فوائد بذر الكتان للشعر

فوائد بذر الكتان للشعر

العناية بالشعر امر مهم جدا يهتم به الرجال والنساء فالشعر هو الذي يميز الانسان عن الاخر في المظهر والشكل العام امام الناس لذلك يبحث الجميع عن طرق جعل الشعر في افضل حالة ولكن هناك بعض المشكلات في الشعر التي تواجه الكثير منا وأكثرها ضررا بالنسبة لنا هي مشكلة تساقط الشعر ولكن بذر الكتان يقوم بمعالجة هذه المشكلة والكثير من المشكلات الاخري مثل الشعر المجعد ومشكلة جفاف الشعر، إليكم أهم فوائد بذر الكتان للشعر وطرق استخدامه.

فوائد بذر الكتان للشعر

هناك العديد من الفوائد الجمالية لبذور الكتان لتعزيز صحة وجمال الشعر، ويمكن استخدام بذور الكتان من خلا طحنها أو استخراج الزيت منها، أو جل الكتان، وفيما يلي سوف نتعرف بشكل مفصل عن أهم فوائد بذور الكتان للشعر منها:

فوائد بذر الكتان للشعر

معالجة تساقط الشعر

مشكلة تساقط الشعر مشكلة خطيرة تواجه الكثير منا ولا يستطيع اتخاذ القرار في كيفية علاجها ولكن بذور الكتان تعمل علي علاجها علاجا تاما حيث انها تحتوي علي الكثير من الاليافالغذائية القابلة للذوبان والغير قابلة للذوبان فتعمل علي علاج مشكلات الشعر والحفاظ علي فروة الراس نظيفة لانها غنية بفيتامين هه الذي يلعب دورا كبيرا في معالجة الشعر ومتابعة نموه بطريقة صحيحة وسليمة كما يعمل ايضا علي تغذية الشعر بطرقة سليمة .

ترطيب الشعر

يعاني البعض من مشكلة جفاف الشعر والشعر الخشن ويجدوا صعوبة شديدة في تصفيفه او استشواره او عمل التسريحات المطلوبة . ولكن من افضل الحلول في مثل هذه المواقف يجب استخدام بذور الكتان لمعالجة هذه المشكلة لانها لها قدرة عالية علي ترطيب الشعر جيدا ومقومة الجفاف.

تغذية الشعر

بذور الكتان من العناصر الفريدة الغنية بالأحماض الدهنية وأيضاً تعتبر مصدر اساسي للالياف القابلة للذوبان والالياف غير القابلة للذوبان أيضاً لذلك تستخدم في تغذية الشعر والحفاظ عليه من التلف أو التساقط لاحتوائها علي الاحماض الدهنية ( اوميغا 3 ) الضرورية لتغذية الشعر من الجذور إلى الأطراف وأيضاً تحتوي علي مادة الثيامين وهي نوع من انواع الفيتامينات التي تحافظ علي صحة الشعر وايضا تساعد علي الخروج من حالات التوتر والارهاق وأثبتت الدراسات أن ملعقة واحدة من بذور الكتان تعتبر بمثابة 11% من متطلبات الجسم اليومية من الثيامين، كما تحتوي ايضا علي مادة المغنسيوم والذي يعتبر بروتين طبيعي تسنخدم للحد من التوتر والتعصب.

تحفز نمو الشعر

تحتوي بذور الكتان علي فيتامين E المسئول عن نمو الشعر بسبب خصائصه المضادة للاكسدة التي تساعد على علاج المشاكل المسببة لسقوط الشعر، والتحفيز من نموه بشكل سليم، كما وتعمل بذور الكتان على تكثيف بصيلات الشعر والقضاء على تساقطه وتقصفه الشديد.

مكافحة حب الشباب بفروة الرأس

من أخطر الأمراض التي تواجه الشباب في فترة ما بين 16 و20 سنة هي مشكلة حب الشباب وهي عبارة عن حبوب ذات مظهر سئ تظهر علي وجوه الشباب وفروة الرأس، مسببة الشعور بالحكة وظهور القشرة، وتعطي مظهر سئ جدا للشعر ، ولكن بعد اكتشاف فوائد بذر الكتان للشعر أكد الباحثون عليه أنه مفيد جدا للبثور والندبات والبثور التي تظهر بفروة الرأس، حيث أنه يرطب الجلد ويعمل علي طرد الميكروبات ويقلل من ظهور حب الشباب بفروة الرأس، لذلك يمكنك دهن الشعر بزيت بذور الكتان للتخلص من هذه المشكلة.

علاج قشور الرأس

كما يمكنك استخدام بذور الكتان كعلاج أساسي لمشكلة قشور الرأس، والقضاء عليها بشكل نهائي، حيث تحتوي بذور الكتان على نسبة عالية جدا من الفيتامينات والمواد المضادة للالتهاب والأكسدة، والتي تقوم بدورها في القضاء على البكتيريا والفطريات التي تنمو وتتكاثر بفروة الرأس، مسببة ظهور القشور، لذلك عليك بخلط بذور الكتان المطحونة مع القليل من خل التفاح، وتدلك بها فروة الرأس جيداً.

علاج تلف وتقصف الشعر

وبذور الكتان تلعب دوراً كبيراً في علاج الشعر التالف وتقصفه الشديد لأنه من المصادر الغنية بالفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الشعر، والتي تحده من التساقط والتلف الذي يصيب بصيلات الشعر، بسبب الصبغات والمواد الكيماوية التي تضر وتحرق الشعر، لذلك يمكنك عمل حمام زيت للشعر من خلال مزج القليل من زيت بذور الكتان وزيت جوز الهند، وزيت الزيتون، ويدلك بها الشعر وخاصة الأطراف.

فرد الشعر

ويستخدم بذور الكتان بمثابة كيرياتين طبيعي للشعر، لأنه يعمل على فرد تجاعيد الشعر والحصول على شعر ناعم وقوي خالي من التلف والتقصف، ويحد من تكسير الشعر، والعمل على تطريته وترطيبه، لذلك عليك بتحضير كمية مناسبة من النشا المضاف إليها ملعقتين كبيرتين من مطحون بذور الكتان والقليل من زيت الكتان، ويوضع على الشعر لمدة ساعتين قبل أن يشطف بالماء.

حماية الشعر من الصلع

ومن أهم فوائد بذور الكتان للشعر هو حمايته من الصلع والتساقط، نظرا لأن يحتوي على بعض الانزيمات التي تعمل على تحويل هرمون التستوسيترون إلى هرمون الديهدروتستوسترون الذي يمنع من نمو بصيلات الشعر، والعمل على زيادة كثافتها.

الحد من الشيب المبكر

كما تعرف بذور الكتان بدورها ومفعولها الفائق في الحد من الشيب المبكر ومنع ظهور الشعر الأبيض، وهذا لأنها توفر بمحتواها فيتامين ه‍ الذي يحافظ على صيغة لون الشعر الطبيعي، وإعادة الشعر الى لونه الأساسي.

زيادة براقة ولمعان الشعر

كما وتفيد بذور كتان الشعر بالعمل على زيادة لمعانه وظهوره بشكل براق وأكثر توهجا وحيوية، وهذا لأنها تحتوي على نسبة عالية جدا من أحماض الأوميغا 3 الدهنية.

فوائد بذر الكتان للشعر

طريقة تحضير بذر الكتان

المكونات

  • ملعتان كبيرتان من بذور الكتان .
  • كوب ماء .
  • مقلاه فارغة .

الطريقة

  • تسخين الماء حتي يصل الي درجة الغليان.
  • ثم وضع بذور الكتان به في درجة حرارة عالية.
  • نبدأ بتقلقيل الحرارة بالتدريج حتي نصل الي درجة التمساك المطلوبة.
  • ثم ترك المقلاه والكتان لمدة 10 دقائق.
  • استمري في التقليب حتي يظهر الجل المطلوب.
  • ارفعي المقلاه من علي النار بعد انتهاء المدة المحددة التي لاتتجاوز 10 دقائق.
  • تصفية الجل من الماء المتبقي وبذور الكتان حتي يتبقي الجل.
  • يوضع عليه زيت السمسم مع التقليب بصورة مستمرة.
  • وبعد ذلك يوضع الخليط في برطمان محكم الغلق ويوضع في الثلاجة.
  • الآن جل الكتان جاهز للاستعمال.

طريقة استعمال جل الكتان

  • يوضع الجل علي الشعر بطريقة منتظمة وتليكه جيدا من الجذور وحتى الاطراف، وتركه فترة 15 دقيقة علي الشعر.
  • ثم غسله ويمكن ان يترك بصورة دائمة.

الآن قد انتهينا من هذا الشرح ونقلنا لكم خبراتنا في هذا الموضوع لما له من أهمية كبيرة علي الكثير منا.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى