رشاقة

فوائد بذور الشيا للتخسيس وانقاص الوزن الزائد

ما هى بذور الشيا؟

بذور الشيا هى احد النباتات العشبية الحولية ويطلق عليه ايضاً اسم بذور المريمية ويرجع موطن بذور الشيا الاصلى الى غواتيمالا وكذلك المكسيك وتم استخدامها كأحد المحاصيل الزراعية الهامة منذ العصور الوسطى ولكن تم التعرف عليها فى الوطن العربى مؤخراً كأحد اهم البذور النباتية ذات العناصر الغذائية الهامة لصحة الانسان والتى تساعد على التخسيس وانقاص الوزن الزائد.

ما هى العناصر الغذائية التى تحتوى عليها بذور الشيا؟

تتميز بذور الشيا بكونها احد اهم المصادر الطبيعية الغنية بالالياف كما انه يحتوى على نسبة من الكالسيوم فكل معلقة من بذور الشيا تحتوى على 18% من الكالسيوم وتحتوى بذور الشيا ايضاً على الاوميجا 3 كما انها غنية ايضاً بالبوتاسيوم والماغنيسيوم .

ما هى اهمية بذور الشيا لصحة الانسان؟

1 . بذور الشيا تحتوى على هرمون التربتوفان التى تساعد على علاج الاكتئاب.

2 . تساعد بذور الشيا على خفض نسبة السكر فى الدم نظراً لكونها غنية بالالياف لذا فهى تستغرق وقتاً فى الهضم ويجعل ذلك امتصاص السكر فى الدم يحدث بصورة بطيئة.

3 . بذور الشيا تساعد على خفض الكوليسترول الضار فى الدم.

4 . تساعد بذور الشيا على تنظيم ضغط الدم وتحسين وظائف القلب.

5 . بذور الشيا تساعد على تحسين وظائف الجهاز الهضمى .

6 . تساعد بذور الشيا على رفع نسبة ذكاء الانسان.

7 . تحمى بذور الشيا من الاصابة بهشاشة العظام لما تحويه من كالسيوم الذى يقوى العظام ويساعد على تقوية الاسنان ايضاً.

8 . تلعب بذور الشيا دوراً هاماً فى الوقاية من الاصابة بجلطات الدم نظراً لكونها تمنع ترسب وتراكم الدهون الضارة فى شرايين الجسم.

9 . تساعد بذور الشيا على الوقاية من الاصابة بمرض السرطان.

10 . بذور الشيا تساعد على الوقاية من الاصابة بالامساك كما انها تساعد فى علاجة فى حالة الاصابة به.

11 . نظراً لكون بذور الشيا غنية بمضادات الاكسدة فهى تساعد الجسم على التخلص من السموم.

اهمية بذور الشيا فى التخسيس وانقاص الوزن الزائد

بذور الشيا احد اهم العناصر الغذائية التى تساعد على التخسيس وانقاص الوزن الزائد اذا ما تم ادراجها ضمن النظام الغذائى المتبع لذا سنوضح لك عزيزى القارئ عدد من الوصفات المعدة من بذور الشيا والتى يساعد تناولها على تخسيس الجسم وانقاص الوزن الزائد فيما يلى :

1 . اضافة بذور الشيا الى ماء الديتوكس

يمكن ان يساعد اضافة بذور الشيا الى ماء الديتوكس الذى يتم استخدامه لتخليص الجسم من السموم على اضافة نكهة الحلاة كبديل للسكر المستخدم للتحلية.

ويتم اعداد الوصفة عن طريق اضافة ملعقة من بذور الشيا الى كوب من الماء واضافة ملعقتين من عصير الليمون وملعقتين من عسل النحل وترك المزيج طوال الليل ويتم تناوله بعد ذلك .

2 . بذور الشيا مع البطاطا المشوية

breakfast-sweet-potato

يمكن اضافة نصف ملعقة من بذور الشيا الى ثمرة بطاطا مع نصف ثمرة موز مقطعة الى شرائح ووضعها فى الفرن بعد ذلك حتى تمام الاستواء ويمكن تناولها كوجبة افطار فى الصباح فهى تساعد على منح الجسم الطاقة التى يحتاج اليها كما انها تساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة من اليوم.

3 . شرائح التفاح مع زبدة الفول السودانى وبذور الشيا

يمكن تقطيع ثمرة من التفاح الى شرائح واضافة نصف ملعقة من زبدة الفول السودانى واضافة القليل من بذور الشيا المقرمشة الى شرائح التفاح وتناول شريحتين منها كسناك بين الوجبات الرئيسية.

4 . بذور الشيا مع سلطة الفاكهة

fruit-salad-chia-seeds

يساعد اضافة القليل نت بذور الشيا الى سلطة الفاكهة التى يتم تناولها اثناء وجبة الافطار على حفظ مستوى السكر فى الدم ونظراً لكون بذور الشيا غنية بالالياف فهى تساعد على الشعور بالشبع .

يجب التنويه وبشدة ضرورة اخذ الحذر لدى من يعانون من صعوبة فى البلع او مشاكل فى المرئ او الغدد اللعابية من ضرورة اخذ الحيطة والحذر واستشارة الطبيب المختص قبل تناول بذور الشيا نظراً لما قد تسببه من خطورة فى البلع وخطر الاصابة بإنسداد المرئ.

اظهر المزيد

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock