الحمل و الولادة

فوائد الليمون للحامل في الشهور الأولى

حتاج المرأة خلال فترة حملها إلى العديد من العناصر الغذائية المهمّة والمفيدة؛ حتى يمرّ حملها بسلامة ولا تتضرر صحتها أو صحة جنينها، ويمكنها الحصول على هذه العناصر من خلال تناول أطعمة معيّنة ومنها الليمون، وهو أحد أنواع الفواكه الحمضية التي تحمي الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض والمشاكل الصحية ويمكن تناوله طازجاً أو استخلاص العصير منه أو إضافته للأطعمة كالسلطات والطبخات.

فوائد الليمون للحامل

يقدم للحامل العديد من الفوائد المختلفة، ومن أهمّها ما يلي:

يقضي على الغثيان الذي يصيب الحوامل وتحديداً في المرحلة الأولى من الحمل، وذلك بتناول كوب من عصير الليمون أو تناول نصف حبة ليمون طازجة.

يزيل جميع السموم والشوائب المتراكمة في الدم تحديداً، والموجودة في الكبد والمعدة، وبالتالي تنقية الجسم بأكمله؛ لاحتوائه على مجموعة من المواد المضادة لعمليات الأكسدة الضارة.

يساعد على بناء عضلات وعظام الجنين ونموّها بشكل طبيعي وتقويتها ودعمها؛ لذلك دائماً ينصح الأطباء الأمهات بتناول كوب من عصير الليمون؛ لأنّه يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين سي.

يزيد من قدرة الجسم على امتصاص الحديد، ويقلل من احتمالية الإصابة بالكثير من الاضطرابات الهضمية أبرزها الإمساك والإسهال وتسهيل حركة الأمعاء والقولون العصبي، والتخلّص من عسر وصعوبة الهضم. يحسّن من عمل الجهاز المناعي للأم وللجنين، فيحميهما من الإصابة بالكثير من الأمراض.

يقلل من معدل ضربات القلب لاحتوائه على كميات كبيرة من البوتاسيوم، وبالتالي يحمي الحامل من الإصابة بالأمراض القلبية.

يقلّل من معدل ضغط الدم من خلال خلطه مع الماء والقشطة، وهذا يقلل من احتمالية إصابة الحامل بتسمّم الحمل.

يخفّف من تورّمات القدمين التي تسبب الكثير من الألم والإرهاق؛ فتناول عصير الليمون ممزوجاً مع الماء يساعد على التقليل من التورّم. يقلل من آلام الطلق والولادة بحيث تصبح أسهل؛ لذلك يجب التركيز على تناوله في المرحلة الثالثة من الحمل.

فائدة الليمون للحامل بالشهور الأولي

يحتوي الليمون علي الكثير من الفوائد التي تحصل المرأة الحامل خاصة في الشهور الأولي للحمل خلال فترة التكوين للجنين برحم الأم :

عصير الليمون يعمل علي إعطاء الجسم بالفيتامين سي التي تحتاجة الحامل يجب أن تتناوله بكثرة في فترة الحمل وذلك لان الجنين يتغدى علية ويمتص جميع العناصر الأساسية التي تتواجد في جسم الحامل .

الليمون يساعد علي التكوين لخلايا المخ والأعصاب للجنين وخاصة انه يتميز باحتوائه لعنصر البوتاسيوم .

يكون غني بالكلسيوم وهو يعمل علي تقوية العظام وتكوينها وان ذلك يكون أمر هام بالنسبة للجنين وبالخصوص أن معظم الأجنة تعاني منذ الولادة في ضعف بالعظام ، ولذلك فان تناول الحامل لليمون في فترة حملها مهم حتي يتأسس الجنين وهو برحم أمة .

الليمون يكون طارد للبكتريا والسموم والفيروسات وذلك لأنة يحتوي علي فيتامين ” ج ” ويستعمل مثل المضاد الحيوي .
كما أن الليمون يعالج الرشح والكحة وأعراض نزلات البرد ، ويعمل علي تقوية جهاز المناعة وان الليمون يحتوي علي فيتامين ” ب 2 ” وهو يساعد علي تكوين كرات الدم الحمراء .

ويخلص الليمون من حالات الإمساك والذي يكون في فترة الحمل ولأنة يعمل علي تنشيط الكبد ويسهل حركة المعدة .
يحافظ الليمون علي رطوبة الحامل خلال فترة الحمل .
يعمل علي ضبط حركة القولون العصبي والذي تعاني الحامل منه .
يعالج تورك القدمين وتعتبر تلك من اهم الأعراض التي تتعرض لها الحامل خلال فترة حملها .
يقي الحامل من مرض المعدة مثل الانتفاخ ويمنع أصابه الحامل من الحمي والربو .

أضرار الليمون للحامل بالشهور الأولي

كما أن لليمون فوائد فان له أضرار أيضاً حيث يكون لها آثاراً جانبية في فترة الحمل والتي تظهر عند المواظبة علي شرب الليمون أو أن تستخدمه في الرجيم ، وان تتناوله بصفة يومية علي ماء دا فيء لأذابه الدهون وذلك فانه من الممكن أن يضر الجنين .

فالرغم من أن تناول الليمون في فترة الحمل في الشهور الأولي من حملها ألا أن الدراسات نفسها أثبتت بان له تأثير سلبي عند الإفراط في استخدامه بشراهة علي المعدل الطبيعي له ، وان الدراسات أثبتت بان تناول عصير الليمون بدون تخفيف فانه يٌعرض الحامل والجنين للخطر.

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: