فوائد تناول العسل مع الليمون للصحة والبشرة

يعد مزيج العسل والليمون من الوصفات الطبيعيّة الهامة التي يوصي الأطباء والمختصون في مجال الصّحة البدنية العامة بتناولها يومياً على الريق، وذلك لتحقيق أقصى استفادةٍ ممكنةٍ من خصائص هاتين المادتين، والتي تمتاز كلّ منها بتركبيةٍ طبيعيّةٍ مذهلةٍ، تجعل من المزج بينهما علاجاً للعديد من المشكلات الصّحية، ووقائاً من عددٍ آخر منها، علماً أنّ العسل هو أحد أهمّ منتجات النحل العلاجية، والذي يستخدم في التخلص من المشكلات المرضية المختلفة، فضلاً عن كونه غذاءً أساسياً لفئةٍ كبيرةٍ من الأشخاص، وحلاً للعديد من المشكلات الجمالية، بينما يندرج الليمون تحت قائمة الفواكه الحمضية السذابية، الذي يمتاز بخصائص مذهلة تجعل منه أحد أهمّ العناصر الطبيعيّة الضرورية للصّحة، وفيما يلي سنذكر أبرز الفوائد التي تنتج عن المزج بين العسل والليمون. فوائد العسل والليمون على الريق .

الفوائد

يحسن من أداء القولون وينقي المعدة

في الطب التقليدي في شبة القارة الهندية أثبت أن الجسم يميل إلى الاحتفاظ بالسموم بيه ويحتفظ بالأغذية المتراكمة في المعدة والبكتيريا المعوية والتي تؤثر على الأمعاء وتتراكم في بطانة المعدة مما يسبب الانتفاخ والعديد من الأمراض المعوية, وتناول كوب العسل بالليمون يساعد على تنقية الأمعاء ويحافظ على القولون وينقيه من السموم ويساعد على امتصاص الجسم للمواد الغذائية بسهولة ويمنع عسر الهضم.

يعالج حالات الإمساك

تناول العسل بالليمون يمنع الإصابة بالإمساك فهو يمد البراز بالماء الكافي للتخلص منه وعدم صلابته كما إنه يحفز المادة المخاطية بالمعدة ويحسن من حركة الأمعاء.

يحسن الحالة المزاجية

يساعد تناول كوب من الليمون والعسل بتعديل الحالة المزاجية من خلال مد الجسم بالطاقة والحيوية ومنع الخمول ويقلل من التعب كما إنه يحفز من اداء المخ من خلال انتقال الدم لخلايا المخ, كما إن الليمون يساعد على مد المعدة بشحنة سالبة والتي تعادل الشحنة الموجبة التي تؤثر على المعدة, والليمون له رائحة زكية تساعد على تهدئة الأعصاب.

مصدر للطاقة

يعتبر مشروب الليمون والعسل من مشروبات الطاقة والتي تمد الجسم بالحيوية والنشاط وتمده بمجموعة مختلفة من المعادن والفيتامينات ولاسيما فيتامين سي الذي يقوى المناعة ويساعد الجسم على مقاومة البكتيريا والجراثيم.

ينظف المسالك البولية ويساعد على إدرار البول

يدخل العسل في المواد الغذائية الهامة لمقاومة الجراثيم وتنقية الجسم من السموم ويساعد على تطهير المسالك البولية وإدرار البول والتخلص من الحصوات والأملاح الزائدة في الجسم.

علاج لأمراض الفم

يعتبر العسل والليمون من أهم العناصر لعلاج مشاكل الفم واللثة, فالليمون يدخل في علاج فطريات الفم ويمكن عمل غسول منه لإزالة روائح الفم الكريهة, كما انه يحفز الغدة اللعابية بالفم, أما العسل فهو علاج فعال للبكتيريا المتراكمة بالفم والحلق ويساعد على التخلص من احتقان الحلق, فتناول كوب من العسل والليمون يساعد بشكل فعال في التخلص من الفيروسات ولاسيما الأنفلونزا وما يصاحبها من أعراض.

يساعد على خسارة الوزن

كثير من الذين يعانون من السمنة المفرطة يتبعون العديد من الأنظمة والأدوية التي تساعد على حرق الدهون والتخلص من الوزن الزائد ولكن مشروب العسل والليمون يعتبر من المشروبات الحارقة والتي تحفز الجسم على التخلص من الدهون المتراكمة وبالتالي خسارة الوزن ولذلك ينصح بتناول كوب من العسل والليمون بالماء الدافئ على الريق كل صباح يحافظ على الجسم ويجعله في حالة حرق للدهون طوال اليوم.

يعمل على تنقية البشرة

الليمون من المواد التي تساعد على تنقية البشرة والتخلص من السموم المتراكمة فيها ويعالج العديد من مشاكل البشرة من حب الشباب ويوازن نسبة الدهون بها, والعسل يساعد على إنتاج مادة الكولاجين الذي يمنح البشرة الشباب والجمال والحيوية ويمنحك مظهر شبابي ويعالج علامات التمدد ويقاوم علامات الشيخوخة المبكرة والخطوط الدقيقة.

نصائح لإعداد مشروب الليمون والعسل

ينصح بتناول هذا المشروب على الريق كل صباح للحصول على نتائج المرجوة منه, ويمكن تنظيف الأسنان قبل تناوله ولكن يفضل عدم تنظيف أو الغرغرة, ينصح باستعمال ملعقة خشب مع العسل الأبيض حيث أن الملاعق المعدن تمتزج مع مكونات العسل وتغير من خواصه.

طريقة تحضيره: يتم إضافة عصير ليمونه واحدة مع ملعقة من العسل الأبيض إلى كوب من الماء الدافئ ونقلبه جيدا حتى يمتزجوا جيدا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى