صحة

فوائد الليمون والكمون

الكمون

يتبع نبات الكمون إلى العائلة الخيمية التي تضم البقدونس والشبت وغيرهما من الأعشاب، حيث إن بذوره تشبه بذور نبتة الكراوية فهي تتخذ الشكل المستطيل الذي يميل لونه إلى اللون الأصفر والبني.

قد عرف استعمال الكمون منذ أقدم العصور كعلاج لمختلف الأمراض، فضلاً عن أنه من التوابل المستخدمة في عمليات الطهو المختلفة، حيث يعتبر المطبخ الإفريقي والآسيوي وكذلك اللاتيني من أكثر المطابخ استعمالاً للكمون.

تعود زراعة الكمون إلى الأصل الفارسي أي جمهورية إيران، حيث استعمل الكمون من قبل القدماء الإغريقيين، ويعتبر الكمون الأسود والكمون الأخضر من أشهر أنواع الكمون المستخدمة.

الليمون

من المعروف أن الليمون ينتمي إلى عائلة الحمضيات التي لا غنى عن وجودها في المطبخ، فهو يمنح النكهة الحامضة اللاذعة عند إضافته على المشروبات الطبيعية أو أطباق السلطة المختلفة، حيث يتخذ الليمون الشكل البيضاوي ذا اللون الأصفر، ويحتوي الليمون على فيتامين ج وفيتامين ب بنسبة عالية جداً، ومن أمثلة فيتامين ب الريبوفلافين و النياسين بالإضافة إلى الكالسيوم والبوتاسيوم وبعض المواد الكربوهيدراتية.

فوائد الليمون

هناك الكثير من الفوائد التي لا تعد ولا تحصى لليمون، ومنها ما يلي:

يعالج الليمون الأمراض الناتجة عن البرد، مثل الإسهال، حيث يعتبر من المواد القابضة للمعدة.
يحافظ على البشرة، حيث يحتوي على مادة الكولاجين التي تعتبر من أهم المواد التي تفيد البشرة ونضارتها، بالإضافة إلى محاربة علامات الشيخوخة المبكرة.
يحمي الشعر من التساقط حيث إنه يعالج مشاكل الشعر ويمنحه الكثافة والترطيب ويقوي الجذور.

فوائد الكمون

بالنسبة للكمون فهو لا يقل أهمية عن الليمون فهو يمنح الجسم العديد من الفوائد، ومنها ما يلي :

يعالج الكمون الاضطرابات التي تصيب الجهاز الهضمي.
يقي من الغثيان الذي يصيب عادةً المرأة أثناء الحمل.
يعالج فقر الدم حيث إنه يحتوي على نسبة عالية من الحديد الذي يعمل على تصنيع همبوغلوبين الدم، ونسبة عالية كذلك من حمض الفوليك.
يحمي من الإصابة بالأرق حيث يحتوي الكمون على مواد تساعد في إرخاء الأعصاب والشعور بالهدوء، لاحتوائه على فيتامين ب وكذلك بعض الزيوت.

فوائد الليمون والكمون

تقدم عملية خلط الليمون مع الكمون مجموعة من الفوائد ولعل أبرزها ما يتعلق بتخفيض الوزن ومن أهم الفوائد ما يلي:

  • يعالج المشاكل المتعلقة بالقولون مثل التشنجات، حيث يتم ذلك عن طريق وضع ملعقة من الكمون غير المطحون في وعاء من الزجاج ويضاف إليها حبة من الليمون المقسومة نصفين، ثم يسكب فوقها الماء الساخن ويغطى الوعاء للحفاظ على الزيوت الطيارة وبعد مضي فترة لا تقل عن 6 ساعات يتم تناول المشروب.
  • يخفف الوزن حيث إن مشروب الليمون والكمون يعمل على حرق الدهون الزائدة في الجسم، من خلال زيادة عملية التمثيل الغذائي ومعدل الهضم.
  • يخلص الجسم من مشكلة الإمساك من خلال تناول الليمون بقشوره المليئة بالألياف مع الكمون.

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: