فوائد

فوائد المانجو واضرارها وكيفيه الحد من اثارها الجانبية

فوائد المانجو واضرارها وكيفيه الحد من اثارها الجانبية
معلومات عن المانجو :
من المعروف ان مانجو تعتبر ملكة الفواكه. بالإضافة إلى المذاق الحلو ، تحتوي أيضًا على وفرة من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تضمن لك الصحة المثلى. لعقود من الزمن ، تم استخدام المانجو لتهدئة المعدة. على غرار البابايا ، فإنها تحتوي على بعض الإنزيمات مع خصائص لراحة المعدة. مع انتشار شعبية المانجو ، أدخل العديد من مصنعي الأغذية الهالات والمربى والاسكواش والمخللات والمخللات والتوابل التي تشمل نكهة المانجو النقية.
المانجو عبارة عن فاكهة من العصير (drupe) من أنواع عديدة من الأشجار الاستوائية التي تنتمي إلى جنس النباتات المزهرة ، التي تزرع من أجل فواكهها الصالحة للأكل.
اول ما اكتشفو المانجو هم السكان الأصليون في جنوب آسيا, حيث تم توزيع “المانجو المشترك” أو “المانجو الهندي” ، مانجيفيرا إنديكا ، في جميع أنحاء العالم لتصبح واحدة من أكثر الفواكه زراعة في المناطق الاستوائية.
 وتعتبر المانجو هي الثمرة القومية للهند وباكستان والفلبين والشجرة الوطنية لبنجلاديش

قشور المانجو وفائدتها للبشره :

نشرت مؤخرا في فرنسا دراسة قالت: إن أفضل مصدر للحصول على مضادات الأكسدة التي تحول دون إصابة الجسم بالشيخوخة هي الخضراوات والفاكهة التي لم تتم معالجتها خاصة تلك التي نضجت تحت أشعة الشمس مثل الجوافة والمانجو.
ويقوم قشر المانجو بشد البشرة، تصغير مسامات البشرة ذات المسامات الكبيرة، يوم عن يوم يعطي إشراقة للوجه، تخفيف من البقع السوداء.
طريقة العناية : عند تقشير حبة المانجو بطريقة رقيقة لا تقومي برمي القشر ضعيه على وجهك بنفس اللحظة وهو طازج وقومي بذلك بأيام متتالية لمدة أسبوع، هذا أن توفرت المانجو يوميا لديك، وواظبي على استعماله أن توفرت لك الفاكهة.
وللمانجو فوائد صحية كثيرة فمنها :
1- يمنع السرطان :
أظهرت الأبحاث أن مركبات مضادات الأكسدة في ثمار المانجو وجدت لحماية من سرطان القولون والثدي وسرطان الدم وسرطان البروستاتا.
2- يخفض الكولسترول :
تساعد المستويات المرتفعة للألياف والبكتين وفيتامين C على خفض مستويات الكولسترول في الدم ، وعلى وجه التحديد البروتين الدهني منخفض الكثافة (المادة السيئة).
3- تنظيف الجلد :
يمكن استخدامها داخليا وخارجيا للبشرة. المانجو تساعد على فتح المسام والقضاء على البثور.
4- يحسن صحة العين :
كوب واحد من شرائح المانجو يوفر 25 في المئة من القيمة اليومية المطلوبة من فيتامين (أ) ، الذي يعزز البصر جيد ويمنع العمى الليلي وجفاف العينين.
5- قد تساعد في مرض السكري :
أوراق المانجو تساعد في تطبيع مستويات الانسولين في الدم. يتضمن العلاج المنزلي التقليدي غلي أوراق الشجر في الماء والنقع خلال الليل ثم تناولها في الصباح. كما أن فاكهة المانجو لديها مؤشر نسبة السكر في الدم منخفضة نسبيا ، لذلك فإن الكميات المعتدلة لن تؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر.
6- يعزز صحة الجنس :
المانجو مصدر كبير لفيتامين إي. على الرغم من أن الصلة بين الدافع الجنسي وفيتامين (هـ) تم إنشاؤها في الأصل عن طريق تعميم خاطئ على دراسات الفئران ، إلا أن المزيد من الأبحاث أظهرت أن الكمية الصحيحة المتوازنة تساعد علي التقويه الجنسية.
7- يحسن الهضم :
إن البابايا ليست الفاكهة الوحيدة التي تحتوي على إنزيمات لتحطيم البروتين. هناك العديد من الفواكه ، بما في ذلك المانجو ، والتي لديها هذه النوعية الصحية. الألياف في المانجو تساعد أيضا على الهضم والقضاء.
8- تعزيز صحة الدماغ :
يحتوي المانجو على كميات وفيرة من فيتامين ب 6 ، وهو أمر حيوي للحفاظ على وظائف الدماغ وتحسينها. هذه الفيتامينات تساعد في دمج النواقل العصبية الرئيسية التي تساهم في تحديد المزاج وتعديل أنماط النوم. أنها توفر بطبيعة الحال كميات كبيرة من هذا الفيتامين. مع المانجو كجزء من النظام الغذائي الخاص بك ، يمكنك أن تطمئن إلى وجود دماغ سليم وعصبية فعالة تعمل. سوف تتجنب أيضا المكملات الطبية ، التي لديها قائمة طويلة من الآثار الجانبية. كما يحسن محتوى حمض الغلوتامين في المانجو التركيز والذاكرة.
9- تعزيز المناعة :
المانجو غنية ببيتا كاروتين ، كاروتينويد قوية. يساعد هذا العنصر على تعزيز جهاز المناعة وجعله منيعاً للبكتيريا والسموم. ويتحول أيضا بيتا كاروتين الزائد في فيتامين (أ) داخل الجسم. فيتامين (أ) هو أحد مضادات الأكسدة الأخرى التي تمنحك حماية إضافية ضد الجذور الحرة التي تضر بأنظمتك الداخلية.
وايضاً :
فاكهة المانجو تحتوي على نسب عالية من المادة المضادة للتأكسد والمسماة بيتا كاروتين و الذي يقوم الجسم بدوره بتحويلها إلى فيتامين (أ) و المهم لصحة العيون و لمقاومة الأمراض.
إن فاكهة المانجو تحتوي على مادة ملينة للمعدة بحيث تساعد على الهضم، فقد تبين أن المانجا تحتوي على مادة مشابهة لمادة (papain) الموجودة في فاكهه البابايا الاستوائية أيضا. هذا المادة تساعد على التغلب على عسر الهضم عندما يتم تناولها بعد وجبة دسمة. حبة واحدة من المانجو تحتوي على الكمية اليومية من فيتامين (C) للنساء. هذا الفيتامين ضروري جدا لكي يتمكن الجسم من زيادة امتصاص الحديد من الأغذية الأخرى، الأمر الذي يبعد احتمال الإصابة بسوء التغذية
إن حبة المانجو العادية تحتوي على حوالي أربعة غرامات من الألياف وهو ربع حاجة الجسم اليومية من الألياف. وهذه الألياف مهمة جدا في الوقاية من أمراض القلب و بعض أنواع السرطان إضافة إلى دورها الهام في تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم.
حبة المانجو تحتوي في المتوسط على 85 سعر حراري، و لأنها ذات مذاق حلو جدا فان المانجو تعد نوع من التحلية ذات السعرات المنخفضة.
تحتوي المانجو على نسب عالية من مانع الأكسدة المسمى (quercetin) ، فقد أثبتت الأبحاث أن هذا المادة تساهم في مقاومة السرطان كما أنها تساعد في مكافحة أعراض الشيخوخة المبكرة.
هذا ومن جانب آخر وفيما يتعلق بالجمال، قال خبراء التجميل في ولاية نيويورك الأمريكية أن استخدام بعض الفاكهة مثل المانجو وكذلك الخوخ والشمام والمشمش يساعد في علاج البشرة العادية والجافة لغناها بفيتامين أ
انتاج المانجو في العالم :
في عام 2016 ، بلغ الإنتاج العالمي من المانجو 46،8 مليون طن ، بما في ذلك المانغوستين والجوافة ، بقيادة الهند بنسبة 40 ٪ (19 مليون طن) من الإجمالي العالمي (الجدول). كانت الصين وتايلاند ثاني أكبر المنتجين (الجدول).

لعناصر الغذائية في المانجو :

تبلغ قيمة الطاقة لكل 100 جرام (3.5 أونصة) من المانجو العادي 250 كيلوجول (60 كيلو كالوري) ، أما مانجو التفاح فهو أعلى قليلاً (330 كيلوجول (79 كيلوجرام لكل 100 جم). المانجو الطازج يحتوي على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية ، وليس فقط فيتامين C والفولات في كميات كبيرة من القيمة اليومية بنسبة 44 ٪ و 11 ٪ على التوالي.
الآن ماهي اضرار المانجو .. ؟؟؟ 
آثار مخيفة إذا كنت تأكل الكثير من المانجو فمنها

1- زيادة الوزن :
مانجو بالإضافة إلى كونها مصدرا لفيتامين (ج) أيضا تخزين العديد من السعرات الحرارية. يحتوي المانجو متوسط ​​الحجم على حوالي 135 سعرة حرارية. ستكون هذه مشكلة بالنسبة لأولئك الذين يريدون إنقاص الوزن. لذا ، فإن استهلاك الكثير من المانجو سيكون له عجز في السعرات الحرارية ، وهذا سيعوق خطة فقدان الوزن.
بالإضافة إلى ذلك ، والتي يجب اعتبارها في استهلاك المانجو هو وقت استهلاكها. وقت الاستهلاك لا يقل أهمية عن كمية المانجو التي تأكلها. إذا كنت تأكل 30 دقيقة قبل التمرين ، فهذا جيد جدا لجسمك.
2- زيادة نسبة السكر في الدم :
هل سبق لك أن تخيلت ما يحدث إذا كنت تأكل الكثير من المانجو؟ على ما يبدو يمكن لهذه الفاكهة زيادة مستويات السكر في الدم.
المانجو عبارة عن فاكهة تحتوي على نسبة عالية من الفركتوز. كلما زاد المانجو ، كلما زادت كمية الفركتوز. هذه أخبار سيئة بالنسبة لك. الاستهلاك بكميات كبيرة سوف يسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم وجعل كمية الأنسولين في تزايد مستمر. ومن المؤكد أنه مخيف جدا للصحة لأنك مهددة تعاني من مرض السكر في الدم.
3- المانجو نضجت بشكل مصطنع :
هل تعلم أن العديد من المانجو مضطرون الآن للنضج. يستخدم العديد من تجار المانجو كربيد الكالسيوم لتسريع عملية نضوج المانجو. هذه المادة تعطي تأثيرات ضارة على الصحة ويمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالسرطان. إحدى المشاكل التي ستشعر بها هي الوخز والخدر والاعتلال العصبي المحيطي. مخيف أليس كذلك! لذا تجنب تناول الأطعمة التي يتم رشها باستخدام الكربيد تشمل المانجو.
4- سوء الهضم :
وعلاوة على ذلك ، فإن التأثيرات المخيفة إذا كنت تأكل الكثير من المانجو هي الحصول على عسر الهضم ، خاصة إذا كنت تتناول المانجو غير الناضج. تجنب تناول المانجو الخام بكميات كبيرة.
5- الذين يعانون من التهاب المفاصل لا يأكلون المانجو :
بالنسبة لأولئك الذين يعانون من التهاب الجيوب الأنفية ، لا ينبغي أن تستهلك التهاب المفاصل بكميات كبيرة. إن تناول المانجو الطازج أو النضج أو عصير المانجو يمكن أن يسبب لهم الإزعاج.
6- ردود الفعل التحسسية :
تناول المانجو معنية بالحساسية خاصة أولئك الذين لديهم حساسية من الفاكهة. ومن بين الأعراض التي تظهر عليهم أعين مائيّة ومشاكل تنفسية ونزلات البرد والعطاس وآلام في البطن ، حتى لو كانت هناك صدمة إذا كانت مزمنة.
لذا ، يجب أن يكون تناول المانجو حذرا على الرغم من الفوائد الصحية التي يتم الحصول عليها كثيرا. يجب ألا تستهلك المانجو أكثر من اللازم.
7- تستهلك المانجو في شكل عصير :
عصير المانجو مفيد أيضًا للصحة ، ولكن عليك أن تحده. عصير المانجو يختلف عن تناول المانجو مباشرة. إن صنع المانجو على شكل عصير يمكن أن يزيل معظم الألياف بحيث تنخفض الفوائد الصحية.
احيانا ،،
عندما تكثر من تناول المانجو .. تظهر لك طبقة دهنية مزعجة حول انفك لا تستطيع ازالتها الا بالتقليل من المانجو ..
او تظهر بعض البثور في جسمك ..
وخلصت الدراسةإلي أن فاكهة المانجو غنية بالفيتامينات المفيدة للجسم ولكنها في نفس الوقت مليئة بالألياف التي تعمل على زيادة الوزن بشكل كبير وتوسيع حجم المعدة والذي يؤدي إلى السمنة فيما بعد ولهذا فإنهم يوصون بعدم تناول أكثر من ثمرة واحدة أو كوب عصير مانجو في الأسبوع الواحد
ماذا تفعل لكي تتخلص من هذه العوارض المزعجة … ؟؟
عدم الإكثار منه ..
اشرب كوب واحد منه او نصف كوب في الأسبوع .. لأنه حاد قليلا ..
الإبتعاد عن الحلويات التي تكثر بها المانجو ..
لاتتناول القشره الخارجيه للمانجو ..

حاول ابعاد نفسك عن ايسكريم المانجو ..

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock