فوائد

فوائد الليمون لعلاج النقرس

النقرس ينتج بسبب ترسّب بلورات حمض اليوريك في المفاصل قد يتأثّر أي مفصل في الجسم و لكن الأكثر شيوعاً هو إبهام القدم أيضاً من الشائع أن يصيب مفصل واحد فقط لكن في بعض الأحيان قد يتأثّر أكثر من مفصل في نفس الوقت. تشخيصه يتم عن طريق رؤية بلورات حمض اليوريك تحت المجهر في عيّنة أخذت من السائل المحيط بالمفصل المصاب.

كيفية علاج النقرس باستخدام الليمون

عصير الليمون غني بالمركبات الطبيعية التي تساعد في علاج مرض النقرس, حيث أكدت الدراسات العلمية الحديثة أن الحمضيات بشكل عام والليمون بشكل خاص يعمل علي التخلص من حمض اليوريك من الدم, والذي ينتج بسبب الإصابة بمرض النقرس, حيث يعمل هذا الحمض علي أضرار عديد من أعضاء الجسم مثل الكلي, والذي يجعل تكون الحصوات والشوائب بها أسرع من المعتاد, كما يؤدي أيضا إلي كسل وظائف الكبد, والذي يجعل من الليمون عنصرا فعالا في الحد من زيادة نسبة الحمض في الجسم, هو أن الليمون يحتوي علي نسبة عالية من حمض الستريك والذي يساعد الكبد علي تكوين كربونات الكالسيوم والتي تحيد من دور حمض اليوريك بشكل كبير, ومن أفضل الطرق للاستفادة بالليمون في علاج النقرس هو تناول مشروب عصير الليمون الممزوج بالماء البارد 3 مرات يوميا بعد الوجبات.

فوائد أخري الليمون

يساعد الليمون الجسم علي زيادة المناعة ومقاومة العديد من الأمراض الفيروسية والبكتيرية, وذلك لاحتوائه علي نسبة مرتفعة من فيتامين C, كما انه غني بالعناصر الطبيعية التي تطهر الجسم من الفضلات السامة.
يساعد في الوقاية من مرض السرطان, وذلك لاحتوائه علي مضادات للأكسدة, والتي تعمل علي حماية خلايا الجسم من الجذور الحرة التي تؤدي إلي الإصابة بالأورام الخبيثة.
يساعد في التخلص من التهابات الجهاز الهضمي لاحتوائه علي مضادات للالتهاب, كما انه مطهر لجدار المعدة والقولون من آثار تراكم الفضلات.


مدر للبول, ولذلك يساعد في التخلص من حصوات الكلي والحالب والمثانة.
يعمل علي ضبط مستويات ضغط الدم المرتفع, ويعزز من وقاية الجسم للنوبات القلبية الحادة.
يساعد في إنقاص الوزن حيث يعمل علي حرق الدهون المتراكمة, كما انه يساعد في التخلص من زيادة نسبة الكوليسترول الضار في الدم.
يقلل من مخاطر الإصابة بمرض السكري.
يستخدم في علاج التهابات المفاصل ومرض الروماتيزم.
يحسن من وظائف الكبد, ويمنع الإصابة بفيروس C.
يعمل علي خفض درجة حرارة الجسم المرتفعة, كما انه جيد جدا في التخلص من أعراض نزلات البرد الحادة مثل الرشح والسعال.
يعمل علي تطهير الجهاز التنفسي من البكتيريا التي تؤدي إلي الإصابة بالأمراض الرئوية, مثل الالتهاب الرئوي والسعال المزمن.
يعزز من قوة الجهاز الدوري.
يعزز من كفاءة الجهاز العصبي المركزي, ويساعد في تقوية الأعصاب الطرفية.
يعمل علي تهدئة المرضي المصابين بالصرع.
يساعد في التخلص من الأرق ومشكلات النوم.
يساعد البشرة علي التخلص من البكتيريا الضارة التي تسبب الإصابة بالكلف وحب الشباب, كما انه جيد لالتئام الجروح ويمنع تلوثها, ويساعد أيضا في التخلص من آثار أشعة الشمس الضارة علي البشرة, والتي تؤدي إلي تغير لون البشرة وإصابتها بالإرهاق والتعب, وكذلك يستخدم في التخلص من الدمامل والبثور التي تصيب الشباب في مرحلة المراهقة.
يستخدم الليمون للحد من الإصابة بالصلع, حيث يعمل علي زيادة كثافة الشعر, ويرطب فروه الرأس ويمنع جفافها, ويساعد في علاج قشرة الرأس التي تصيب الرأس بسبب نقص المواد الغذائية الضرورية للشعر.

اظهر المزيد