فوائد

فوائد تناول عصير الليمون للصحة

يعتبر عصير الليمون من العصائر المحبّبة في جميع الأوقات، حيث يزداد الطلب عليه في فصل الصيف لأنّه يروي العطش بشكل كبير، وأمّا في فصل الشتاء فهو يساعد في التخلّص من أعراض البرد والإنفلونزا؛ لأنّه يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين ج، ومضادّات الأكسدة، وغيرها الكثير من الفوائد التي سوف نتحدث عنها في هذا المقال، وعن كيفية تحضيرة في المنزل، لذلك اجعلي كأس عصير الليمون من عاداتك اليومية كل صباح للحصول على الفائدة العظيمة، ويمكن أن نجعله العصير المفضل لأطفالنا لما يحتويه من كمية كبيرة من المعادن، ولكن يفضّل تخفيفة بنسبة كبيرة من الماء مع تحليته بالقليل من العسل للحصول على طعم مرغوب فيه ولذيذ .

يحتوي الليمون علي نسبة جيدة من البوتاسيوم, الذي يعمل علي صحة القلب والشرايين, كما انه غني بالألياف التي تهدئ من تقلصات المعدة, ويعتبر من أكثر العناصر الغذائية التي تطهر الأمعاء من السموم والفضلات المتراكمة, كما أن العديد من الدراسات العليمة أثبتت ان عصير الليمون يساعد في تأخير علامات الشيخوخة, والتخلص من تجاعيد البشرة, وكثير من الفوائد الصحية والغذائية التي نحاول أن نلقي الضوء عليها فيما يلي.

فوائد عصير الليمون للجسم

 

يساعد تناول عصير الليمون في تقليل أعراض الأنفلونزا ونزلات البرد الحادة, مثل الزكام وارتفاع درجة حرارة الجسم.
يساعد في تنقية الدم من البكتيريا والفيروسات, لأحتوائه علي فيتامين C بنسبة مرتفعة, مما يساعد علي الوقاية من عديد من الأمراض.
يعمل علي ترطيب الجسم, والوقاية من الجفاف خصوصا في فصل الصيف.
عصير الليمون غني بالكالسيوم الذي يساعد في النمو السليم للعظام, وتجنب الكسور, وهشاشة العظام خصوصا للسيدات بعد انقطاع الطمث, ما يعرف بسن اليأس, كما يساعد في تقوية الآسنان ويمنع سقوطها.
يحتوي علي عديد من المركبات المضادة للالتهاب مثل حمض البوريك, الذي يساعد في علاج التهابات المعدة والاثني عشر, كما يقلل من اضطرابات القولون.

 


يساعد في تسريع عملية الأيض, مما يساعد علي الهضم الجيد للطعام, وتجنب عسر الهضم والإمساك.
يحتوي علي حمض الستريك, الذي يساعد في التخلص من الحصوات الكلوية وحصوات المثانة, كما يساعد تناوله علي تطهير مجري البول من الجراثيم, وعلاج التهابات الجهاز البولي والتقلقل من البول الدموي.
يساعد الليمون في تطهير الجهاز التنفسي من الميكروبات التي تسبب في الإصابة بعديد من الأمراض الصدرية مثل الربو والسعال الديكي والالتهاب الرئوي, كما انه ينظم نسبة الأكسجين في الدم ويعزز من سهولة التنفس.
يساعد الليمون في تقليل مخاطر الإصابة بعديد من الأورام السرطانية, مثل أورام الرئة والمعدة والقولون, حيث يحتوي علي أكثر من 20 مركب مضاد للأكسدة وأهمها الليمونيين, الذي يكافح الجذور الحرة ويساعد علي حماية خلايا الجسم.
يساعد في تخفيف مستويات ضغط الدم, كما يحمي الأوعية الدموية والشرايين ويقي من مخاطر الإصابة بالأزمات القلبية.
يساعد في تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم, والوقاية من جلطات القلب والمخ.
مزج عصير الليمون بعسل النحل يساعد علي التخلص من التهابات جدار المعدة, كما يؤدي الي التخلص من انتفاخات البطن, والغازات, وديدان المعدة.
يعمل علي صحة الجهاز الدوري, لانه يزيد من عدد كرات الدم البيضاء.
يساعد عصير الليمون في التخلص من الوزن الزائد, لانه يسرع من عملية حرق الدهون المتراكمة في الجسم.
يزيد من كفاءة وظائف الكبد, والتخلص من السموم المتراكمة فيه, كما يحمي من الإصابة باليرقان ودوالي المرئ.
يساعد في تحسين آداء الجهاز العصبي لأنه غني بالماغنسيوم, الذي يزيد من صحة الدماغ ويقلل من مخاطر الإصابة بمرض الزهايمر والباركنسون المعروف بالشلل الرعاش.
يستخدم للتخلص من عيوب البشرة, حيث يحتوي علي عديد من المركبات التي تساعد في التخلص من حب الشباب والبقع الداكنة, كما انه يعزز من وقاية البشرة لأشعة الشمس الضارة, ويوحد لون البشرة, ويمدها بالسوائل التي تمنع تشققها, ويساعد في زيادة نعومة الجلد, وتجديد خلاياه الميتة

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: