فوائد الكلى في جسم الانسان

ما هي وظائف الكلى؟

تعد الكلى واحدة من أهم الأعضاء الحيوية التي توجد في جسم الإنسان، فهي أحد أجزاء الجهاز البولي التي تشبه بذور حبة الفاصوليا، ويوجد كليتين في جسم الإنسان ويقعا في تجويف البطن على جانبي العمود الفقري، حيث تقع الكلية اليمنى خلف الكبد وتحت الحجاب الحاجز وهي أكبر حجما من الكلية اليسرى التي تقع على مستوى الفقرة الصدرية الثانية عشرة، والكليتين لها العديد من الوظائف الحيوية داخل الجسم، ومن خلال هذه المقالة سوف نتعرف معكم عن فوائد الكلى في جسم الانسان وطرق الحفاظ عليها صحية وسليمة.

ما هي فوائد الكلى في جسم الانسان ؟

تتعدد فوائد الكلى الهامة داخل جسم الإنسان لما تقوم به من عدة وظائف حيوية لكي تكتمل منظومة الجسم المتكاملة، إليكم أهم فوائد الكلى في جسم الانسان وهي:

فوائد الكلى في جسم الانسان

 

  • تنقية الجسم من السموم

تعمل الكليتين على تنقية الجسم من السموم والفضلات الضارة والسوائل الزائدة التي تتراكم في أنسجة الجسم نتيجة العمليات الحيوية التي تحدث في خلايا الجسم، مثل عمليات الجهاز الهضمي كالهضم والأيض، ويتم إخراج السموم من الدم مثل مادة البولينا عن طريق إدرار البول.

  • الحفاظ على توازن معدلات الأملاح

كما وتحافظ الكليتين على توازن معدلات الماء والأملاح المعدنية في الجسم، لأن زيادة أو نقص هذه المعدلات تتسبب في تعرض الإنسان للإصابة بالعديد من الأمراض، أو ربما التعرض للوفاة.

  • تعادل الدم

ومن أهم فوائد الكلى في جسم الانسان أيضاً هي تعادل الدم من حيث درجة الحموضة والقلوية أو ما تسمى PH، وذلك من خلال دورها في تخلص الجسم من المواد القلوية الزائدة أو المواد الحمضية الزائدة.

  • المحافظة على ضغط الدم

كما وتعمل الكليتين على الحفاظ على ضغط الدم في حالة حدوث خلل في معدلاته سواء بالزيادة أو النقصان نتيجة ارتفاع مواد البروستاجلاندين في الجسم، وذلك عن طريق إفراز الكلى لهرمون الرينين Renin الذي يقوم بتحويل المواد الموجودة في الدم إلى الوضع النشط.

  • مساعدة العظام على امتصاص الكالسيوم

وتساعد الكليتين العظام على امتصاص الكالسيوم، وذلك من خلال دورها في إفراز مادة تقوم بتحويل فيتامين د الخامل إلى فيتامين د النشط الذي يزيد من ترسب الكالسيوم في العظام.

  • زيادة إنتاج كريات الدم الحمراء

وتُساعد الكليتين على زيادة إنتاج كريات الدم الحمراء من خلال دورها في تحفيز نخاع العظم عن طريق إفرازها مادة الإريثروبيوتين.

ما هي أسباب قصور وظائف الكلى ؟

هناك العديد من العوامل الخطيرة التي تهدد صحة وظائف الكلى، ولابد من تجنبها للحفاظ على صحة الكليتين، وتنشيط وظائفهما، منها:

فوائد الكلى في جسم الانسان

  • تعاطي التدخين تدمر الكلى وتمنع تدفق الدم من وصوله إليها، من يزيد من خطر الإصابة بسرطان الكلى.
  • انخفاض ضغط الدم يُسبب قصور في وظيفة الكلى من تنقية الجسم من السموم المتراكمة في الدم، كما ويسبب في حدوث ضرر بالأوعية الدموية في الكلى.
  • ارتفاع نسبة السكر في الدم يزيد من خطر الإصابة بأمراض الكليتين، وذلك من خلال تأثيره في زيادة البكتيريا في المثانة مسببة التهابات المثانة والتهابات المسالك البولية وكلا منهما يؤدي إلى التهابات الكليتين، كما ويتسبب زيادة ارتفاع السكر في الدم في تدمير الأوعية الدموية بالكلى.
  • قلة الحركة وعدم ممارسة التمارين الرياضية تتسبب في انخفاض ضغط الدم الذي يكون من العوامل الأساسية في حدوث أمراض الكليتين.
  • عدم تناول الأطعمة الصحية تزيد من إرهاق الكلى لأنها تبذل جهد أكبر في تخليص الجسم من السموم، كما وتزيد الأطعمة الغير صحية من تكوين حصوات الكلى.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق