فوائد جبن التوفو للرجيم

فوائد جبن التوفو للرجيم عديدة حيث أنه يعمل تخفيض السعرات الحرارية بالجسم، يمكن عمل الأطباق الغذائية المناسبة للحمية منه، كما أنه يساعد أيضًا في الوقاية من الكثير من أمراض القلب والأوعية الدموية، فهو عبارة عن جبن نباتي مصنوع من حليب الصويا، ، ويحتوي على الكثير من المعادن، والفيتامينات، وأيضًا طعمه مميز، وهو معروف في مطابخ كوريا، ومطابخ اليابان، وفي الصين يسمى الدوفو،يمكن إعداده بأكثر من طريقة، وإدخال المكونات الأخرى لصناعة طبق لذيذ.

 

فوائد جبن التوفو للرجيم
فوائد جبن التوفو للرجيم

 

فوائد جبن التوفو للرجيم

  1. يحتوي جبن التوفو على فيتامين B والذي يعمل على استخدام الغذاء المتناول بطريقة صحية عن طريق توفير مستويات الطاقة الثابتة.
  2.  يضم التوفو البروتين، والأحماض الأمينية عالية الجودة، والتي تعتبر مصدر متكامل للبروتين في الجسم، لذا له القدرة على بناء عضلات قوية بإدخاله إلى جدول الحمية الغذائية، حيث يعد البروتين من الفيتامينات التي يسهل هضمها، وتساهم في تعزيز الأنسجة السليمة والخلايا.
  3.  مهم جدا في فترة الرجيم حيث يزيد من فعالية الدورة الدموية، وهو بديل جيد عن اللحوم للأشخاص النباتية والتي تسعى لاكتساب الفيتامينات.
  4.  يستطيع جبن التوفو مد الجسم بالطاقة والحيوية اللازمة لعمل الأنشطة اليومية المختلفة، كما يحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، والدهون، والصوديوم.
  5. يضم العديد من الفوائد مثل المعادن، وفيتامينات أ، وفيتامين سي، والحديد، بالإضافة إلى خفض نسبة الكوليسترول السيئ في الدم والذي يعد من الأسباب الرئيسة للإصابة بالسمنة المفرطة، واكتساب المزيد من الوزن، وليس هذا فقط فهو مصدر غني للكالسيوم الجيد في الدم.
  6. في فترة الحمية ينخفض الوزن الزائد ويتمتع الجسم بصحة جيدة، لكن من الآثار الجانبية لإتباع الحمية الغذائية هي الإصابة بعلامات الشيخوخة المبكرة والتي تسبب تجعد في الجلد والبشرة وتفقد مرونتها، بينما تناول جبن التوفو يمد الجسم بالنحاس، والحديد، ومضادات الأكسدة التي تحارب كل تلك العلامات.

فوائد جبن التوفو للوقاية من أمراض القلب

  1. جبن التوفو من الغذاء المضاد للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، لاحتوائه على أوميغا 3، والأحماض الأمينية، كما يحافظ على صحة القولون وعملية الهضم في المعدة لوجود بكتريا حمض اللاكتيك ضمن مكونات التوفو.
  2.  جبن التوفو يصنع من حليب التوفو وبعض المكونات الأخرى، وهو مصدر جيد للبروتينات لذا هو من أفضل بدائل اللحوم الحمراء الضارة لصحة القلب، وهو من الجبن النباتية المفيدة، وأصله من بلاد الصين.
  3. من المصادر التي تمد عضلة القلب بالقوة، ويقي جبن التوفو الجسم من ارتفاع ضغط الدم، وأمراض الشرايين.

 

فوائد أخرى للتوفو

  •  يحد من نسبة الاستروجين وهو هرمون يساعد في انتشار الخلايا السرطانية، لذا من المفيد تناول جبن التوفو في بعد انقطاع الطمث مباشرة عند السيدات بكميات بسيطة، لذا يمكن أن يقي من سرطان الثدي بالإضافة إلى تقليل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا والقولون، ولكن الأفضل استشارة الطبيب لمساعدة في وضع النسبة المناسبة لتناوله، وخصوصا بعد فترة انقطاع الطمث.
  •  بسبب احتوائه على الكالسيوم و مكون الايسوفلافون، يساهم في التقليل من خطر الإصابة بهشاشة العظام وأمراض الأسنان، عن طريق زيادة الكثافة المعدنية في العظام.

 

قيمة جبن التوفو الغذائية

  1. إذا قسمنا القيمة الغذائية لقطعة جبن من التوفو سوف نحصل على (سبعين سعر حراري، وحوالي مائة جرام من الكربوهيدرات والكالسيوم والألياف الغذائية، وتقريبا مائة جرام من الفوسفات).
  2. يحتوي على (مائة وعشرون جرام من البوتاسيوم، بالإضافة إلى نسبة من فيتامين بي، وفيتامين سي، والحديد، والصوديوم).
  3. يضم (تسعين جرام من الماء، وأربعة جرامات من الدهون، وأيضًا ثمانية جرام من البروتين).

 

وصفة سلطة جبن التوفو للحمية

تناول سلطة جبن التوفو على عشاء بدون تناول أي شيء أخر، وتسطيع أيضًا تناولها بكميات قليلة بين الوجبات.

مكونات الوصفة:

  1. حبة طماطم طازجة.
  2. كأس متوسط الحجم من مكعبات الثلج.
  3. حبة بصل أخضر.
  4. ¼ كأس من ورق السبانخ
  5. بنسب متساوية ملعقة صوص الصويا،ملعقة بقدونس مفروم، ملعقة شطة، ملعقة سمسم، نصف ليمونة طازجة، قليل من الشطة، وأوراق الخس.
طريقة تحضير الوصفة:

يتم غسل جميع الخضروات الموجودة في الوصفة جيدا، ثم تقطع إلى قطع صغيرة، ويتم وضعها في طبق متوسط الحجم وإضافة قطع جبن التوفو إليهم، ثم يضاف الفلفل الحار، والبقدونس، وصوص الصويا، و قطرات من عصير الليمون، وتحريك كل المكونات معا بواسطة ملعقة خشبية، ثم يوضع على السلطة ورق الخس.

 

وصفة التوفو مع الأرز والبيض

مكونات الوصفة:

  1. 3 فصوص ثوم.
  2. 1/2 كيلو من الأرز.
  3. كأس من البازلاء.
  4. قطع من جبن التوفو (100 جرام).
  5. 2 بيض.
  6. ملعقة من صوص الصويا.

قليل من السمسم (للتزين)، والفلفل الأبيض، وقليل من الثوم المحمر.

طريقة تحضير الوصفة:

قومي بطهي الأرز على الطريقة التقليدية، ثم بعد تقطيع فصوص الثوم، اضربي البيض مع الفلفل الأبيض وضعيهم في مقلاة تيفال على نار هادئة، وأضيفي إليهم القليل من الزيت، عند نضج البيض أضيفي سريعا قطع جبن التوفو والثوم الحمر مع فصوص الثوم.

قلبي المكونات على النار بهدوء، من ثم أضيفي الأرز المطهو على المكونات، وعاودي التحريك مرة ثانية، وهذه المرة أضيفي البازلاء إليهم وحركي المكونات جميعها معا، وبعد إن تنضج المكونات بشكل جيد، ضعيهم في طبق التقديم ورشي السمسم.

 

وصفة التوفو على الطريقة الأسيوية

  1. حبة بصل كبيرة.
  2. نصف كيلو من التوفو المقطع إلى مكعبات.
  3. ملعقة ونصف صغيرة الحجم من السكر الأبيض.
  4. ملعقة من صوص الصويا.
  5. 2 حبة من الجزر.
  6. 2 فجل طازج.
  7. 2 حبة فلفل رومي لونه أحمر.
  8. 3 فصوص من الثوم.
  9. 4 ملاعق من زيت الزيتون.

قليل من الملح، والفلفل الأسود، والكسبرة، والبقدونس، وأوراق الخس، والملفوف الأبيض.

طريقة تحضير وصفة:

تغسل البصلة، والجزر، والفجل، والفلفل الرومي ويقطعوا إلى شرائح رفيعة وطويلة، ماعدا البصل يقطع إلى شرائح دائرية رفيعة، وتفرم فصوص الثوم.

ضعي مقلاة كبيرة على نار هادئة، وأضيفي إليها زيت الزيتون والثوم المفروم، ثم قلبي الثوم حتى يذبل، ثم ضعي عليه مكعبات التوفو، والسكر الأبيض، وصوص الصويا، وقلبيها معا حتى يتحمر التوفو .

أضيفي إلى طبق التقديم  ورق الخس، والفلفل والفجل والجزر والملفوف وحركيهم حتى يختلطوا، ثم أرفعي المقلاة من على النار، وضعي الخليط الناضج في طبق التقديم مع باقي المكونات، وحركيهم مرة أخيرة، وهكذا أصبح طبق جبن التوفو على الطريقة الأسيوية جاهزا للأكل.

 

أضرار التوفو

  1.  لا يفضل تناوله من قبل المرأة الحامل، حتى لا يؤثر على صحة الجنين.
  2. يفضل تناوله مساءا، بسبب أنه يؤثر على الغدد الصماء في الجسم، فيصيبه بالخمول والكسل.
  3.  الإفراط في تناول جبن التوفو شيء سيئ حيث بالإضافة إلى فوائده هو أيضا يحتوي على مادة الفايتات وهو عنصر يحد من عملية امتصاص الكالسيوم والزنك والحديد، لذا من الممكن أن يعطي فرصة أكبر للإصابة بحصى الكلى بسبب مع امتصاصه إلى المعادن.
  4.  نتيجة الإفراط أيضا من الممكن أن يؤثر على الجهاز التناسلي عند الرجال.
  5.  بعض الأشخاص يصابون جراء تناوله بتيسير في عمل المعدة ويحدث عندهم  مغص وإسهال.
  6. لذا كل شيء إذا تم تناوله بفرط عن الحد الطبيعي، يمكن أن يسبب بعض الأضرار السلبية.