فوائد

فوائد الكركم الرائعة

فوائد الكركم  الرائعه للصحة جد كثيره و يصعب حصرها فهي بهار طعمه رائع و صيدليه كبيره للعلاج للكثير من الامراض و هذا ما سنقدمه لكم على مجلة رجيم بتعمق عن فوائد الكركم .

فوائد الكركم

يعتبر الكركم أو كما يسمّى بالزعفران الهندي من النباتات التي تنمو في أمريكا الوسطى وآسيا، وقد استُخدِم الكركم المصنع كصبغة في العديد من الثقافات بسبب لونه المميّز الذي يعود لوجود مكوّنه الأساسي وهو الكركومين (بالإنجليزية: Curcumin)، كما يمكن إيجاد هذه النبتة على شكل كبسولات، أو مسحوق، أو شاي، أو على شكل مستخلص، ويدخل في تحضير مسحوق الكاري، حيث يستخدم في العديد من الوصفات الآسيويّة، ويمتاز الكركم بطعمه المرّ، ومن جهةٍ أخرى فإن زيت الكركم يدخل في صناعة العطور، بالإضافة إلى ذلك فإن جذور الكركم تدخل في صناعة بعض الأدوية.

فوائد الكركم كـ مضاد للالتهابات قوي

  • هشاشة العظام والتهاب الأوتار والجروح وحرقة المعدة، هي اضطرابات غير مرغوبة تحصل نتيجة الالتهابات. والكركم بالإضافة إلى كونه مضادًّا للأكسدة كخيارأول، فإنه مضادّ للالتهابات قوي بالمثل.
  • وهنا مرة أخرى وبسبب محتوى الكركم الغني بالكركمين، فإن له فوائد مضادّة للالتهابات. وبغضّ النظر عن نوع الالتهاب الذي تمَّ تشخيصه، فإنّ الكركم
  • يساعد على شفائه. وسواء كان ذلك يتعلق بألم المفاصل أو حرقة المعدة، أو حتى حب الشباب، أو قرحة صغيرة، فإنّ تناول الكركم أو حتى تطبيقه، سيكون مفيدًا ويساعد في الشفاء من الالتهاب.

فوائد الكركم للعناية بالبشرة

  • إنَّ استهلاك جرعة من الكركم يحسّن بشكل طبيعي حالة الجلد. والعامل الأساسي في عملية شفاء الجلد، يعود إلى تأثير مضادات الأكسدة الموجودة في الكركمين، وإلى تنقية الدم والجهاز الليمفاوي، ولكن هذا ليس كل شيء.
  • يُستخدم الكركم كذلك في التطبيقات الجلدية لمكافحة العديد من الأمراض الجلدية، مثل حب الشباب أو الأكزيما. ضعي الكركم ببساطة على بشرة وجهكِ أو على الأجزاء الأخرى التي تعاني التهابات جلدية.

فوائد الكركم كـ مضادّ للأكسدة قوي

  • الفوائد المضادّة للأكسدة في الكركمين الموجود في الكركم قوية جدًّا، أكثر قوة من التوابل الأخرى والفواكهة والخضروات.
    ولكن إلى ماذا يشير ذلك؟ إنّ عملية الأكسدة هي رد فعل كيميائي يؤدي إلى تكوين الجذور الحرّة. وهذه الجذور الحرّة هي المسؤولة عن ظهور الاضطرابات والأمراض المختلفة. وعند حماية الجسم ضد عملية الأكسدة، فإنّ مضادات الأكسدة تؤكد وتضمن الرفاه العام للجسم والتمتع بصحة جيدة.
  • اكتشف الباحثين أن مادة الكركمين تعمل على إيقاف الخلايا السرطانية عن النمو، و هي المادة الفعالة و أحد اهم مكونات مسحوق الكركم.

دراسات عن الكركم و فوائده

  • الكركم أو الزعفران الهندي هو أحد أنواع التوابل التي لا يخلو منها أي مطعم هندي. فوائده عظيمة لذلك لا يخلو أي مطبخ عربي منه لتجنب الإصابة بأي أمراض صحية خطيرة. على رأسها، قدرته الخارقة في علاج أمراض السرطانات، وخاصة سرطان الدم وسرطان الثدي اللذان يعدان من أكثر الأمراض السرطانية التي تتعرض لها السيدة.
  • أثبتت المئات من الدراسات والأبحاث العلمية الحديثة أن الكركم يعالج إلى حدٍ ما مرضى السرطان، والأورام الخبيثة. من أهمها دراسة بريطانية أجريت في مركز ام. دي. اندرسون للسرطان، بجامعة تكساس في هيوستون، تحت إشراف مجموعة متخصصة من الباحثين الأمريكيين، الذين توصلوا إلى أن الكركم يعالج مرض سرطان الدم، وسرطان الثدي.
  • أجريت الدراسة على مجموعة من الفئران، وتم تقسيمهم إلى أربع مجموعات بعد أن تم حقنهم بخلايا بشرية لسرطان الثدي. المجموعة الأولى لم تتلق أي علاج، بينما المجموعة الثانية قد تلقت عقار تاكسول، وهذا هو عقار باكليتاكسل لعلاج السرطان. أما المجموعة الثالثة فقُدم لها علاج الكركم فقط. والمجموعة الرابعة تلقت علاج الكركم مع عقار تاكسول.

فوائد تناول كوب شاي الكركم

الجهاز المناعي

  • يعمل الكركم على التعزيز من نشاط الجهاز المناعي بالجسم، حيث إنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة وقائمة طويلة من الفيتامينات والمعادن التي تقي الجسم من الأخطار الصحية التي قد يواجهها، لذلك ينصح بتناول كوب من شاي الكركم للاستمتاع بجهاز مناعي قوي.

السكري

  • يساعد الكركم على حماية الجسم من العديد من الأخطار الصحية التي قد يتعرض لها منها السكري، حيث يساعد تناول كوب من شاي الكركم بشكل يومي على الحماية من أخطار مرض السكري من النوع الثاني.

خسارة الوزن

  • يحتوي الكركم على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة والتي بدورها تعمل على تخليص الجسم من السموم، وباعتبار الدهون المخزنة في الجسم سموم يعمل شاي الكركم على حرق تلك الدهون وتخليص الجسم منها، لذلك قومي بتناول كوب يومي من شاي الكركم لخسارة الدهون بشكل أسرع.

صحة القلب

  • يحافظ الكركم على صحة الجسم بشكل عام ويحمي القلب بشكل خاص من المشكلات الصحية التي قد يواجهها، حيث إن تناول كوب من شاي الكركم يوميًا يساعد على الحماية من ارتفاع مستوى ضغط الدم ويعمل على خفض نسبة الكوليسترول بالدم مما يوفر حماية للقلب من المشكلات الصحية التي قد يواجهها.

تسكين الآلام

  • يحتوي الكركم على مواد ومكونات طبيعية تساعد على تسكين آلام الجسم وتخلصه منها لدرجة كبيرة، حيث ينصح العديد من الخبراء بتناول كوب من شاي الكركم للتخلص من مشكلة الصداع.

الكركم والزنجبيل لخسارة الوزن سريعاً:

المكونات:

  1. ملعقة كبيرة من الكركم المطحون.
  2. ملعقة كبيرة من الزنجبيل الطازج والمبشور
  3. 3أكواب من الماء .

التحضير

  •  قومي بسكب أكواب الماء , ثم أضيفي إليهم كل من الكركم المطحون والزنجبيل المبشور, إخلطي المزيج جيداً وضعيه على النار كي يغلي ثم إتركيه ليبرد.

فوائد الكركم للكبد

  • يُنصح الأطباء بتناول الكركم لعلاج مرض التهاب الكبد، فقد أثبتت الدراسات أنه يثبت التلف الفيروسي لخلايا الكبد، وبسبب احتوائه على مادة الكركيومين والتي تجدد وظائف الكبد وتحميه من الأمراض.
  • كما أنه يزيل السموم من الدم عن طريق زيادة إنتاج الإنزيمات الحيوية، وبالتالي تقليل السموم في الجسم، وفضلاً عن اعتباره مضاداً قوياً للأكسدة، فإنه من أفضل العلاجات الطبيعية، لعلاج مرض التهاب الكبد الوبائي.

فوائد الكركم والعسل

  1. على الريق يقضيان على البكتيريا والجراثيم، حيث يحتويان على مضادات أكسدة. يُحافظان على صحّة القلب والشرايين؛ لأنّهما يخفضان مستوى الكولسترول في الدم. يُسهّل الكركم عملية الهضم ويُكافح العسل تخمّر الطعام في المعدة، فيحميان الجهاز التنفسيّ من الأمراض.
  2. يقلّلان من نسبة الحموضة في المعدة، فيحميان مع الوقت من التهابات المعدة المُسبّبة للقرحة.
  3. يحميان الأسنان من التسوس والالتهابات، ويقويان اللثة ويحافظان على صحّة الفم.
  4. يرفع من نسبة الهيموجلوبين في الدم. يقيان من انتشار الخلايا السرطانية، وبخاصّة سرطان الأمعاء والمعدة والمريء.
  5. يُخلّصان الصدر من البلغم ويخفّفان من السعال الحادّ والتهاب الحلق.
  6. يُعالجان الحرق ويُخففان الألم الناتج عن الحرق.
  7. يُعتبران من أهمّ وصفات التجميل للبشرة حيث يُساعدان على ترطيب البشرة ومقاومة التجاعيد ومنح البشرة نضارة وحيوية.
  8. يُساعدان على مضاعفة قدرة العقل على الحفظ والتركيز.
  9. يُقوّيان جهاز المناعة في الجسم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق