فوائد بذور الرشاد

يجب أن نبحث عن أفضل المنتجات الطبيعية التي يجب أن نستخدمها في حياتنا اليومية، ولا تخلو منازلنا منها، حب الرشاد بتأكيد تسمعون عن هذا النبات، ولكن لا تعرفون كيفية استخدامه أو فوائدة، مالدور الذي يلعبه حب الرشاد في حياتنا، سنتحدث عن هذا بالتفصيل لنسلط الضوء على قيمة غذائية هامة، ولكن مهملة من قبل الكثير من الأشخاص،  بسبب عدم معرفة قيمتها، لذلك بحثنا ونقبنا عن أهم فوائد بذور الرشاد لصحة الإنسان، ونلخصها في هذا التقرير من موقع ريجيم.

حب الرشاد

حب الرشاد ينتمي لفصيلة النباتات العشبية، وعادة ماينمو على ضفاف الأنهار، موطنة الأصلي جنوب آسيا، وبعد ذلك بدأ في الانتشار حول العالم، ولقد عرفه قدماء المصريين واليونانيين، وغيرهم من الشعوب المحبة للتوابل والأعشاب الطبيعية، فحب الرشاد يمكن استخدامه في هيئته الأصلية كنبات أخضر، وأيضا بعد تجفيف بذوره، وتحويلها لتوابل، أو بغليها، وسنذكر طريقة استخدامه بالتفصيل لاحقاً.

بذور الرشاد

فوائد حب الرشاد وقيمته الغذائية

تحتوي بذور الرشاد على العديد من العناصر الهامة لصحة الإنسان، مثل الفيتامينات والألياف، والحديد ونسبة من المعادن والكالسيوم وغيرها من العناصر الهامة التي يحتاج إليها الجسم ليتمتع بالصحة، ويقاوم الأمراض ومن فوائدة:

فوائد بذور الرشاد

  • يخفف من حدة مرض الربو فهو من الأدوية الطبيعية، التي استخدمت قديماً لعلاج مرض الربو، وعلى الرغم من صعوبة الشفاء من هذا المرض إلى الآن، إلا أن تناول بذور الرشاد، يحسن من طريقة عمل الرئة، وبتالي تخفيف أعراض المرض المزعجة.
  • يحسن من عملية الهضم ويعالج مشاكل المعدة، وهو رائع في علاج الإمساك بشكل فعال، وحالات عسر الهضم.
  • تناول بعض بذور حب الرشاد  كفيل أن يعالج نزلت البرد، ويهدئ السعال، وله تأثير جيدا لتخلص من الصداع، وللحصول على أفضل النتائج يمكن مزج بعض البذور بملعقة من عسل النحل.
  • حب الرشاد يستخدم أيضا كنوع من البهارات، التي تضفي طعم مختلف لطعام، ولتناوله بطريقة أخري، يمكنك تحميص بعض البذور، وإضافة القليل من الملح إليها وتناولها، ستكون طيبة المذاق.
  • لعلاج البشرة من العديد من المشاكل مثل حروق الشمس، يمكنك خلط كمية من بذور حب الرشاد مع ملعقة من عسل النحل، وإضافة بعض الماء إليهم للحصول على مزيج كريمي متجانس، ويطبق على البشرة، مكان التهيج أو الحروق والجفاف والتشققات.
  • تحتوي بذور الرشاد على نسبة كبير من البروتينات، والعناصر الهامة لتقوية الشعر، والتقليل من تساقطه، من خلال تناول البذور بشكل مباشر أو بتحضير ماسك ووضعه على الشعر لبعض الوقت.
بذور حب الرشاد

أضرار حب الرشاد

  • مدر للبول.
  • في الشهور الأول من الحمل يجب عدم تناوله، لأنه من مسببات الإجهاض.
  • قد يؤدي استخدامه في بعض الحالات، إلى حدوث تضخم في الغدة.
  • قد يأتي بنتيجة عكسية مع مرض الضغط الذين يعانون من ارتفاعه، فسوف يساعدهم في البداية على تخفيض الضغط، ولكن قد ينخفض بشكل كبير مسبب مشكلة أخري.

طرق استخدامه

  1. إذا كان يستخدم لعلاج مشاكل الشعر، ينقع بعض حبوبه في الماء لبعض الوقت، ويستخدم هذا المنقوع لغسل الشعر، بجانب وجود زيت طبيعي لشعر من بذور الرشاد.
  2. يستخدم كنوع من التوابل.
  3. يضاف إلى السلطات كنوع من الخضروات.
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى