فوائد

فوائد جلوكوفاج

يستخدم جلوكوفاج بشكل رئيسي كعلاج لمرض السكري من النوع الثاني وهو واحد من أكثر الأدوية الموصوفة حيث  أنها غير مكلفة وآمنة للغاية، كما يستخدم جلوكوفاج مع نظام غذائي وممارسة التمارين الرياضية وربما مع الأدوية الأخرى للسيطرة على ارتفاع نسبة السكر في الدم.

فوائد جلوكوفاج

جلوكوفاج لعلاج مرض السكري

يتم استخدامه في مرضى السكري من النوع الثاني، حيث يساعد في السيطرة على ارتفاع نسبة السكر في الدم  ومنع تلف الكلى والعمى ومشاكل الأعصاب وفقدان الأطراف ومشاكل الوظيفة الجنسية، والسيطرة السليمة على مرض السكري قد تقلل أيضاً من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية، يعمل جلوكوفاج على المساعدة في استعادة استجابة الجسم للأنسولين الذي تقوم بإنتاجه الجسم بشكل طبيعي، كما أنه يقلل من كمية السكر التي يصنعها الكبد والتي تمتصها الأمعاء.

فوائد جلوكوفاج

الفوائد الأخرى لجلوكوفاج

بخلاف المساعدة في إدارة نسبة السكر في الدم، هناك فوائد محتملة أخرى من تناول جلوكوفاج:

قد يساعد في منع أو علاج السرطان

جلوكوفاج قد يقلل من خطر الاصابة بالسرطان خاصة سرطان البنكرياس، حيث أنه يعزز من نمو البكتريا النافعة في الأمعاء مما يجعلها تقوم بدروها الإيجابي في الجهاز الهضمي.

يمنع الإصابة بالجلوكوما أو المياه الزرقاء

قد يساعد جلوكوفاج في الحماية من الجلوكوما، حيث أن بعض الدراسات والأبحاث أثبتت أن استخدام جلوكوفاج وليس أي أدوية أخرى لمرض السكري مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالجلوكوما أو المياه الزرقاء  مفتوحة الزوايا.

علاج متلازمة تكيس المبايض

يساعد جلوكوفاج في علاج متلازمة المبيض المتعدد الكيسات، حيث تتميز متلازمة تكيس المبايض بأعراض مثل الدورة الشهرية غير المنتظمة، وزيادة الهرمونات الذكرية، وتكيسات المبيض،  وتعتبر المشكلة الرئيسية في متلازمة تكيس المبايض هي مقاومة الأنسولين، والتي يساعد جلوكوفاج في تحسين امتصاصه، كما وجد أن  استخدام جلوكوفاج من المراحل المبكرة من العلاج لدى النساء المصابات بمرض متلازمة تكيس المبايض ضروري، حيث يقوم جلوكوفاج باستعادة الإباضة، ويحسن الخصوبة، ويحافظ على فقدان الوزن، ويقلل من خطر فقدان الحمل المبكر.

فوائد جلوكوفاج

آثار الجانبية لجلوكوفاج

قد يحدث الغثيان أو القيء أو اضطراب المعدة أو الإسهال أو الضعف،  فإذا استمرت أي من هذه الآثار أو تفاقمت، أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور، وإذا عادت أعراض المعدة لاحقًا (بعد تناول الجرعة نفسها لعدة أيام أو أسابيع)، مثل أعراض المعدة التي تحدث بعد الأيام الأولى من علاجك قد تكون علامات للحماض اللبني، وبالتأكيد لا يجب أخذ هذا الدواء دون استشارة الطبيب.

الاحتياطات التي يجب أخذها عند تناول جلوكوفاج

  • قبل أخذ هذا الدواء، أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كان لديك حساسية من الميتفورمين، أو إذا كان لديك أي حساسية أخرى، قد يحتوي هذا المنتج على مكونات غير نشطة، والتي يمكن أن تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى.
  • قبل استخدام هذا الدواء، أخبر طبيبك إذا كنت تعاني من مشاكل التنفس الحادة (مثل مرض الرئة الانسدادي والربو الحاد)، ومشاكل الدم (مثل فقر الدم ونقص فيتامين B12)، وأمراض الكلى، وأمراض الكبد.
  • قبل إجراء أي عملية جراحية أو إجراء فحص بالأشعة السينية باستخدام التباين المعالج باليود، أخبر طبيبك أو طبيب الأسنان عن جميع المنتجات التي تستخدمها (بما في ذلك الأدوية الموصوفة، والأدوية غير الموصوفة، والمنتجات العشبية)، فقد تحتاج إلى إيقاف هذا الدواء لفترة قصيرة من الجراحة.
  • قد تواجهك ضبابية في الرؤية أو الدوار أو النعاس بسبب انخفاض أو ارتفاع نسبة السكر في الدم، لهذا  لا تقود السيارة أو تستخدم الآلات أو تقوم بأي نشاط يتطلب اليقظة أو الرؤية الواضحة حتى تتأكد من أنك تستطيع القيام بهذه الأنشطة بأمان.
  • قد يكون كبار السن أكثر عرضة لخطر الآثار الجانبية مثل انخفاض نسبة السكر في الدم أو الحماض اللبني.
  • خلال فترة الحمل، يجب استخدام هذا الدواء فقط عند الحاجة،  ومناقشة المخاطر والمنافع مع طبيبك،  فقد يوجهك طبيبك إلى استخدام الأنسولين بدلاً من هذا المنتج أثناء الحمل.
  • يمكن أن يسبب جلوكوفاج تغييرات في الدورة الشهرية (تعزيز الإباضة) ويزيد من امكانية الحمل. استشر طبيبك أو الصيدلي حول استخدام وسائل منع الحمل الموثوقة أثناء استخدام هذا الدواء.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق