اعشاب طبيعية

فوائد اليانسون الصحية

يعد اليانسون عشب مفيد للغاية بالنسبة لنا ، و له العديد من الخصائص الطبية مثل أنه طارد للغازات و التشنات و أحيانا يستخدم في مختلف الأطباق على نطاق واسع . و الاسم العلمي لليانسون هو أنيسون و هو رمادي اللون و البذور البيضاء و له رائحة رائعة، و من الأسماء الشائعة التي تطلق على اليانسون هو الكراوية الحلوة و عادة ما يتم زراعته في المناطق الساحلية. و يحتوي اليانسون على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين “س” و “ب” و البوتاسيوم و الكالسيوم و الحديد و الكبريت و الروائح العطرية.
اليانسون هو واحد من أقدم التوابل المعروفة للانسان، عرف القدماء المصريين، و يتم استخدامه في العديد من المجالات الطبية المختلفة و تم استخدامه في اليونان و روما و يتم زراعته في أوروبا و غيرها من البلدان ذات المناخ الاستوائي، و تم زراعته أيضا في دول حوض البحر المتوسط (مصر و تركيا و سوريا و اسبانيا و المكسيك و تشيلي)، ينمو نبات اليانسون حتى يصل طوله نصف متر و يحمل باقة زهور بيضاء و يبدو شكله مثل الاستيفا، و أحيانا يتم الخلط بين بذور اليانسون و بذور الشمر حيث أن بذور الشمر و اليانسون لهم نفس الحجم و نفس الرائحة.

إستخدامات اليانسون :

يمتلك اليانسون العديد من الفوائد الصحية حيث يمتلك نكهة رائعة و يرجع ذلك الى وجود الزيت العطري في البذور و هو الأثينول و يستخدم اليانسون كمادة منكهة في المواد الغذائية مثل الحساء و السلطات و الخبز و الكعك و البسكويت و الحلويات و الكاري. و تستخدم أوراق اليانسون الطازجة في الطهي، و ذلك لأنه يحتوي على نكهة عالية. و يستخدم اليانسون كنوع من المشروبات مثل الشاي، و لا تتفاجئ عندما تجد زيت اليانسون أحد مكونات معجون الأسنان و بعض أنواع الصابون و الكريمات و العطور.

قيمة اليانسون الغذائية :

يحتوي اليانسون على العديد من الفوائد الصحية و ترجع القيمة الغذائية لليانسون في البذور و التي تشكل من 3 الى 5 ملجرام، و عموما يحتوي اليانسون على 18 في المئة من البروتين و من 10 الى 25 في المئة من الزيوت الذهبية و من 2 الى 7 في المئة من الزيوت العطرية و من 30 الى 50 في المئة من الكربوهيدرات و الألياف.
تحتوي بذور اليانسون على 25 جرام من المعادن الحيوية و الفيتامينات و أيضا يوفر كمية الحديد اللازمة للجسم في اليوم، و عند تناول ملعقة كبيرة من اليانسون يوفر حوالي من 3 الى 4 في المئة من العناصر الغذائية اليومية من الكالسيوم و المغنزيوم و الفسفور و الزنك و البوتاسيوم و النحاسو حوالي 7 في المئة من المنجنيز، و كل هذه المعادن تساعدك في الحصول على حياة صحية. يمتلك اليانسون العديد من الفوائد الصحية و الطبية المختلفة، الأثينول هو المكون الأساسي لزيت اليانسون و يشمل المكونات الأخرى مثل الكومارين و أمبيليفرون و السكوبوليتين و الدهون مثل الأحماض الدهنية و البيتا و السيتغماستيرول و الفلافونولايد و الكروبوهيدرات.

فوائد اليانسون الصحية :

طارد للغازات :

اليانسون له القدرة على تخفيف الغازات و بمثابة علاج طبيعي لانتفاخ البطن و الغازات ، عندما يدخل في تركيبة طبيعية مثل الزنجبيل و الكمون و الفلفل لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي ، و يستخدم اليانسون مع الحليب و الهيل كطارد للغازات كما أيضا يمكن للأطفال تناوله للقضاء على الغازات.

معالج للاضطرابات المعوية :

واحد من أهم فوائد الموجودة في اليانسون هو أنه يساعد على علاج الاضطرابات المعوية وبما في ذلك عسر الهضم و الحرقان ، يمكنك خلط اليانسون مع الكراوية و الشمر فهو وسيلة صحية للحد وعلاح إنتفاخ البطن .

فاتح للشهية :

يستخدم اليانسون كمنبه للشهية و يساعد على تحفيز الإنزيمات التي تعطي تنبيه للجسم بالأكل  و يساعد في تنظيم عملية الهضم بصورة صحية . بالنسبة للذين يعانون من مشكل النحافة أو مشاكل متعلقة بالشهية يمكنهم شرب شاي باليانسون .

طارد للبلغم :

يقلل اليانسون من سيلان الأنف، و يعالج البرد و السعال، كما أنه فعال في علاج الاضطرابات التنفسية و علاج نزلات البرد و الربو و التهابات الشعب الهوائية و التهاب الجيوب الأنفية، و يستخدم زيت اليانسون في أدوية السعال و المساعدة في التخلص من البلغم، و عند غرغرة الفم بالشاي و اليانسون يساعد في علاج التهابات الحلق و الحنجرة و التهاب البلعوم.

يساعد على تحسين الصحة الجنسية :

اليانسون له خصائص مثيرة للشهوة الجنسية و التي تساعد في زيادة الرغبة الجنسية لكل من الرجال و الناء ، و يعتقد أن تناول كوب من الماء مغلي مع بذور اليانسون يعالج الضعف الجنسي . ومن أجل أفضل الطرق لتقوية الدافع الجنسي شرب شاي باليانسون .

 

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى