فوائد تناول السلمون الصحية

من أشهر أنواع الأسماك البحرية، هو سمك السلمون،  يوجد بكثرة في مياه المحيطات ومنها المحيط الهادئ، والمحيط الأطلسي، كما يعتمد عليه العديد من الأشخاص كوجبة رئيسية مفيدة، ومن فوائد تناول السلمون الصحية يعزز من عمل الجهاز العصبي، ويحافظ على مستوى ضغط الدم في الجسم، ويرفع من مستوى الكوليسترول الجيد في الدم، كما يتميز بالطعم الشهي المغذي، وهناك الكثير فوائد تناول السلمون الصحية الأخرى التي سوف نتناولها بالتفصيل في ذلك المقال.

السلمون
السلمون

فوائد تناول السلمون الصحية

  1. يزيد سمك السلمون من صحة الشرايين والقلب، ويقوي من صحة النظر، ويحمي العين مشاكل عديدة منها مشكلة الضمور البقعي، لاحتوائه على أحماض الأوميجا 3.
  2. يساعد في شفاء الجروح بشكل سريع، ويمنح البشرة الإشراقة والنضارة الطبيعية.
  3. يحد من نسبة الدهون التي تتراكم وتتجمع في الشرايين، لذا هو يحارب أمراض القلب، والجلطات القلبية، والنوبات، وبالطبع يقيك من الإصابة بتصلب الشرايين.
  4. من الأسماك التي تحتوي على فيتامين D هو سمك السلمون، والذي يقي من الإصابة بأمراض السرطان المختلفة مثل (سرطان البروستاتا، وسرطان القولون، وسرطان الثدي).

طريقة السلمون بالخضار

المكونات:

750 جرام من سمك الفيليه، 10 وحدات كبيرة من الجزر، 10 وحدات كبيرة من البازيلا الصينية، 10 حبات كبيرة من الذرة الصينية، 3 ملاعق كبيرة من الزنجبيل المبشور، 3 فصوص كبيرة الحجم من الثوم الطازج، نصف كوب من العسل، راس بروكلي صغيرة، حبة فلفل أحمر، حبة فلفل أخضر، حبة فلفل أصفر، كوب صغير صلصة صويا صوص.

طريقة عمل سمك السلمون

  • تغسل جميع الخضروات، وتقطع إلى مكعبات صغيرة الحجم، يخلط في وعاء متوسط عميق الثوم والصويا صوص والعسل والزنجبيل، ثم ينقع السمك بداخله.
  • توضع مقلاة كبيرة الحجم ومن نوع التيفال على نار هادئة، ثم يضاف إليها الزيت النباتي، وبعد أن يسخن قليلا نلقي بداخل الصينية الجزر، والبازلاء، والفلفل المقطع، والبروكلي، وتحمر الخضروات قليلا على النار .
  • نأتي بالسمك المنقوع في الصلصة، ونضعه فوق الخضار ويقلبوا معا بهدوء، مع تقليب السلمون على الجهتين، حتى يكتسب اللون الأحمر، أو بعد دقيقتين ترفع المقلاة من على النار.
  • في صينية متوسطة، نضيف إليها الصلصة والخضار، ثم نضع فوقهم سمك السلمون، وندخله الفرن على درجة حرارة 200 مئوية.
  • بعد أن ينضج ويصبح جاهزا، يضاف هو جميع الخلطة الموجودة في الصينية، إلى طبق التقديم.

فوائد تناول السلمون المشوي

  1. يقي من الالتهابات المزمنة، بسبب فوائده المغذية، ويدعم صحة الغضروف، وأنسجة العضلات.
  2. من فوائد السمك المشوي أنه يحسن من صحة القلب، عند تناوله بشكل منتظم، كما يحافظ على صحة الأوعية الدموية، ويخفض من خطر انسدادها، ويقي من الإصابة بالأزمات القلبية، وينظم الضربات القلبية، بسبب احتوائها على السيلينيوم المضاد للأكسدة.

وصفة عمل سلمون مشوي بالكزبرة والليمون

مكونات الطريقة:

4 قطع من سمك الفيليه، 1/4 كوب من عصير الليمون الطازج، 1/4 ملعقة صغيرة من مسحوق الفلفل الأسود، 1/2 ملعقة صغيرة من الملح، 1 ملعقة صغيرة من السكر، 2 ملعقة من صويا الصوص، 1 ملعقة كبيرة من الكزبرة المفرومة.

طريقة عمل السمك المشوي:

  • في البداية نشعل الفرن على درجة حرارة 500 درجة مئوية، ويرص سمك السلمون في صينية تتحمل الحرارة ويتبل من الداخل بالملح والفلفل، بعد أن ينظف جيدا، توضع الصينية في الفرن لمدة ربع ساعة، أو حتى يشوى.
  • يتم خلط الكزبرة والليمون والسكر والصويا صوص معا، في إناء متوسط وبعد أن تمتزج المكونات، يصب فوق السمك السلمون المشوي، وهو ساخن حتى يتشرب الخلطة، ثم يوضع في طبق التقديم، ويحضر بجانبه الأرز أو السلطة والخبز
سلمون مشوي
سلمون مشوي

فوائد بيض السلمون

  1.  يحتوي بيض سمك السلمون على البوتاسيوم، والذي بدوره ينظم ضربات القلب، ويحافظ على صحة الأوعية الدموية.
  2. مضادات الأكسدة الموجودة داخل بيض سمك السلمون، تقوي مناعة الجسم، وبالتالي تشكل جدار عازل للإصابة بالعدوى.
  3. من فوائد بيض السلمون، أنه يحافظ على نسبة الكوليسترول الجيد في الجسم، ويخفض نسبة الضار، والدهون الضارة الموجودة أيضا في الجسم.
  4. الدهون التي يحتوي عليها البيض تشكل طبقة حماية في الخلايا، لذا يحمي من ظهور علامات الشيخوخة، والتجاعيد، وعلامات تقدم السن.
  5. المعروف عن بيض السمك أنه مشهور باحتوائه على الدهون الفسفورية، ومنها ( الكافلين، الليستين)، واللذان يمدان الجسم بالنشاط، والطاقة.
  6. يضم الأحماض الأمينية، والبروتينات، التي تولد الإنزيمات الضرورية للجسم، حتى يحافظ على صحته وشبابه، كما يحافظ الكافيار على قوة العظام، صحة العيون أيضا.
  7. من فوائده للبشرة أنه يرطبها عن طريق إنتاج الكولاجين، الذي يمنحها النضارة والترطيب، وهو مفيد للمخ، لقدرته على تقوية الذاكرة بشكل كبير.
  8. ينتج الهيموجلوبين (خلايا الدم الحمراء)، ويقوي الدم في الجسم.
  9. تكمن فائدة بيض سمك السلمون في أنه يحتوي على فيتامين د، والفسفور، والكالسيوم بنسب كبيرة، والذي يفيد في عملية التمثيل الغذائي، وعمليات الأيض، وتقوية العظام، والأسنان.
فوائد تناول السلمون الصحية
فوائد تناول السلمون الصحية

وصفة بيض سمك السلمون

المكونات:

½ كيلو من بيض السمك، 1/2 كأس من زيت الذرة، 1/4 كأس من الماء، ½ كأس من عصير الليمون، ملعقة كبيرة الحجم من الثوم المفروم (بودرة الثوم)، ملعقة صغيرة الحجم من الفلفل الأسود، ملعقة صغيرة من الملح، 2 حبة من الفلفل الرومي الأخضر.

طريقة عمل الكافيار

  • نحضر وعاء نظيف ورطب ونضع فيه بيض سمك السلمون، ثم نضيف إليه عصير الليمون، ولكي تختفي رائحته ندعك جيدا الكافيار بالعصير، وبعدها نحضر مصفاة، حتى نصفي الكافيار من الليمون.
  • ثم نضيف الفلفل الأسود، وزيت الذرة، وبودرة الثوم، والملح، ونتركه حتى يتشرب تلك التوابل.
  • نغسل البصلة بعد تقشيرها، ونغسل الفلفل الرومي جيدا، ثم نقطع كل من البصل والفلفل إلى شرائح رفيعة، ونضعهم في إناء على نار متوسطة، ونضيف إليهم زيت الذرة، ونقلبهم بملعقة خشبية، وبعد أن يذبلا، ننزل عليهم بكل بيض سمك السلمون، ونضع فوقهم الماء، ونقلب مرة ثانية، حتى يمتزجا معا، على نار هادئه نترك الإناء لمدة ثلاثون دقيقة، ثم نبعد الإناء بسرعة من على النار، ويوضع في طبق التقديم المزين بالخضار.

فوائد تناول زيت سمك السلمون

  1. من أهم فوائده هو أنه يعالج حب الشباب، بسبب وجود الأحماض الدهنية من مكونات بنسب عالية، فهو قادر على تكوين الاندروفين، الذي يمنع ظهور حب الشباب.
  2. إن لم تكن من محبين تناول الأسماك، وبالتالي يفتقد جسدك للأوميجا 3، يمكنك تناول زيت سمك السلمون، وهو متوفر على شكل حبوب في الصيدليات، والذي يخفض من الإصابة بأمراض القلب، ويحمي الجسم من تراكم الدهون الثلاثية، وينظم دقات القلب، بالإضافة إلى خفض الكوليسترول الضار، وزيادة الكولسترول الجيد في الدم، ويقي من تصلب الشرايين، ويعالج مرضى جلطة الدماغ، وذلك عن طريق الانتظام في تناوله تحت وصفة طبية.
  3. يساهم زيت سمك السلمون، أصحاب البشرة الجافة في تحسين مظهرها بشكل ملحوظ، حيث يكسبها الرطوبة، واللمعان، والحيوية، والنضارة، وهو أيضا أحد العلاجات القوية من الأمراض الجلدية، فهو علاج موضعي لمرض الصدفية، ويعالج مرض الأكزيما، الطفح الجلدي، والتخلص من البقع الحمراء في الجلد، ويمكن استعماله في معالجة الحروق التي تحدثها اشعة الشمس الضارة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى