رشاقة

فوائد الموز للتخسيس

من اشهى الفواكه و احبها طعمها رائع حين تؤكل و حين تشرب .يعتمد عليها الرياضيون خصوصا لاعبي التنس لما تعطيه لهم من طاقه كبيره كما ان من فوائدها انها تمنع احساسك بالعطش اثناء الصيام

فللموز العديد من من الفوائد بسبب احتوائه على معادن و فيتامينات كثيره و لعل البعض يجهل ان فائدته كبيره ايضا في عالم التخسيس و الرشاقه و هذا  ما سنعرفه في مجلة رجيم .

فوائد الموز للتخسيس

يحتوي الموز على العديد من الفيتامينات والمعادن كما إنه غني بالألياف مما يجعله من الفاكهة المفضلة لراغبي التخلّص من الوزن الزائد، يدخل الموز في برامج الرجيم المختلفة نظراً لفوائده الغذائية المتعددة مثل النشويات والطاقة والمعادن والفيتامينات، يستخدم الموز في التخلّص من السمنة ومشاكلها الصحية لأنه يولّد الشعور بالشبع سريعاً، يُفضل خبراء التغذية تناول الموز في وجبة الإفطار خلال الرجيم نظراً لأنه يساعد في إنتاج هرمونات التي ترسل بدورها إشارات للجهاز العصبي كتنبيه للأمعاء بالشبع

تتعدد فوائد الموز للتخسيس لذا دعنا نقوم بسرد أهم فوائد الموز في التخلّص من الوزن الزائد من خلال النقاط التالية :

يسرّع من عملية هضم الطعام في الأمعاء مما يقلل من تراكم الدهون على البطن.
يساعد في الشعور بالشبع سريعا لاحتوائه على نسبة كبيرة من النشويات.
يحسّن من عملية التمثيل الغذائي مما يساعد في حرق الدهون المتراكمة.
يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف القابلة للذوبان.
يعمل علي البطء في عملية هضم الطعام والعمل على إبقاء الطعام لأطول فترة ممكنة بالمعدة من خلال امتصاص الماء الموجود بالجهاز الهضمي.

فوائد الموز العامة

يحتوي الموز على العديد من الفوائد العامة لدى معظم الناس نظراً لأنه غني بأنواع عديدة من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الإنسان، ويمكننا استعراض أهم فوائد الموز على صحة الإنسان من خلال النقاط الآتية:

يعالج الكثير من الأمراض المزمنة مثل فقر الدم وحالات الضعف والإجهاد.
يعمل كمنشط للذهن والذاكرة بالنسبة للأطفال.
يحتوي على الكلسيوم الذي يساعد على تقوية الأسنان والعظام والأظافر بشكل عام.
يعمل على بناء العضلات والزيادة من كفائتها.
يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الإنسان مثل المعادن كالحديد والفيتامينات بمختلف أنواعها.
يعالج مشاكل المعدة وخاصة القرح والالتهابات المعوية.

أهم الملاحظات الطبية

يجب الانتباه إلى عدة ملاحظات طبية عند اتباع رجيم الموز على فترات طويلة على حد قول خبراء التغذية أنه يقلّل من نسبة السكر في الدم كما إنه لا يناسب الرياضيون المعتادون على القيام بممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

لا يحبذ اتباع رجيم الموز لمن لديهم حساسة من الموز أو مرضى السكر والكبد فلا يفضل تناول الموز بالنسبة لهم بكثرة وعدم الاعتماد عليه في الرجيم إلا باستشارة طبيب متخصص قبل الشروع في بدء الرجيم لتجنّب الآثار السلبية من اتباع رجيم الموز.

يُفضل مضغ الموز جيداً بالنسبة للأطفال والذين يعانون من مشاكل في المعدة تجنباً لسوء الهضم، والتأكد من نضج الموز قبل تناوله للاستفادة من فوائد الموز العديدة لصحة الإنسان.

وصفة رجيم الموز

يعتمد رجيم الموز في الأساس على وجبة الإفطار حيث إنه يسمح بتناول ثلاث وجبات في اليوم حتى لا يؤثر سلباً على باقي أجهزة الجسم، وذلك باتباع الخطوات التالية :
وجبة الإفطار : تناول حبة واحدة من الموز وشرب كوب من الماء وتجنّب شرب الكافيين إلى أن يستقر مستوى السكر في الدم وتقل الرغبة في تناول الطعام.

وجبة الغذاء : تناول الأطعمة التي لا تحتوي على نسبة عالية من الدهون والكربوهيدرات.

وجبة العشاء : يُفضل تناول الوجبة خالية من السكريات والحلوى قبل الساعة الثامنة مساءا كما إنه يمكنك مد الجسم ببعض السكريات خلال فترة الرجيم ما بين وجبتي الغذاء والعشاء تجنباً للشعور بالإحباط والإرهاق.

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: