صحة

فوائد الكالسيوم

010الكالسيوم و فائدته نختصرها هنا

الكمية اللازمة للجسم من الكالسيوم حسب الفترة العمرية :
من 0-12 شهر يحتاج الجسم إلى 525 مجم يوميًا.
ومن 1-3 سنوات يحتاج الجسم إلى 350 مجم يوميًا.
ومن 4-6 سنوات يحتاج الجسم إلى 450 مجم يوميًا.
ومن 7-10 سنوات يحتاج الجسم إلى 550 مجم يوميًا.
ومن 11-18 سنة (للإناث) يحتاج الجسم إلى 800 مجم يوميًا.
ومن 11-18 سنة (للذكور) يحتاج الجسم إلى 1000 مجم يوميًا.

تعرفي معنا إلى أهم 10 فوائد صحية للكالسيوم

من أهم مصادر الكالسيوم هي منتجات الألبان، البقوليات، البروكلي، السلمون، الزبادي، الأرز البني، البرتقال، الكرنب.

1- نمو وتقوية العظام

الكالسيوم يساعد على الوقاية من هشاشة العظام. الكالسيوم من أكثر العناصر الغذائية الحيوية لنمو وتقوية العظام، خاصة بالنسبة للأطفال والأطفال الرضع. امتصاص الكالسيوم ونمو العظام يصل إلى الذروة حتى سن الـ 20، وينخفض تدريجيا بعد ذلك. حيث تعمل الكميات الكافية من الكالسيوم وفيتامين D على زيادة كثافة العظام في الأطفال والأطفال الرضع.

2- الوقاية من حصوات الكلى

يعتقد البعض أن الكالسيوم يتسبب في تكون حصوات الكلى، لكن ذلك غير صحيح. فقد أثبتت الأبحاث أن تناول الكالسيوم يساعد على الوقاية ضد حصوات الكلى التي تتسبب في الضرر لبطانة الجسم.

3- متلازمة ما قبل الحيض

الأبحاث العلمية المرتبطة بمرحلة ما قبل الحيض قد أظهرت أن المستويات المنخفضة من الكالسيوم وفيتامين D قد تؤدي إلى رد فعل سلبي مع هرمونات الإستروجين والبروجسترون. حيث ينصح الأطباء بتناول كمية تقدر بحوالي 1000 ميليجرام من الكالسيوم وحوالي 1000-2000 وحدة من فيتامين D يوميا خلال فترة ما قبل الحيض.

4- علاج ارتفاع ضغط الدم

التناول المنتظم للكالسيوم من خلال المصادر الطبيعية أو المكملات الغذائية يساعد على تنظيم وخفض ضغط الدم المرتفع.

5- علاج السرطان

تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة يساعد على الوقاية من السرطان، لكن الأبحاث ثد أثبتت أن تناول الكميات اللازمة للجسم من الجسم تساعد على علاج سرطان القولون، الثدي والمبيض.

6- لعلاج أمراض القلب والأوعية الدموية

تناول المصادر الغذائية الغنية بالكالسيوم يساعد على خفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم أيضا.

7- لابتسامة صحية

الكالسيوم عنصر أساسي لصحة عظام الفكين والأسنان. ومع ذلك، فيتطلب الكالسيوم لوجود عنصر الفسفور لأقصى استفادة لتقوية العظام. فتحتاج أسنان الأطفال لكميات كافية من الكالسيوم مع الفسفور لتكوين تركيبات قوية من العظام والأسنان. حيث يعمل الكالسيوم على صحة عظام الفك ومنع تكسر الأسنان، ويساعد أيضا على الوقاية من تكاثر أنواع البكتيريا والجير داخل الفم.

8- توازن مستوى معامل الحموضة

تناول الأطعمة السريعة والسكريات والمشروبات الغازية تتسبب في زيادة حامضية الفم. فيساعد ذلك على زيادة ارتفاع ضغط الدم وتكون حصوات الكلى. والكالسيوم يساعد على الوقاية من تلك المشكلة من خلال تقليل مستوى حامضية الفم.

9- مكافحة الأمراض المزمنة

الكالسيوم يلعب دور أساسي في مكافحة الأمراض المزمنة. فتناول كميات كبيرة من الكالسيوم يساعد على مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة.

10- خسارة الوزن

الكالسيوم يساعد على زيادة معدل التمثيل الغذائي. فالكالسيوم يساعد على خسارة الووزن من خلال زيادة حرق الدهون وخفض كميات الدهون التي تخزن في الجسم.

نصائح هامة قبل تناول المكملات الغذائية من الكالسيوم

يجب تجنب الإفراط في تناول الكالسيوم فقد يؤثر سلبا على الصحة.
يراعى استشارة الطبيب قبل تناول المكملات الغذائية من الكالسيوم.
نقص الكالسيوم قد يؤدي إلى بعض التشنجات، ألام المفاصل، زيادة ضربات القلب، تزايد مستويات الكوليسترول، الأرق، إعاقة النمو، تكسر الأظافر، الإكزيما، ألام في الساقين.
ينبغي أن تتناول المرأة الحامل كميات وفيرة من مصادر الكالسيوم خلال النظام الغذائي.
يفضل الحصول على الكالسيوم من خلال تناول المصادر الطبيعية.

الزوار شاهدوا أيضاً :