صحة

فوائد الملح الصحية والجمالية

يمتاز الملح بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد الملح الصحية والجمالية

فوائد الملح الصحية والجمالية

كثيراً من النساء لا تعلم شيء عن الفوائد المتعددة إلى الملح يظن الكثير جداً من الناس أن الملح ليس له فائدة إلا في الطعام فقد و هذا خطأ ، لأن الملح له فوائد كثيرة جداً و عديدة لا تعلمي عنها شيء ، و عندما تعلمي هذه الفوائد الرائعة من المؤكد أنكِ سوف تقومين بشراء الكثير من الملح ، لأن الملح لم يقتصر على الطعام فقد أنما هو له فوائد مذهله في تنظيف المنزل ، و أيضاً مفيد إلى قدميك ، و أيضاً له فائدة رائعة في تبيض الأسنان ، كما أنه ملمع جيد جداً إلى الزجاج و الملابس ، و نحن اليوم من خلال هذا المقال سوف نتناول الفوائد العديدة إلى الملح و كيفية استخدامها بطريقة سهلة و سريعة فقد تابعي معي .

أولاً استخدمي الملح من أجل إزالة البقع :

نعم لا تتعجبي من هذا الملح له فائدة مذهلة في ازالة البقع لأن الملح لديه قادرة هائلة على امتصاص السوائل التي تسبب البقع ، حيث يمكنك وضع الملح على هذه البقع لمدة تصل إلى خمسة عشر دقيقة ، ثم بعد ذلك قومي بغسيل الملابس بطريقة طبيعية و سوف تنال النتيجة إعجابك .

فائدة الملح في إزالة رائحة الأحذية :

يعاني الكثير من الأشخاص من تعرق القدم مما يسبب رائحة كريهة جداً في الأحذية و بالطبع هذا يسبب الكثير من الإحراج و لكن لم تعد هذه مشكلة في وجود الملح ، فقد قومي بوضع كمية مناسبة من الملح في الحذاء و أتركية و سوف يزيل الرائحة تماماً .

فائدة الملح في إزالة بقع الدم :

يعاني بعض الأشخاص من مشاكل صحية تسبب في نزيف من الأنف ، و أيضاً من الممكن أن يكون الشخص ليس لديه إي مشكلة صحية ، و لكن من المتحمل أن يجرح لأي سبب و هذا الدم بالطبع إذا سال على الملابس سوف يكون من الصعب جداً إزالته و لكن في و جود الملح أصبح الأمر سهل جداً حيث كل ما عليك فعله هو أن تقومي بوضع الملابس الملطخة بالدماء في وعاء به ماء بارد و ضعي عليه كوب صغير من الملح و أتركية بضعة ساعات ثم قومي بغسله بطريقة طبيعية جداً .

فائدة الملح في إزالة بقع العرق و الاصفرار من الملابس :

في فصل الصيف مع ارتفاع درجات الحرارة يعاني الكثير جداً من الناس من التعرق مما يسبب بوجود بقع صفراء في الملابس و التي يصعب إزالتها ، و لكن هذا ليس صعب في وجود الملح ، حيث يكمن إليكِ وضع خمس معالق كبيرة من الملح في وعاء به ماء ساخن ثم قومي بفرك البقع المراد إزالتها بالملح و الماء الساخن و أنقعي في الملابس لمدة ساعة .

فائدة الملح في تنظيف الأثاث :

يوجد للملح فائدة رائعة جداً في تنظيف الأثاث من البقع الناتجة عن وضع أكواب الشاي و القهوة ، و كل ما عليك فقد أن تقومي أن قومي بخلط الملح بقليل من الماء أو الزيت ، و قومي بفرك هذا الخليط على البقع المراد إزالتها .

فائدة الملح في تلميع النحاس :

للملح فائدة مذهلة جداً في تلميع النحاس و الفضة ، فقد قومي بخلط الملح مع القليل من الدقيق و الخل حتى يصبح هذا الخليط عجينة و قومي بفرك الفضيات بهذه العجينة ثم قومي بتركها لمدة ساعتين و بعد ذلك أمسحي الفضيات بفوطة أو قطعة من القماش و سوف ترى نتيجة رائعة جداً سوف تجدي الفضيات عاد إليها البريق كما كانت جديدة .

فائدة الملح إلى القدم :

سيدتي إذا كنتِ تعانين من تشقق الأقدام سوف يكون الملح هو الحل الأنسب إليكِ حيث أنه مقشر رائعة إلى طبقة الجلد الميتة .

فائدة الملح في تبيض الاسنان :

يعاني الكثير جداً من الأشخاص من اصفرار الاسنان ، مما يستدعى ذهاب هؤلاء الأشخاص إلى الطبيب من أجل هذه المشكلة و الحصول على أسنان بيضاء و من المؤكد أن هذا يكلف الكثير من المال و لكن لماذا الملح يقدم إليكِ الحل بطريقة سهلة و غير مكلفة حيث كل ما عليكِ فعله هو أن تقومي بخلط الملح مع صودا الخبز و ضعيه على أسنانك و سوف تحصلي على أسنان بيضاء و نظيفة و صحية .

فائدة الملح في إزالة الرائحة الكريهة من الفم :

كثير من الناس تعاني من بعض المشاكل في الحلق مما يتسبب في وجود رائحة كريهة في الفم ، و لكن يمكن إليكِ حل هذه المشكلة بواسطة الملح ضعي الملح مع صودا الخبز و قومي باستخدام هذه الخليط كغسول للفم .

فوائد الملح الصحية والجمالية

فوائد ملح الطعام

هناك استخدامات متنوّعة للملح يمكن الاستفادة منها، وهي: يساعد على تقوية اللثة والأسنان عند خلطه مع عصير الليمون. يزيد من نمو الشعر وتنشيطة عند تدليك فروة الرأس بمحلول الملح والماء. يعمل على تثبيت الطعم، ويُعوّض نقص الأملاح في الأطعمة التي تمّ فقدها أثناء عمليّة الطهو. يحمي الجسم من الزكام، وذلك من خلال تدليك الجسم بالملح المذاب بالماء الدافئ، ثمّ غسله بالماء البارد. يفيد في التخلّص من آثار بقع عصير العنب. يعمل على وقف نمو الحشائش غير المرغوب بها المتواجدة على مقربة من الأبواب الخارجيّة وغيرها؛ حيث يتمّ رش الملح على الأماكن المطلوبة ثمّ وضع الماء فوقها. يزيل الرّطوبة الموجودة في الأحذية التي تُسبّب الرائحة الكريهة. يثبط التهاب الحلق والتخفيف من حدّة الألم من خلال استعماله كمضمضة. يقلّل من آلام القدم من خلال وضع القدمين بماء فاتر مملّح. يستخدم للقضاء على الآلام الناتجة عن لسعات النحل المؤذية. يستخدم للتخلّص من رائحة الفم الكريهة. يساعد في التخلّص من انتفاخات العينين، وذلك عند عمل محلول من الماء الدافئ والملح، ووضعه على مكان الانتفاخ.

فوائد الملح للبشرة

– يعمل على إزالة افرازات الغدد الدُّهنيّة والتي تُغلق المسامات وبالتالي تُسبب تراكم الدُّهون مع الأتربة وبقايا الجلد ممّا يتسبّب في مشاكل الوجه كحَبّ الشباب والبثور، والرؤوس السوداء، بإذابة ملعقة كبيرة من الملح في كوبٍ من الماء الفاتر وتُوضع في علبة رشّ، وتُرجّ جيّداً عند الاستخدام بحيث يُرش بها الوجه مرتين يومياً، ويُترك حتّى يجفّ تماماً ثُمّ يُغسل.
– تقشير الوجه الذي يُساعد على التخلص من بقايا الجلد الميتة والرؤوس السوداء والدُّهون؛ حيث يُخلط نصف فنجان قهوة من ملح البحر، مع نصف فنجان من زيت الزيتون، أو زيت الجوجوبا، أو أيّ زيت مرطبٍ آخر، مع إضافة بضع قطراتٍ من زيتٍ عطريٍّ كزيت اللافندر، أو زيت الياسمين، ثُمّ يُفرك به الوجه بحركات دائريّةٍ مدة خمس دقائق، ثُمّ يُغسل بالماء الفاتر، ثُمّ الماء المثلّج لغلق المسامات يليه عصير الليمون.
– تجديد خلايا الوجه، من خلال عمل عجينةٍ تُوضع على الوجه مدة رُبع ساعةٍ مكونةً من فنجان من الملح، يُضاف إليه ربع فنجانٍ من زيت الصبار، وزيت الزيتون، وحفنةٌ من الأزهار الجافة كالجوريّ أو القرنفل.
– يُساعد تدليك الوجه به بلطفٍ على التخلص من الأكزيما وحَبّ الشَّباب والصَّدفية، كما أنّه يُحسّن من الدورة الدمويّة ويعمل على تنشيطها.
– يمدّ الوجه بعنصر الماغنيسيوم الذي يُحارب التجاعيد ويعمل على إزالة المواد السَّامة والترسّبات من الوجه، إضافة إلى أنّ الملح يعطي الوجه النعومة والرُّطوبة.
– يُساعد على معالجة الانتفاخ في البشرة حول العينين عن طريق إذابة من الملح في الماء، ثُمّ توضع على العينين على شكل كماداتٍ لمدّة عشر دقائق.
– يحتوي الملح على البوتاسيوم فحين تطبيقه على الوجه يحافظ على ترطيب الخلايا من خلال حفاظه على الماء فيها، كما أنّه يحتوي على الكبريت الذي يعمل على زيادة تركيز الأُكسجين وبالتالي تحسين عملية التغذية البشرة.

فوائد الملح للشعر

معالجة قشرة الرأس؛ وذلك لاحتوائه على مواد وعناصر تمتص الزيوت الفائضة من فروة الرأس، وهو أيضاً يحفّز الدورة الدموية وينشطها. يعطي نعومةً للشعر؛ فهو فعّال جداً على الشعر، ويعطي مفعول البلسم ممّا يجعل الشعر؛ كالحرير ويعطيه إطلالةً جميلة جداً. حماية الشعر من التلف والتقصّف، وذلك بتغذية أطراف الشعر وتقويته. يمنع تعرق فروة الرأس؛ وذلك لأنّه يمتص رطوبة الشعر فتبقى فروة الرأس جافّةً غير متعرّقة. يحمي الشعر من الفطريّات والأمراض الجلديّة التي تصيب فروة الرأس، وذلك لأنّه يجفّف الفروة، وبالتالي لا تتكوّن الفطريات لأن أهم عامل بيئي لنمو الفطريات قد تمّ التخلص منه وهو الرطوبة، وينصح بعمل حمّام الماء الملحي لما له من فوائد جمالية؛ فهو يقلّل من الدهون المسبّبة لتلف الشعر والبشرة.

فوائد الملح الصحية والجمالية

اظهر المزيد