رشاقة

فوائد الكاكا لخسارة الوزن الزائد

تمتاز فاكهه الكاكا بالعديد من الفوائد الصحية والعلاجية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد الكاكا الصحية ولخسارة الوزن الزائد

فاكهة الكاكا

يقال لها أيضاً التين الكاكي، وبعض الدول تسميها الخرما، وهي معروفة قديماً لدى الشعوب اليونانية ويسمونها ثمرة الألهة. البلد الأصلي لهذه الفاكهة هي شرق أسيا والصين تحديداً، وتحتاج زراعتها لدرجة حرارة لا تتجاوز 26 درجة مئوية، وفي منطقتنا تزرع في يلاد الشام وجزء من تركيا، تتميّز هذه الفاكهة بطعمها الحلو والمذاق الرائع، شكلها يشبة حبة الطماطم، تعطي شجرة الكاكا ثمارها في فصل الخريف وبداية فصل الشتاء، وأصبحت تزرع بكثرة في الحدائق ىالمنزلية كأشجار للزينة والفائدة معاً، وهي شجرة من جنس ديوسبيروس، وشجرها من فصيلة الأبنوس، ولها أربعة أنواع مشهورة هي هياكومي، وتاموبان، وهاشيا، وفيويو.

الكاكا من الثمار اللذيذة جدًا التي تتميز بالطعم الحلو المائل لحامض هي من الثمار الغريبة واللذيذة لها عدة أنواع وأشكال مختلفة تنتشر اليوم في جميع أنحاء العالم بسبب قيمتها الغذائية وطعمها المميز تتواجد الكاكا منذ آلاف السنين في عدد من الثقافات حول العالم يوجد أنواع منها مثل الكاكا اليابانية والأمريكية والهندية هي تحتوي على محتوى غذائي عال من الألياف الغذائية وكميات من المركبات العضوية يمكن أن تؤكل طازجة ومجففة أو مطبوخة أو نيئة.

القيمة الغذائية لفاكهة الكاكا :

تحتوي الفاكهة على محتوى عال من الفيتامينات منها فيتامين (أ)، وفيتامين ج، وفيتامين E وفيتامين B6 والمعادن منها المنغنيز والنحاس والماغنسيوم والبوتاسيوم، والفوسفور والمركبات العضوية ومضادات الاكسدة مثل gallocatechins، و حمض بتيولينك، ومختلف مركبات كاروتينويد التي تقع ضمن مجمع فيتامين ب والفلافنويدلت والنياسين والثيامين واليود واللايكوبين .

فوئد الكاكا لإنقاص الوزن :

تحتوي الكاكا على محتوى منخفض من السعرات الحرارية تحتوي على 126 سعرة لكل 100 جرام لا تحتوي على الكولسترول ومستويات منخفضة من الصوديوم ومستويات عالية من الكالسيوم والبروتين والحديد وفيتامين ج كما أنها تحتوي على كميات من الألياف الغذائية التي تشعر الإنسان بالشبع سريعًا لوقت طويل لذلك فهي تغني عن تناول المزيد من الطعام تعد الكاكا من الخيارات المثالية للرجيم يوجد وصفات الكاكا للتنحيف يتم خلط حبات الكاكا مع البرتقال مع ملعقة من القرفة و يتم تناول الخليط قبل تناول الطعام بنصف ساعة من الوصفات المثالية لخسارة الوزن مع مراعاة ممارسة التمارين الرياضية .

كما أن المعادن والفيتامينات والألياف الغذائية التي تحتوي عليها الكاكا تساهم في خفض مستوى الكولسترول بالدم الذي يسبب السمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية ، كما أن الكاكا تساعد في عملية الهضم و تساعد في عملية هضم وامتصاص الطعام وتنشيط حركة نقل المواد الغذائية عن طريق الجهاز الهضمي وزيادة إفرازات العصارة المعدية والجهاز الهضمي تخفف من الإمساك الذي يتسبب في حبس السوائل بالجسم و تساعد على منع امتصاص الدهون التي تسبب السمنة مع التراكم بالجسم . يفضل تناول حبتين من الكاكا يوميًا مع الإفطار والعشاء أو خليط الكاكا قبل الطعام.

فوائد أخرى للكاكا:

تعزيز النظام المناعي : تحتوي الفاكهة على مضادات الأكسدة أهمها حمض الأسكوربيك فيتامين سي بنسبة عالية لا تتواجد في أي فاكهة أخرى والبرسيمون ما يقرب من 80% من الاحتياج اليومي للإنسان يعمل على تحفيز جهاز المناعة ويزيد من إنتاج كرات الدم البيضاء التي تدافع عن الجسم ضد الالتهابات الفطرية والجراثيم والالتهابات الفيروسية والسموم الخارجية.

خصائص مضادة للورم : مع مضادات الأكسدة القوية المتواجدة في الكاكا وحامض بتيولينك الذي يقلل من مخاطر الأورام النامية ويقلل من فرص الإصابة بالأورام بسبب موت الخلايا المبرمجة كما أنها تقلل من حجم الورم وتقلل من انتشاره.

خصائص مضادة للشيخوخة : الكاكا من الفاكهة الغنية بفيتامين أ بيتا كاروتين والليكوبين والوتين التي تمنع من التوتر التأكسدي ومنع علامات الشيخوخة المبكرة مثل التجاعيد وبقع العمر وفقدان الرؤية وضعف العضلات إلى غيرها من أعراض الشيخوخة.

ضغط الدم : المستوى العال من البوتاسيوم مع كمية المعادن والمستوى المنخفض من الصوديوم يزيد من تدفق الدم لأجزاء مختلفة من الجسم ويقلل حالات ضغط الدم المنخفض ويقلل من الضغط على القلب والأوعية الدموية ويمنع أمراض القلب كما أنه يحتوي على مركبات عضوية تساهم في خفض ضغط الدم المرتفع .

الدورة الدموية : جنبا إلى جنب مع المساعدة على انخفاض ضغط الدم، توافر معدن النحاس بالكاكا وهو عنصر أساسي في تكوين خلايا الدم الحمراء الجديدة، و دون النحاس، لا يمكن امتصاص تلك العناصر الغذائية الأساسية فهو يعمل على زيادة كمية الهيموجلوبين بالتالي زيادة الدورة الدموية لخلايا الدم الحمراء الصحية كما أنه يزيد من الوظيفة الإدراكية ويزيد قوة العضلات يحسن عملية التمثيل الغذائي و يرفع مستويات الطاقة يساهم في إصلاح الجروح ويساعد على نمو الخلايا والأنسجة.

الأيض : تحتوي الفاكهة على فيتامين ب التي تتركب من مجموعة من الفيتامينات مثل البيريدوكسين وحمض الفوليك، والثيامين، وكلها عناصر أساسية في مختلف العمليات الأنزيمية و وظائف التمثيل الغذائي المختلفة في جميع أنحاء الجسم، تحافظ على المستويات العالية لعمليات الحيوية بالجسم الوسائل التي تساعد أنظمة جسمك على العمل بكفاءة بشكل فعال وبالتالي يحدث زيادة في التمثيل الغذائي الخاص بك بشكل عام و تعزز من مستويات الطاقة، وزيادة قوة العضلات، وتحسين عمليات الهضم، وتعزيز قوة الجهاز المناعي.

فوائد ثمرة الكاكا

تمنع حدوث النوبات القلبية التي من الممكن حدوثها وذلك لاحتوائها على مادة البيكتين. تحارب البكتيريا والطفيليات الموجودة في الجهاز الهضمي. تخفف الشعور بالكسل والإجهاد والشد العصبي. تخفّف من عملية سقوط الشعر. تمنع الصداع وتنميل الأطراف. تقاوم مرض الوزنتاريا وتلبك الأمعاء. تعالج الكثير من حالات التهاب المثانة والمسالك البولية. تعالج التبول اللآرادي. تحافظ على مستويات طبيعية لضغط الدم. تفيد في علاج أمراض الغدة الدرقية. تمنع تصلب الشرايين وخاصة شرايين القلب. تفيد في حالات التهاب الجهاز التنفسي. تؤخر ظهور أعراض الشيخوخة، وتحافظ على حيوية الشاب. تخفض الكولسترول الضار في الدم. تقوي جهاز المناعة في الجسم وتنقي الجسم من السموم. تحافظ على صحة العيون. تقي من أنواع كثيرة من السرطانات. تقوي وتنشط جدار المعدة وتحمية من الالتهابات والتقرحات. تستعمل في صناعة الكثير من الحلويات مثل الجتوه، والمربى. ترطب الجسم وتروي من العطش في الجو الحار وخصوصاً عند شربها كعصير طازج.

تساعد في وقاية الإنسان من الإصابة بالنوبات القلبيّة. تستعمل بشكلٍ كبير جداً لغايات التطبّب بالطب الشعبي في العديد من بلدان العالم، خاصّةً تلك التي تحيط بالبحر الأسود. تمّ إثبات قدرتها الكبيرة في مكافحة الآفات البكتيريّة التي قد تصيب جسم الإنسان، خاصّةً في بعض الحالات؛ كالمكوَّرة البرتقالية، أو إصابات الأمعاء، أو الباسيل. تعطي الإنسان شعوراً بالنّشاط والحيويّة بشكلٍ كبير؛ فهي محاربةٌ جيّدة لكلّ مظاهر الكسل، أو الإجهاد. تستعمل في علاج حالات التلبّك المعوي التي قد تصيب الإنسان، إلى جانب مكافحتها لأمراض الأمعاء، والمعدة، والتهابات المثانة التي قد تتسبّب في حدوث نوعٍ من التبوّل اللاإرادي عند الإنسان، إلى جانب استعمالها في علاج كلٍّ من ارتفاع ضغط الدم، وأمراض الأوعية الدموية، وفقر الدم، واعتلالات الغدة الدرقية. تعتبر من أفضل الأنواع التي تساعد على تطهير المعدة إلى حدٍّ بعيد، إلى جانب دعمها لجدار المعدة. تعطي الإنسان شعوراً بالراحة في حال الإصابة بشدٍّ عضليّ، أو تنميل في بعض أطراف الجسم. تحتوي على نسبةٍ لا بأس بها من الألياف التي تعتبر مفيدةً للجسم بشكل كبير. تُحسّن عمليّة الأيض في الجسم. تمنع فقدان الإنسان لشعره من خلال تساقطه. تعتبر من الأطعمة التي لها المقدرة على مقاومة حالة الصداع الّتي تصيب العديد من الأفراد في العديد من الأوقات. تستعمل في مدينة دمشق العريقة في صنع حلوى مجفّفة تشبه قمر الدين إلى حدٍّ بعيد.

أضرار فاكهة الكاكا

تزيد من نسبة السكر في الدم، نظراً لاحتوائها على كمية كبيرة من السكر، لهذا لا ينصح لمرضى السكري بتناولها. تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، والتي بدورها تساعد تراكم السعرات على شكل دهون في الجسم. تناولها بكثرة تزيد من اضطرابات الجهاز الهضمي.


اظهر المزيد

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock