انت و طفلك

فوائد الموز للحامل

يمتاز الموز بالعديد من الفوائد الصحية والعلاجية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد الموز الصحية للحامل والطفل

فوائد رائعة للموز خلال فترة الحمل الله خلق لنا الكثير من الأشياء الطبيعية التي لها عدة فوائد مذهله و نحن لا ندرك ذلك جيداً و نلاحظ دائماً الأعجاز في خلقه من خلال كل شيء كنا نعتقد أن له فائدة واحدة و لكن في نهاية نتفاجأ أن له عدة فوائد و على وجه أخص بالنسبة للطعام سواء كان خضروات أو فاكهة و الذي نعتقد أنه خلق فقط من أجل أن نأكله و لكن هذا هو حدود تفكيرنا الضيق و البسيط لأن الله سبحانه و تعالى أعظم من ذلك بكثير لم يخلق شيء لفائدة واحدة بل كل شيء له عدة فوائد رائعة جداً و نحن اليوم سوف نتحدث عن شيء واحد من بين عدد لا حصر له من الأشياء التي خلقها الله و يمكن لنا الاستفادة منها ، و موضعنا اليوم هو فوائد الموز للمرأة خلال فترة الحمل و جميعاً يعلم أن السيدات في هذه الفترة يعانون من الكثير من المشاكل الصحية و لذلك نحن اليوم من خلال هذا المقال سوف نخبرك ببعض الفوائد الهامة للموز خلال فترة الحمل .

القيمة الغذائية للموز

كل 100غرام من الموز تحتوي على: طاقة بنسبة عالية وتُعادل 90 سعراً حراريّاً. كربوهيدرات: 23 غ. الدهون: 32 غ. البروتين: 1.10. الألياف: 2.65 غ. الكالسيوم: 6 ملغ. حديد: 0.25 ملغ. الفسفور:23 ملغ. المغنيسيوم: 25 ملغ. الصوديوم: 1 ملغ. البوتاسيوم: 360 ملغ. الزنك: 1.15 ملغ. مجموعة كبيرة من الفيتامنات المتنوّعة والمركبة بنسب عالية ومتفاوته.

فوائد الموز للحامل

الموز يخفف آلام الحمل : أغلب الوقت تشعر المرأة الحامل ببعض الآلام في منطقة الظهر و البطن و الموز يعد مسكن جيد إلى الألم لأنه يحتوي على فيتامين (ب) الذي ينظم نسبة سكر الجلوكوز في الدم .

الموز يعالج حالات الغثيان : من الطبيعي أنه خلال الشهور الأولى من الحمل تعاني المرأة من حالات الغثيان و القيء المستمرة و أيضاً الضعف لكن الموز يعد حل جيد لهذه المشكلة لأنه يعالج مشاكل و اضطرابات المعدة

الموز يعالج حالات الإمساك : الموز أيضاً يحتوي على كمية كبيرة من الألياف و التي تعمل على حل مشاكل اضطرابات الجهاز الهضمي التي تسبب الإمساك و عسر الهضم .

تحسين الحالة النفسية : من المعروف أن السيدات وقت شهور الحمل يعانون من العصبية الزائدة لذلك يفضل أن المرأة خلال فترة الحمل تتناول الموز لأنه يحتوي على بروتين التربتوفان و الذي له دور فعال في تهدئة الأعصاب و يمنح الشعور بالسعادة و الهدوء .

المحافظة على الوزن : من المعروف أن النساء في فترة الحمل يشعرون بالجوع بشكل كبير جداً و هذا يتسبب في اكتساب وزن و بعض السيدات لا يمكنها الرجوع إلى وزنها الطبيعي بعد والولادة و لكن الموز من الممكن أن يساعدها كثيراً في عدم اكتساب وزن زائد و ذلك لأنه يمد الجسم بنسبة عالية من الكربوهيدرات و الفيتامينات التي تعمل على تخفيض نسبة السكر في الدم و الحد من الشهية .

الموز يقي من تسمم الحمل : الموز يحافظ على مستوى الدم بالجسم و لذلك هو يقي بشكل جيد من تسمم الحمل و الذي يحدث بسبب الارتفاع أو الهبوط المفاجئ في الدم .

الموز يقوي عظام الجنين : الموز يقوي عظام الحامل و الجنين لأنه غني بالبوتاسيوم و الذي له دور فعال في تقوية عظام الأم و عظام الجنين لأنه يسهل و صول الكالسيوم إلى جميع أناء الجسد

و للموز فوائد عديدة ليس للحامل فقط هو يعد من الفواكه المفيدة في جميع الأوقات و حتى بعد أن ترزقي بمولدك هل تعلمي أنه له أيضاً فوائد عديدة للرضيع في عمر ست أشهر مثل :

تقوية عظام الحامل والجنين: يعتبر الموز واحداً من الفواكه الغنية بالبوتاسيوم، والذي يعمل على تسهيل وصول الكالسيوم إلى العظام في مختلف مناطق جسم الحامل لتعويض ما تفقده منه، كما أنه ضروري لبناء عظام الجنين وأسنانه والحفاظ على توازن نبض الجنين والحامل في آن واحد، كما يلعب الكالسيوم دوراً رئيسياً في تحفيز وصول الأوكسجين نحو الدماغ وتعديل توازن السوائل في الجسم.

حماية الحامل من تقلبات المزاج: يحتوي الموز على معدلات مرتفعة من التربتوفان، والذي يتحول حال دخوله إلى الجسم إلى السيروتونين، وهو أحد النواقل العصبية التي تساعد في تجنب حدوث حالات الاكتئاب النفسي التي تتعرض لها الحوامل خلال الفترة الأولى من الحمل.

تسهيل عمل الجهاز الهضمي: يحتوي الموز على العديد من الألياف التي تسهل من عملية الهضم وزيادة قدرة الجسم على تكوين البكتيريا النافعة وتمنع حدوث حالات الإمساك، ويمكن تناول الموز كبديل طبيعي عن الأدوية المسهلة، بالإضافة إلى قدرته على تعديل معدل الحموضة في المعدة والتخلص من غثيان الصباح، كما يعمل الموز على المحافظة على مستوى السكر ففي الدم ضمن المعدلات الطبيعية، وتقليل الإصابة بمرض السكر خلال فترة الحمل، وذلك باعتباره من الفواكه الغنية بالفيتامينات والكربوهيدرات.

تقوية جهاز المناعة : يحتوي الموز على العديد من مضادات الأكسدة والتي تساعد في حماية الجسم من الإصابة ببعض الأمراض كسرطان الكلى وضمور العينين وقرحة المعدة، كما تعمل المستويات العالية من فيتامين ب6 الموجودة في الموز على تقوية الجهاز العصبي، من خلال تحفيز الجسم على إنتاج عدد أكبر من كريات الدم البيضاء، كما تساعد قشور الموز عند فركها على الجلد على التخلص من الحبوب والبثور الموجودة عليه.

مصدر جيد للطاقة : يمكن للحامل الاعتماد على الموز من أجل الحصول على قدر كافٍ من الطاقة والمواد الغذائية اللازمة لها ولجنينها دون أن يتسبب في زيادة وزنها وتراكم الدهون في جسمها، كما يساعد على تقليل التعرض لتشنجات العضلات وخاصةً التي تحدث في فترة الليل.

فوائد الموز للرضيع : يسيطر على الإسهال ، و أيضاً يحد من الإمساك و يحد من التهاب الجلد و يحسن الاضطرابات البولية و لكن لا يجب أن يتناول الطفل الموز الذي يحتوي على بقع سوداء يجب التأكد من أن ثمرة الموز صفراء تماماً .

فوائد الموز الحامل

– بسبب القيمة الغذائية العالية التي يحتويها الموز، فهو يُعتبر الغذاء المتكامل للأم والجنين، فهو يعطي المرأة ما تحتاجه من غذاء خلال فترة الحمل، لذا يُنصح بتناول حبة من الموز بشكل يومي للمحافظة على صحة الأم والجنين.
– العلاج الطبيعيّ من القلق والتوتر والأعصاب، فهو بمثابة مهدّئ من الحالة العصبيّة والنفسية التي تواجهها الحامل خلال فترة حملها، لأنّه المصدر الغنيّ بالطاقة الذي يعمل على تنظيم الهرمونات في الجسم.
– التخلّص من الحموضة والغثيان الصباحي، فهو يحتوي على مواد تعادل حموضة المعدة، لذا من أفضل الطرق للتخلّص من متاعب الحمل الصباحبة هي تناول موزة صغيرة قبل النهوض من السرير والقيام بواجبات المنزل.
– المحافظة على مستوى الدم في الجسم، الذي يمنع تسمّم الحمل نتيجةً لارتفاعه أو هبوطه المفاجئ.
– الحماية من هشاشة العظام بسبب احتوائه على الكالسيوم، والبوتاسيوم، والبروتين.
– حماية الجسم من الكولسترول والدهون المتراكمة.
– التخلص من الإمساك الذي تتعرض له المرأة الحامل في الأشهر الاخيرة من الحمل، بسبب الألياف المكوّنة للموز.
– حماية الجسم من السمنة والدهون المتراكمة بسبب قدرته على التخلص المواد الزائدة في الجسم.
-بالرغم من إحتواء الموز على نسبة من البروتين والكربوهيدرات والسعرات الحرارية، إلاّ أنّه لم يثبت عنه أنّه يُسبّب السمنة الزائدة للمراة الحامل، وذلك بسبب حاجاته الكبيرة من هذه العناصر للقيام بالنشاطات اليومية، غير أن احتياج الجنين يكون كبير من كافة المعادن والفيتامينات، لذا تناول موزة يومياً كل صباح لا يؤدي للزيادة في الوزن.
– الموز من الفاكهة المميزة والفريدة التي تحتوي على هذه الكمية من القيمة الغذائية العالية، ولا يسبب تناولها أي من الأضرار عند الإكثار منها، ولكن في بعض الأحيان وخلال فترة الحمل، يُصبح مزاج المرأة متقلباً بسبب الهرمونات، وهناك البعض منهن لا يرغبن بتناول الموز لذا يمكن استبدال الموز بالمانجا والإجاص.

مواضيع آخرى أعجبت الزوار:

مقالات ذات صلة

الوسوم