فوائد

فوائد الموز الصحية والنصائح والمخاطر

فوائد الموز الصحية والنصائح والمخاطر
: معلومات عن الموز
قد يكون الموز أول ثمار مزروعة في العالم. وجد علماء الآثار دليلا على زراعة الموز في غينيا الجديدة منذ 8000 قبل الميلاد.
هناك ما يقرب من 1000 نوع من الموز ، وفقا لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو). تقريبا كل الموز الذي يباع في المتاجر مستنسخ من نوع واحد فقط ، وهو نبات الموز كافنديش ، الأصلي في جنوب شرق آسيا.
من المحتمل أن يكون أفضل أنواع الفاكهة الاستوائية شهرةً وأكثرها شهرة ، وكلمه موز هي كلمه عربية.
جميع انواع الموز مغذيه للغاية. غنيه بالبوتاسيوم والريبوفلافين والنياسين والألياف ، وتعزز الطاقة السريعة التي تقدمها مستويات السكر المرتفعة فهو بمثابه وجبة خفيفة رائعة.
—————————————————————————————————————————————
علي ما يحتوي الموز ؟
يحتوي الموز على كمية لا بأس بها من الألياف ، بالإضافة إلى العديد من مضادات الأكسدة. يحتوي أحد أنواع الموز متوسطة الحجم (118 جرامًا) أيضًا على :
البوتاسيوم: 9 ٪
فيتامين ب: 6 ٪
فيتامين ج: 11 ٪
المغنيسيوم: 8 ٪
النحاس: 10 ٪
المنغنيز: 14 ٪
صافي الكربوهيدرات: 24 غراما.
الألياف: 3.1 غرام.
البروتين: 1.3 غرام.
الدهون: 0.4 غرام.
—————————————————————————————————————————————
وطالما يحتوي الموز علي كل من هذه العناصر , اذن لا بد من كونه مفيد جدا لجسم الانسان
فمن فوائد الموز :
1- صحة القلب :
محتوى الألياف والبوتاسيوم وفيتامين ج و ب في الموز يدعم صحة القلب. زيادة في كمية البوتاسيوم إلى جانب انخفاض في كمية الصوديوم هي أهم تغيير غذائي يمكن أن يقوم به الشخص لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، وفقا لما يقوله مارك هوستون ، دكتوراه في الطب ، وهو أستاذ مشارك في الطب في كلية طب جامعة فاندربيلت.
2- مرض السرطان :
قد يقلل استهلاك الموز والبرتقال وعصير البرتقال في العامين الأولين من العمر من خطر الإصابة بسرطان الدم لدى الأطفال. كمصدر جيد لفيتامين (ج) ، يمكن أن يساعد الموز على محاربة تكوين الجذور الحرة المعروفة بأنها تسبب السرطان. ويرتبط ارتفاع مدخول الألياف من الفواكه والخضروات مثل الموز مع انخفاض خطر الاصابة بسرطان القولون والمستقيم.
3- ضغط الدم :
الحفاظ على كمية منخفضة من الصوديوم أمر ضروري لخفض ضغط الدم ، ومع ذلك قد يكون زيادة تناول البوتاسيوم بنفس الأهمية بسبب آثاره توسع الأوعية.
4- وبالنسبة للحمل :
على الرغم من عدم وجود فائدة صحية ، إلا أن دراسة نشرتها الجمعية الملكية وجدت أن البوتاسيوم في الموز مرتبط مع النساء اللواتي يلدن أطفالًا صغارًا. وقد نظرت الدراسة في 740 امرأة ، ورأيت أن أولئك الذين تناولوا مستويات عالية من البوتاسيوم قبل الحمل كانوا أكثر احتمالاً أن يكون لديهم صبي لا يملكه.
قد يساعد الموز أيضًا في الوقاية من سكري الحمل. قلة النوم أثناء الحمل يمكن أن تسهم في سكري الحمل ، وفقا لتحليل تلوي نشر في مراجعات أدوية النوم. لكن يمكن أن يساعد المغنيسيوم والتريبتوفان في الموز على ضمان راحة ليلة جيدة.
وايضا خبر سار للحوامل، لا غثيان في الصباح مع الموز، يعمل الموز على تهدئة المعدة، وبث السرور في الجسم، كما يغذي الطفل.
5- الموز قد يساعد في تخفيف الوزن :
لم تختبر أي دراسة تأثير الموز مباشرة على فقدان الوزن. ومع ذلك ، فإن الموز لديه العديد من الميزات التي ينبغي أن تجعله طعامًا صديقًا لفقدان الوزن.
بالنسبة للمبتدئين ، يحتوي الموز على عدد قليل من السعرات الحرارية نسبيًا. يحتوي الموز العادي على ما يزيد عن 100 سعر حراري فقط ، ولكنه يحتوي أيضًا على مغذ وملء للغاية.
كما أنها غنية بالألياف. ارتبط تكرار تناول المزيد من الألياف من الفاكهة والخضروات بانخفاض وزن الجسم وفقدان الوزن
علاوة على ذلك ، فإن الموز غير الناضج مليء بالنشا المقاوم ، لذلك تميل إلى أن تكون مليئة جداً وقد تقلل من شهيتك.
6- الحفاظ على الذاكرة وتعزيز المزاج :
يحتوي الموز أيضًا على تريبتوفان ، وهو حمض أميني توحي الدراسات بأنه يلعب دوراً في الحفاظ على الذاكرة وتعزيز مزاجك.
7- كما ان الموز غني بالبوتاسيوم والألياف :
قد تساعد في منع الربو والسرطان وارتفاع ضغط الدم والسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية ، ومشاكل في الجهاز الهضمي.
8- الدورة الشهرية :
انسى الحبوب المهدئة، وتناولي الموز قبل وخلال الدورة الشهرية، لأنه يعمل على تنظيم مستويات الجلوكوز في الدم، الأمر الذي يحسن المزاج و يمدك فيتامين ب6 ويهدئ الألم.
9- الإمساك :
يحتوي الموز على مستوى عالي من الألياف، لذلك فأن إدخاله في الحمية الغذائية يساعد على إعادة عمل الأمعاء الطبيعي، كما يساعد على التغلب على المشكلة دون اللجوء إلى أدوية مسهلة.
10- الحموضة المعوية :
للموز تأثير طبيعي معدّل للحموضة في الجسم، وينصح بتناول الموز للتخلص من الحموضة
11- عضات البعوض :
قبل أن تفكري في الكريمات والمراهم، هناك طريق أسهل وأفضل، افركي عضات البعوضة بالجلدة الداخلة البيضاء للموزـ التي تعمل على تخفيف التورم والاحمرار.
—————————————————————————————————–
ولا تقف فوائد الموز عند جمال طعمه كفاكهة يعشقها الكبير قبل الصغير..
بل يمتد إلى علاج الكثير من الأمراض كفقر الدم والضعف العام .
فأن الموز ينمي الفكر والذكاء وينشط الذهن والذاكرة‏ لما يحتويه من الفوسفور..
لذا فهو مفيد للغاية لمن يبذلون الجهد الذهني ويجب علي الأمهات أن يحرصن علي تناول أولادهن الموز خلال أوقات الاستذكار
ومن فوائده ايضاً :
أن الموز يمد الجسم بالطاقة لما يحتويه من المواد الكربوهيدراتية إلي جانب الدهون والبروتين.
وكذلك الأطفال لأنه سهل الهضم وضروري لنمو الأطفال كما أن محتواه من الكالسيوم والفوسفور يقوي العظام والأسنان والأظافر‏.‏
—————————————————————————————————————————————
اما عن المخاطر الصحية :
يؤكل باعتدال ، لا توجد آثار جانبية كبيرة ترتبط بتناول الموز. ومع ذلك ، فإن تناول الفواكه الفائضة قد يسبب الصداع والنعاس ، حسبما قال فلوريس. وقالت إن سبب هذا الصداع هو “الأحماض الأمينية في الموز التي تمدد الأوعية الدموية”. يحتوي الموز الناضج على المزيد من هذه الأحماض الأمينية أكثر من الموز. وقالت “الموز يمكن أن يساهم أيضا في النعاس عندما يؤكل أكثر بسبب كمية التريبتوفان المرتفعة الموجودة فيه”. كما أن المغنيسيوم يريح العضلات – وأحيانًا يكون مفيدًا ، وأحيانًا خطر.
الموز هو فاكهة سكرية ، لذلك فإن تناول الكثير من الطعام وعدم المحافظة على نظافة الأسنان السليمة يمكن أن يؤدي إلى تسوس الأسنان. كما أنها لا تحتوي على ما يكفي من الدهون أو البروتين ليكون وجبة صحية بمفردها ، أو وجبة خفيفة فعالة بعد التمرين.
تناول الموز يصبح مخاطرة كبيرة فقط إذا كنت تأكل أكثر من اللازم. توصي وزارة الزراعة الأمريكية بأن يتناول الكبار حوالي كوبين من الفاكهة يوميًا أو حوالي اثنين من الموز. إذا كنت تأكل عشرات من الموز كل يوم ، فقد يكون هناك خطر ارتفاع مستويات الفيتامينات والمعادن.
كما انه من اضراره ان  الموز غير الناضج ( ذو القشرة الخضراء اللون) قد يسبب اضطرابات بالمعدة ، لأن مادة النشاء الموجودة فيه تقاوم الهضم وتتسبب بعسر الهضم .

فى دراسة فرنسية غطت عينة من الاشخاص انهم عند تناولهم نشاء الموز الاخضر غير الناضج ، فإن نسبة 84% منه لم تهضم ، لكنه تمكن من الوصول الى المعدة مما يشجع تكاثر البكتريا المؤدية للاسهال.

اظهر المزيد