فوائد الكالي “البروكلي” الصحية

الكالي “البروكلي هو من الخضار الورقية الخضراء الشعبية التي ينتمي إلى عائلة براسيكا زيتية . الكالي “البروكلي”  تأتي ألوان أوراقه إما أخضر أو ​​الأرجواني ، وأما على شكل أملس أو مجعد.

الكالي “البروكلي” له خصائص مغدية ممتاز يحتوي على الفيتامينات مثل A، K، C، B6، B1، B2 و B3. العناصر الغذائية الأخرى الموجودة في الكالي “البروكلي” هي المنغنيز والكالسيوم والنحاس والبوتاسيوم والمغنيزيوم والحديد والفوسفور والألياف الغذائية والبروتين.

بالإضافة إلى ذلك يحتوي الكالي “البروكلي”  على القليل من الدهون ومعظمها هي الأحماض الدهنية أوميجا 3 (ألفا حمض اللينولينيك). وعلاوة على ذلك الكالي “البروكلي”  يحتوي على مضادات الأكسدة ومضاد للإلتهابات ومضاد للسرطان والخصائص واقية للقلب ومضادة للفيروسات والمضادة للإكتئاب .

يوصي خبراء الصحة أكل هذه الخضار 4 أو 5 مرات في الأسبوع.  وفيما يلي أهم فوائد الكالي “البروكلي” الصحية :

فوائد الكالي “البروكلي” الصحية

يحارب السرطان

الكالي “البروكلي” يحتوي على مضادات الأكسدة القوية مثل الكاروتينات والفلافونويد التي تساعد على حماية ضد مختلف أنواع السرطان مثل القولون والبروستاتا والمبيض. وبالإضافة إلى ذلك، فإن المركبات sulforaphane في الكالي “البروكلي” فعال في مكافحة السرطان وخاصة سرطان القولون.

يحتوي الكالي “البروكلي”  على كمية عالية من فيتامين K والمغذيات النباتية التي تساعد على منع تلف الجذور الحرة ، العاملا المساعد لخطر الإصابة بسرطان . كما أنه يحتوي على مركب يعرف باسم الإندول-3-كربينول الذي يساعد على الوقاية من السرطان .

إذا كان لديك بالفعل السرطان أو كنت عرضة لخطر الاصابة بسرطان يجب أن يشمل الكالي “البروكلي” في النظام الغذائي الخاص بك.

يساعد على الوقاية من الإلتهابات

إلتهاب في الجسم يمكن أن يكون السبب في العديد من المشاكل الصحية ، بما في ذلك إلتهاب المفاصل وإضطرابات المناعة الذاتية والربو .الكالي “البروكلي” يحتوي على أوميغا 3 والأحماض الدهنية وخاصة ALA الذي يعمل كعامل قوي مضاد للإلتهاب للحد من الألم والإلتهاب.

وبالإضافة إلى ذلك الكالي “البروكلي” يحتوي على الكاروتينات التي تعمل كمضادات للاكسدة للحد من الإلتهاب ، وكذلك الفيتامينات E و C. هذه المكونات تساعد على حماية الجسم من جزيئات الموالية للإلتهابات التي تسمى السيتوكينات.

شرب عصير اللفت بإنتظام يساعد على محاربة الإلتهاب والألم.

يحسن صحة العيون

الكالي “البروكلي” هو واحد من أصح الأطعمة لعينيك . يحتوي على العديد من الكاروتينات التي يحتاجها الجسم لإنتاج فيتامين (أ) هذا الفيتامين يساعد على حماية القرنية ويمنع تدهور خلايا العين لضمان بصر جيدة لعدة سنوات .

وبالإضافة إلى ذلك الكالي “البروكلي” يحتوي على اللوتين وزياكسانثين الكاروتينات التي هي جيدة للصحة العين. وتلعب دورا وقائيا ضد الضمور البقعي المرتبط بالعمر وإعتام عدسة العين .

بالاضافة الى ذلك الكاروتينات تتصرف مثل المرشحات والنظارات الشمسية لمنع الأضرار التي لحقت العينين من التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية الضارة الصادرة عن الشمس (الأشعة فوق البنفسجية).

يجب البدء في إتخاذ الكالي “البروكلي” في النظام الغذائي الخاص بك في عصير أو سلطة أو على شكل حساء لضمان بصر جيد .

يساعد على إزالة السموم

يوفر الكالي “البروكلي” دعم شامل لنظام إزالة السموم من الجسم. في الواقع هو واحد من الأطعمة التي تساعد على إزالة السموم الأكثر فعالية . الألياف والكبريت في الكالي “البروكلي”  تساعد على عملية إزالة السموم . الألياف تتحد مع السموم وتمنعها من الإمتصاص من قبل الجسم والقضاء عليها كالنفايات.

يجب البدء في إتخاذ الكالي “البروكلي” في النظام الغذائي الخاص بك في عصير أو سلطة أو على شكل حساء من أجل التخلص من السموم .

يعزز صحة القلب

الكالي “البروكلي” يمكن أن يساعد في الحماية من أمراض القلب . فهو يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد الجسم على محاربة الجذور الحرة التي تتلف الخلايا والمادة الوراثية . وبالإضافة إلى ذلك محتوى الكالي “البروكلي” من المغنيسيوم والبوتاسيوم يساعد على الحفاظ على مستوى ضغط الدم الطبيعي . ويرتبط تناول كميات كبيرة من البوتاسيوم أيضا مع إنخفاض خطر الإصابة بالسكتات الدماغية .

وعلاوة على ذلك الكالي “البروكلي” يحتوي على مواد التي تربط الأحماض الصفراوية لخفض البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL أو الكوليسترول السيئ “) وزيادة البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL أو الكولسترول الجيد ”) في الجسم. وهذا يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب مع مرور الوقت .

شرب عصير الكالي “البروكلي” مع ملعقة صغيرة من بذور الكتان الناعم أو بذور شيا عدة مرات في الأسبوع لتحسين صحة القلب والأوعية الدموية .

يساعد على إدارة داء السكري

يحتوي الكالي “البروكلي” على الألياف وهو أمر جيد لكلا النوع 1 والنوع 2 من داء السكري . الألياف تساعد على خفض مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع 1. في الأشخاص الذين لديهم مرض السكري من النوع 2 تساعد على تحسين نسبة السكر في الدم ونسبة الدهون ومستويات الانسولين .

وبالإضافة إلى ذلك الأحماض الدهنية أوميغا 3 فيالكالي “البروكلي” تساعد على خفض مستويات السكر وزيادة حساسية الأنسولين ومنع التغيرات التي تسببها الاكسدة في المرضى الذين يعانون من مرض السكري. وعلاوة على ذلك المغنيسيوم في الكالي “البروكلي”اللفت قد يساعد في الوقاية من مرض السكري من النوع 2.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى