فوائد الهيل لترطيب و تغذية البشرة الجافة

قد يعتقد البعض أن الهيل أو الحبهان هو مجرد توابل تضيف الى الطعام نكهة و رائحة مميزة ، لكن في الحقيقة هذا الاعتقاد خاطئ، فالهيل ليس مجرد توابل طبيعية عادية ، بل هو من التوابل الغنية بالمعادن و الفيتامينات للجسم و التي ترجع بالفائدة على الصحة العامة و  و يساعد كذلك في ترطيب و تغذية البشرة ، و الهيل موطنه الاصلي في الهند و دول شرق آسيا ، و يعتبر من التوابل الغالية الثمن ،و لكن غلو سعره يكافئ فوائده العديدة .

فوائد الهيل للبشرة الجافة
فوائد الهيل للبشرة الجافة

القيمة الغذائية للهيل

الهيل من التوابل المنخفضة السعرات الحرارية ، فملعقتان منه لا تعطي الجسم أكثر من 30 سعر حراري ، كما انه غني بفيتامين سي و المنجنيز و البوتاسيوم ، و كلها عناصر غذائية و معادن تساعد أعضاء الجسم في القيام بوظائفها و مهامها ، كما أن هذه العناصر تفيد في ترطيب و تغذية البشرة خاصة البشرة الجافة .

فوائد الهيل للصحة العامة و الجسم

مكافحة السرطان

يعتبر فيتامين C الموجود في الهيل من أقوي مضادات الأكسدة الطبيعية ، و التي تساعد في مقاومة الأمراض السرطانية ، و منع الاورام الخبيثة ، و قد قامت مجلة Asian Pacific Journal of Cancer Prevention  بنشر دراسة تثبت فيها ان الهيل يحتوي على مركبات تمنع السرطان ، و تحافظ على التوازن الجيني في الخلية .

تخفيض الكوليسترول في الدم

الهيل يساعد على تقليل نسبة الكوليترول في الدم بسبب احتوائه على نسبة عالية من الألياف ، و التي تعمل على ازالة الكوليسترول من على جدران الشرايين .

علاج الانيميا و فقر الدم

يساعد الهيل بسبب احتوائه على نسبة عالية من الحديد والمنجنيز في مكافحة الإصابة بفقر الدم ، و يساعد في زيادة امتصاص الجسم للحديد من يزيد من عدد كرات الدم الحمراء في الجسم .

الرائحة الطيبة للهيل

رائحته القوية و النفاذة تساعد في تطييب رائحة الفم ، و التغلب على الرائحة الكريهة التي تصدر من الفم بسبب البكتريا و التهابات اللثة .

علاج التهابات الكبد

قامت دراسات باثبات أن الهيل له تأثير طيب على الكبد و خلاياه ، كما يساعد في في ضبط انزيمات الكبد و اعادة وظائفه الى مستوياتها الطبيعية .

فوائد الهيل لترطيب و تغذية البشرة

 

فوائد الهيل لترطيب و تغذية البشرة الجافة .
فوائد الهيل لترطيب و تغذية البشرة الجافة .

الهيل كما و سبق أن بينا يحتوي على العديد من الفيتامينات و المعادن التي تساعد في ترطيب و تغذية البشرة خاصة البشرة الجافة التي تعاني من فقد الكثير من دهونها و زيوتها الطبيعية .

  • بشرة شابة متألقة : يساعد الهيل بسبب احتوائه على فيتامين سي و المعادن المختلفة على تقشير البشرة ، و إزالة الخلايا و الانسجة الميتة ، مما يساعد في تجديد خلايا الوجه ، و إعادة الشباب والحيوية اليه .
  • ترطيب الوجه : يساعد في ترطيب الوجه و مد البشرة بالنداوة و الرطوبة ، و يساعد في احتفاظ خلايا البشرة بمحتوائها المائي فيعمل على علاج مشاكل البشرة الجافة .
  • بشرة وردية : يساعد في تنشيط الدورة الدموية في الوجه ، و يوسع الشعيرات الدموية التي تمد البشرة ، فيزيد من تدفق الدم خلايا البشرة الجافة ، فيساعد في ترطيب و تغذية البشرة ، و اكسابها اللون الوردي الجذاب .
  • مطهر طبيعي للبشرة : فضلاً عن قيام الهيل بترطيب و تغذية البشرة فهو يساعد كذلك في قتل البكتريا و الفطريات التي تنمو على الجلد ، فيمنع بذلك تكون الحبوب والبثور المزعجة .
  • تقليل التجاعيد : يساعد في إعادة الشباب الى البشرة ، فقيام الهيل بترطيب و تغذية البشرة يساعد في تقليل ظهور التجاعيد و الخطوط الطولية و التي تكثر مع التقدم في العمر و كبر السن .
  • علاج حب الشباب : فالهيل يساعد في تقليل الإفرازات الزيتية للبشرة ، فيقلل من تراكم هذه الافرازات على الوجه ، مما يقلل من انسداد المسام و ظهور حب الشباب ، و الرؤوس البيضاء و السوداء ، كما يقلل من تهيج البشرة و تأثرها بالمواد التجميلية الكيميائية .
  • تفتيح الوجه : يساعد الهيل في تفتيح الوجه ، و إزالة البقع الداكنة ، و اعادة توزيع مادة الميلانين الملون للجلد ، كما يساعد في تقليل ظهور الهالات السوداء اسفل العين بسبب السهر أو التعب و الإرهاق .

وصفات الهيل لترطيب و تغذية البشرة الجافة

الهيل و الخيار لترطيب البشرة

يساعد الخيار على ترطيب البشرة و المحافظة على طراوتها و حيويتها ، و اذا تم اضافة الخيار الى الهيل فانه يصبح لدينا ماسك رائع لترطيب و تغذية البشرة الجافة .

المكونات

  • عشر حبات من الهيل المطحون ، أو ملعقة صغيرة من مسحوق الهيل .
  • حبة خيار واحدة مقطعة .
  • ملعقة من زيت الزيتون البكر.

اعداد الماسك

  • يتم خلط الخيار في الخلاط حتى يتحول الى سائل سميك القوام .
  • يتم خلط الهيل المطحون مع عصير الخيار و زيت الزيتون .
  • يوضع الماسك على الوجه و يوزع على اماكن البقع الداكنة ، و الشفاه و الوجنتين .
  • يترك الماسك لمدة ربع ساعة أو 20 دقيقة ، ثم يتم ازالته باستخدام فوطة نظيفة مبللة بالمياه الدافئة .
  • يشطف الوجه بالماء الدافئ و يجفف بعناية .

مغلي الحبهان لتغذية البشرة الجافة

اذا تم غلي الحبهان في الماء ، فانه يخرج عناصره الغذائية و معادنه الى الماء ، وكذلك اذا تم نقعه في الماء فنفس الحالة ،فبعد أن يبرد الماء المغلي بالهيل ، يتم استخدامه كغسول للوجه و الرقبة ، مما يساعد في تنشيط الدورة الدموية و اعادة الشباب و النضارة الى الوجه ، وبعد غسل الماء بمغلي الحبهان يترك بلا تنشيف لربع ساعة ، ثم يشطف الوجه بالماء الدافئ و يجفف ، فهذه الطريقة تساعد في ترطيب و تغذية البشرة الجافة .

فوائد الهيل لترطيب و تغذية البشرة الجافة
فوائد الهيل لترطيب و تغذية البشرة الجافة

القهوة بالحبهان

اضافة الحبهان الى القهوة يعطيها مذاقاً رائعاً ، و نكهة فريدة مميزة ، و تنتشر القهوة بالحبهان أكثر ما تنتشر في دول الخليج العربي و  السعودية على وجه الخصوص ، و تساعد هذه القهوة في تنشيط الدورة الدموية ، وتحسين المزاج العامم لصاحبها ، مما ينعكس بالإيجابية على البشرة و نضارتها.

الهيل و العسل لتغذية البشرة

العسل بما يحتويه من مغذيات طبيعية ، و فيتامينات يساعد على ترطيب و تغذية البشرة الجافة ، و اذا تم اضافة العسل الى الحبهان فان الفائدة تزيد و النفع العائد على البشرة يعظم ، فالعسل ينشط و و يجدد خلايا الوجه ، و الهيل يساعد في ترطيب أنسجة البشرة ، يتم خلط ملعقة صغيرة من مسحوق الهيل مع ملعقة كبيرة من العسل الأبيض ، و يوضع الى الوجه لنصف ساعة ، ثم يتم شطف الوجه و غسله و تجفيفه للحصول على الفائدة الكاملة .

فوائد الهيل لنرطيب و تغذية البشرة الجافة على وجه الخصوص ، فوائد كثيرة و متعددة ، و يمكن تحصيلها بسهولةو يسر ، فالهيل متواجد في كل منزل و مطبخ .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى