزيتون وهو صحي جدا للقلب والأوعية الدموية من خلال المساعدة في خفض مستويات الدهون الثلاثية , والكاجو خالي من الكوليسترول والمواد المضادة للاكسدة التي تحميك من أمراض القلب .

4

3. خفض ضغط الدم العالي :
الكاجو يساعد على خفض ضغط الدم لانه يحتوي على المغنيسيوم الذي له دور كبير في تحسين ضغط الدم .
4. تحسين مظهر الشعر :
يحتوي الكاجو على النحاس الذي يحسن مظهر الشعر للحصول على اللون الاسود الداكن , لذلك تناول الكاجو يساعد في الحصول على الشعر الأسود الذي ترغب فيه , عن طريق وجود انزيم التيروزينيز الذي يحول التيروزين إلى مادة الميلانين وهي الصبغة التي تعطي الشعر والجلد لونه .
5. الحفاظ على العظام صحية :
الكاجو غني بالمغنيسيوم المفيد جدا للعظام حيث أنه يساعد على بناء العظام وترسيب الباقي على سطح العظم حيث يتم تخزينه لاستخدامه وقت الحاجة , و النحاس الموجود في الكاجو له وظيفة حيوية تساعد على تحفيز الأنزيمات التي تجمع بين الكولاجين والإيلاستين ، وتوفر المواد التي تساعد على قوة العظام ومرونة المفاصل .
6. الحفاظ على الأعصاب صحية :
يتم تخزين المغنيسيوم على سطح الكالسيوم في العظام الذي يمنع دخوله الى الخلايا العصبية ، وبالتالي المحافظة على الأوعية الدموية والعضلات في حالة استرخاء .
7. منع تكون حصى المرارة :
الاستهلاك اليومي من الكاجو يمكن أن يقلل من خطر الحصوات المرارية بنسبة 25٪ .
8. يساعد على تخفيف الوزن :
على الرغم من ان الكاجو يحتوي على الدهون الا أنه يحتوي على الكولسترول الجيد , ذلك خلافا للاعتقاد الشائع ، و أولئك الذين يأكلون الكاجو على الأقل مرتين في الأسبوع يفقدون وزنا اكثر مقارنة مع أولئك الذين يأكلون أقل .
9. مضاد للأكسدة :
السيلينيوم والنحاس والمغنيسيوم الموجود في الكاجو يعمل بمثابة عوامل مساعدة للعديد من الإنزيمات .
10. يساعد على الهضم :
الكاجو و المكسرات تساعد على تحسين وظائف الجهاز الهضمي من الهضم وافرازات الحمض في المعدة ووامتصاص المواد الغذائية .
11. مصدر للفيتامينات :
الكاجو غني بالفيتامينات مثل فيتامين بي ، وحامض البانتوثنيك، الثيامين، النياسين , وهذه الفيتامينات تمنع حدوث فقر الدم وانيميا الحديد .
12. مفيد لصحة اللثة والأسنان :
كما ذكر من قبل فإن محتوى المغنيسيوم الموجود في الكاجو مفيد جدا للعظام , و ذلك لأنه يجعل الأسنان صحية ويحمي اللثة .
13. المساعدة على النوم :
بعد انقطاع الطمث فإن من اهم الاعراض التي تحدث هي الارق واضطراب النوم , ولكن الكاجو يعتبر مفيد جدا لانه يساعد على النوم بأريحية خلال الليل .
14. القضاء على الجذور الحرة :
الكاجو يساعد الجسم على الاستفادة من الحديد بشكل صحيح والقضاء على الجذور الحرة التي تسبب مشاكل صحية خطيرة .

فوائد الكاجو للحامل

يوصي اطباء النسائية المراة الحامل بتناول المكسرات وتحديدا الكاجو، وذلك لكونه عالي بالقيم الغذائية من فيتامنات ومعادن المهمة للحامل والجنين، واليكم اهم فوائد الكاجو التي تعود على الحامل:

-يعد الكاجو مصدراص للبروتين والاحماض الامينية المهمة جدا لنمو الجنين.
-يعد مصدرا رائعا للدهون اللامشبعة والصحية والتي تعد احماض دهنية جدا مهمة في عملية تطور الجنين، وخاصة تطور الاعصاب والدماغ.
-يعد مصدرا للالياف الغذائية التي تساعد في وقاية الحامل من مشاكل الهضم، والتلبكات المعوية، وخاصة الامساك.
-مصدر للحديد الذي يساعد على انتاج هيموجلوبين الدم والوقاية من فقر الدم.
– مصدر للعديد من المعادن المهمة مثل الكالسيوم والزنك والنحاس مما يجعله مهم للعديد من الوظائف والعمليات الحيوية في الجسم.
-مصدر لمضادات الاكسدة التي تعمل على تقوية المناعة ووقاية الام من الامراض، والمحافظة على صحة الجنين.


فوائد الكاجو للرجل

-بما اننا قد ذكرنا اعلاه مدى اهمية الكاجو وما يحويه من قيم غذائية للصحة بشكل عام، فبالتاكيد سيكون له دور مميز ايضا في تعزيز صحة الرجال، ولهذا كما نصحنا المراة الحامل بتناوله، ننصح الرجال بالاقبال عليه، وبحصص صحيحة ومحسوبة، فهو سيحسن من حياتهم الصحية على عدة اصعدة، وسيكون مصدر صحي للطاقة، والبروتينات، ومضادات الاكسدة التي تعمل على تقوية المناعة، بالاضافة لكونه غني بالالياف التي تحميهم من التلبكات المعوية والحفاظ على صحة جهازهم الهضمي، وامدادهم بالاحماض الدهنية والامينية الضرورية، ويساعدهم في السيطرة على الوزن وسيكون بمثابة وجبة خفيفة صحية مثالية.

فوائد الكاجو للجنس

-لقد اشتهر عن المكسرات دورها الكبير في زيادة القوة والرغبة الجنسية، وتحديدا باحتوائها على نسبة عالية من الاحماض الامينية، كالارجينين، والذي يعد مهم جدا لكونه يدخل في ايجاد اكسيد النيتريك الذي يعد مهم لعملية الانتصاب. ومن امثلة هذه المكسرات الكاجو الذي يعد منشطا جنسيا، وقد يعود ذلك بالاضافة لمحتواه من الارجينين، الى عنصر الزنك الذي يعد مهم جدا لعمل الهرمونات، ولتعزيز الصحة الجنسية. ولتطور الاعضاء التناسلية، وعمل غدة البروستاتا، فالزنك يدخل في عمل ما لا يقل عن 200 انزيم، ومهم جدا لانقسام الخلايا ونموها، ونقصه الشديد خاصة في الاطفال قد ينتج عنه: مشاكل في النضوج الجنسي، ونمو الاعضاء التناسلية. بالاضافة لذلك يعد الكاجو منجم للعديد من المعادن والفيتامينات المهمة جدا للصحة الجنسية.

الكاجو للرجيم

-بعد معرفة كافة الفوائد العظيمة التي يقدمها الكاجو، بقي ان نحدثكم قليلا عن كيفية استغلال الكاجو للرجيم، فهو على الرغم من كونه عالي بالدهون والسعرات الحرارية، ومن الممكن استغلاله في زيادة الوزن ان تم ادراجه بحمية خاصة، الا انه ايضا من الممكن استخدامه بالجهة المقابلة في تنزيل الوزن! كيف ذلك؟ من خلال تناول كميات صحيحة ومحسوبة منه ضمن رجيم صحي محسوب وملائم لك. اجعله كوجبة خفيفة صحية، فهو بمحتواه من البروتينات والالياف والطاقة سيعزز الشعور بالشبع لديك ولفترة اطول، وبالتالي ستقلل من سعراتك الحرارية المتناولة لاحقا، مما يساعدك في نزول الوزن.


فوائد الكاجو للشعر

– يعدّ الكاجو مصدراً اساسياً للزنك الهام لمنع تساقط الشعر ولتقويته، كما يعمل الزنك على بناء بروتين الشعر الذي يُشكل العامل الأساسي في نعومة شعرك وصحته.

– يحتوي الكاجو على النحاس وهو عنصر هام جدًا لإعطاء الشعر اللون الطبيعي الخاص به وإبعاد شبح الشيب عنه. إن تناول الكاجو بشكل منتظم وبكميّة قليلة يوميّاً يساعد في استرجاع لون الشعر وإبعاد الشيب.

– إذا كنت تخشين من كسب الوزن بسبب التناول اليومي للكاجو في إمكانك تناول كميات قليلة منه فقط أي بمقدار ١٠ حبات يوميّاً شرط ألا يكون محمّصاً أو مملحاً.

– إذا كنت لا تودّين تناول الكاجو، يمكنك استخدام زيت الكاجو وتطبيق حمام زيت أسبوعي على شعرك للحصول على شعر رائع. ولكن تبقى الطريقة الأفضل للاستفادة من الكاجو هي بتناوله غير محمص وغير مملح.

فوائد الكاجو للبشرة

– تعدّ ثمار الكاجو مصدرًا غنيًا للنحاس المسؤول عن تحفيز بعض الإنزيمات المهمّة ومنها إنزيم التيروزينات المسؤول عن إعطاء البشرة لوناً صحيّاً.

– يستخدم زيت الكاجو موضعيًا لعلاج الثآليل، والفطر الجلدي، والقرحات السرطانية.

كيفية اختيار وتخزين

الكاجو تتوفر عادة في حاويات المعبأة وكذلك صناديق السائبة. فقط كما هو الحال مع أي طعام الأخرى التي يمكنك شراء في القسم الأكبر، تأكد من أن صناديق تحتوي على الكاجو وتغطي وأن المخزن لديه دوران منتج جيد وذلك لضمان نضارة القصوى. سواء شراء الكاجو في الحجم أو في حاوية المعبأة، تأكد من أنه لا يوجد أي دليل على الرطوبة أو التلف الذي تسببه الحشرات وأنهم لا ذبلت. إذا كان من الممكن لرائحة الكاجو، تفعل ذلك من أجل ضمان أنهم ليسوا زنخ.
ونظرا لارتفاع محتواها من حمض الأوليك، الكاجو هي أكثر استقرارا من معظم المكسرات الأخرى ولكن لا يزال ينبغي خزنها في حاوية مغلقة بإحكام في الثلاجة، حيث أنها سوف تبقى لمدة ستة أشهر، أو في الثلاجة، حيث أنها سوف تبقي ل حوالي سنة واحدة. زبدة الكاجو ينبغي أن يكون دائما المبردة بمجرد فتحها.

دراسات عن الكاجو

اثبتت الدراسة الجديدة للباحثين من جامعة مونتريال وجامعة لافال في كيوبيك بكندا وجامعة يويندي في الكاميرون بعد ان قام الباحثون بتقييم ما يشاع حول تأثيرات المواد المستخلصة من أشجار الكاجو، وتحديدا مدى دور تلك المواد في تحسين استجابة الجسم لهرمون الإنسولين.
تتمثل المشكلة في حصول ارتفاع في نسبة السكر بالدم جراء نقص أو عدم إفراز البنكرياس لهرمون الإنسولين، أو تدني استجابة الجسم لكمية هرمون الإنسولين التي يفرزها البنكرياس بالفعل.
إن العضلات هي من أهم أعضاء الجسم التي تعتمد على الإنسولين في تسهيل دخول السكريات إلى خلاياها.
وما هدف إليه الباحثون هو دراسة تأثيرات المواد المستخلصة من أوراق أو لحاء سيقان أشجار الكاجو أو ثمارها أو بذورها في تسهيل دخول السكريات إلى العضلات.

قال د. بييري حداد بروفسور علم الصيدلة بجامعة مونتريال والباحث الرئيسي في الدراسة: «من بين جميع المواد المستخلصة من الأجزاء المختلفة لأشجار الكاجو وجدنا أن المواد المستخلصة من بذور الكاجو فقط هي فقط التي تنشط بشكل مهم عملية امتصاص الخلايا العضلية للسكريات السابحة في الدم».

الكاجو والأوكزالات

أظهرت الدراسات المخبرية أن الأوكزالات قد تتداخل أيضا مع امتصاص الكالسيوم من الجسم. حتى الآن، في كل دراسة بحثية استعراض الأقران رأيناه، فإن قدرة الأوكزالات إلى انخفاض امتصاص الكالسيوم هي صغيرة نسبيا، وبالتأكيد لا تفوق قدرة الأطعمة التي تحتوي على أكسالات الكالسيوم للمساهمة في خطة وجبة. إذا الجهاز الهضمي الخاص بك هو صحي، وقمت بعمل جيد من المضغ والاسترخاء أثناء الاستمتاع بوجبات الطعام الخاصة بك، سوف تحصل على فوائد كبيرة، بما في ذلك امتصاص الكالسيوم من الأطعمة الغنية بالكالسيوم الأطعمة النباتية التي تحتوي أيضا على حمض الأكساليك. عادة، فإن ممارس الرعاية الصحية ألا تثبط الشخص تركز على ضمان أن تكون تلبية متطلبات الكالسيوم بهم من تناول هذه الأطعمة الغنية بالمغذيات بسبب محتوى أكسالات بهم.

التفاعلات الأرجية لشجرة الجوز (مثل الكاجو)

بعض الأدلة تظهر عبر التفاعل مع الفول السوداني والجوز، وبذور السمسم، مثل أن الأشخاص الشك الحساسية للطعام في الكاجو قد تحتاج أيضا إلى تحديد سلامة الغذائية وملاءمة هذه الأطعمة الأخرى.
هذه الأطعمة لا تحتاج إلى أن تؤكل في الخالص، وشكلها المعزولة من أجل أن يؤدي رد الفعل المعاكسة. على سبيل المثال، واللبن الزبادي المصنوع من حليب البقر هو أيضا المواد الغذائية المسببة للحساسية شيوعا، على الرغم من حليب البقر قد تم تجهيزها والمخمرة من أجل جعل اللبن. والآيس كريم المصنوع من حليب البقر يكون مثال جيد على قدم المساواة.
قد تكون أعراض الحساسية الغذائية في بعض الأحيان فورية ومحددة، ويمكن أن تشمل الطفح الجلدي، وخلايا النحل، وحكة، والأكزيما، تورم في الشفتين واللسان، أو الحلق؛ وخز في الفم؛ احتقان الأنف أو الصفير؛ صعوبة في التنفس، والدوخة أو الدوار . ولكن أعراض الحساسية الغذائية قد تكون أيضا أكثر من ذلك بكثير العامة وتأخر، ويمكن أن تتضمن التعب، والاكتئاب، والصداع المزمن، ومشاكل الأمعاء المزمنة (مثل الإسهال أو الإمساك)، والأرق. لأن معظم أعراض الحساسية الغذائية يمكن أن تسببها مجموعة متنوعة من المشاكل الصحية الأخرى، ومن الممارسات الجيدة لطلب مساعدة من أحد مقدمي الرعاية الصحية عند تقييم دور الحساسية الغذائية في صحتك.

Heap of cashew nuts isolated on white background

شاركها.