صحة

فوائد جديدة لفيتامين D تعرفي عليها

يحافظ فيتامين “D” علي أداء الجهاز العصبي و يساعد في امتصاص الكالسيوم ، وذلك من خلال تقليل مستوي ضغط الدم . و‫وفقا لدراسات حديثة، فإن مستوى فيتامين “D” المرتفع يحد من خطر الإصابة ‫بالسرطان لدى البالغين، مثل سرطان القولون وسرطان الثدي وسرطان المبايض ‫وسرطان البروستات، إذ يعد فيتامين “D” مثبطا فعالا لنمو الخلايا ‫السرطانية، ومن ثم يحول دون نشوء النقائل السرطانية “انتقال السرطان من عضو لآخر”.

بالإضافة إلي الفوائد الأساسية التي توجد في فيتامين “D”، تشير الأبحاث إلي أن فيتامين “D” يلعب دورا مهم في :

تقوية جهاز المناعة في الجسم: أثبتت احدى الدراسات الطبية الحديثة أن تناول جرعة كافية من فيتامين “D” يساعد الجسم في تقوية الجهاز المناعي ويعزز من استجابة الجسم المناعية ضد الالتهابات الفيروسية. ويقول الباحثين الذين أجروا الدراسة أن هذا يفسر ارتفاع معدلات الإصابة بالبرد والانفلونزا في أيام الشتاء والخريف، لأن الجسم يحصل على قدر قليل من ضوء الشمس وبالتالي القليل من فيتامين “D” الأمر الذي يضعف جهاز المناعة.

فوائد فيتامين Dالحد من مخاطر عدوى الجهاز التنفسي: أكد باحثون بريطانيون أن تناول جرعات من فيتامين “D”، بإمكانه ان يقي أكثر من ثلاثة ملايين شخص سنويا من نزلات البرد أو الإنفلونزا في البلاد. وأشار الباحثون في دراستهم التي نشرت مؤخرا في المجلة الطبية البريطانية، إلى أن تناول مكملات فيتامين “D” قد يساعد على وقاية أكثر من 3 ملايين شخص سنويا من حالات عدوى الجهاز التنفسي كنزلات البرد، وأوضحوا أن تعاطي المكملات يقلل أيضا من خطر الإصابة بعدوى رئوية حادة بنسبة 12 في المئة.

اظهر المزيد