رشاقة

فوائد خل التفاح للتخسيس و قمع الشهية مع كيفية إستخدامه

يتم إستخدام خل التفاح منذ ألاف السنين لأغراض صحية , و قد أثبتت الدراسات الحديثة إحتواء خل التفاح على العديد من الفوائد الصحية مثل خفض مستوى السكر فى الدم , و لكن هل يساعدك إضافة خل التفاح إلى نظامك الغذائى على خسارة الوزن , هذا ما سوف تتعرفين عليه من خلال تلك المقالة , كما سنقدم لكى نصائح أيضاً عن كيفية دمج خل التفاح فى نظامك الغذائى للحصول على أفضل النتائج .
خل التفاح للتخسيس

ما هو خل التفاح ؟

خل التفاح هو عبارة عن ناتج عملية تخمير مكونة من مرحلتين , أولاً يتم تقطيع التفاح أو سحقة و إضافتة إلى الخميرة و ذلك لتحويل السكر الموجود بالتفاح إلى كحول , ثم تضاف البكتريا إلى الكحول المتخمر ليتحول إلى حمض الخليك .
عادة تأخذ تلك العملية شهراً كاملاً و لكن بعض الشركات المصنعة تعجل من وقت الصناعة ليصل فى بعض الأحيان إلى يوم واحد فقط , و يعتبر حمض الخليك هو العنصر الفعال فى خل التفاح .
و الخليك هو مركب عضوى ذو طعم مر و رائحة نفاذة , و كما قلنا يعتبر حمض الخليك هو العنصر الفعال و يمثل نسبة 5 – 6 % من خل التفاح الذى يحتوى ايضاً على الماء و بعض الأحماض الأخرى مثل حمض الماليك , وملعقة المائدة الواحدة من خل التفاح تحتوى على 3 سعرات حرارية فقط لا غير .

ما هى فوائد حمض الخليك للتخسيس ؟

– تخفيض مستوى السكر فى الدم : فى إحدى الدراسات , أدى تناول حمض الخليك على تحسين قدرة الكبد و العضلات على إمتصاص السكر من الدم , الأمر الذى يقلل من إحتمالية تخزين السكر كدهون فى الجسم .
– تخفيض مستوى الأنسولين : فى نفس الدراسة السابقة أدى تناول حمض الخليك إيضاً إلى تخفيض نسبة الأنسولين الأمر الذى يؤدى إلى زيادة معدل حرق الدهون .
– تحسين معدل الأيض : فى دراسة أخرى ساعد حمض الخليك على زيادة إنزيم ( AMPK ) , مما يزيد من معدل حرق الدهون و تقليل إنتاج السكر و الدهون فى الكبد .
– تقليل مخزون الدهون فى الجسم : فى دراسة أخرى تناولت مرضى السكرى مع السمنة المفرطة , تم إستخدام حمض الخليك و أثبت قدرة و فاعلية على حمايتهم من السمنة و تقليل الدهون المحيطة بمنطقة البطن و الكبد .
– زيادة حرق الدهون : فى دراسة على متطوعين إستخدموا التى غذيت بنظام غذائى مرتفع الدهون أدى تناول خل التفاح إلى زيادة الجينات المسئولة عن حرق الدهون مما أدى إلى تراكم دهون أقل فى الجسم .
– كبح الشهية : تشير دراسة أخرى على أن خل التفاح قد يكبح جماح المراكز المتعلقة بالشهية فى المخ , مما يؤدى إلى إستهلاك أقل للطعام .
– خل التفاح يساعد أيضاً فى الشعور بالشبع مما يؤدى إلى تقليل السعرات الحرارية المستهلكة يومياً , فى دراسة صغيرة على إحدى عشر فرداً و الذين تناولوا خل التفاح بجانب الطعام كان ليدهم 55 % نسبة إستجابة سكر أقل بعد تناول الطعام بساعة واحدة , كما أنهوا اليوم متناولين 250 سعر حرارى أقل من الأيام التى لم يتناولوا خل التفاح فيها ,  و بالإضافة إلى فوائد خل التفاح فى كبح الشهية فهو يساعد أيضاً على إبطاء المعدل الذى يترك فيه الطعام المعدة .

خل التفاح يساعد على خسارة الوزن و الدهون أيضاً 

فى دراسة كبيرة على 144 مريض بالسمنة و استمرت لمدة 4 شهور  كانت النتائج مشجعة جداً و أثبتت أن خل التفاح له العديد من المزايا المتعلقة بفقدان الوزن و نسبة الدهون فى الجسم , حيث تم تقسيم المتطوعين لمجموعتين المجموعه الأولى تناولت ملعقة خل تفاح يومياً مقابل ملعقتين للمجموعه الثانية كما إستمروا على نظامهم الغذائى كما هو قبل بدء الدراسة .
كانت نتائج المجموعه الأولى كالتالى :
– خسارة الوزن : 1.5 كيلو جرام
– تقليل نسبة الدهون : 1 %
– تخفيض محيط الخصر : 1.5 سم
– تخفيض الدهون الثلاثية : 26 %
و نتائج المجموعه الثانية كانت كالتالى :
– خسارة الوزن : 1.75 كيلو جرام
– تقليل نسبة الدهون : 1.25 %
– تخفيض محيط الخصر : 2 سم
– تخفيض الدهون الثلاثية : 26 %
و طبقاً للدراسة السابقة إضافة ملعقة أو اثنين من خل التفاح إلى نظامك الغذائى سوف يؤدى إلى خسارة الوزن , التخلص من دهون البطن و الحصول على خصر مثالى .

كيفية إضافة خل التفاح إلى نظامك الغذائى

هنالك طريقتين يمكنك إستخدامها لإضافة خل التفاح إلى نظامك الغذائى
– الطريقة الأولى هى إضافة خل التفاح إلى زيت الزيتون و إستخدام الخليط على طبق من السلطة .
– الطريقة الثانية هى مزج خل التفاح بالماء و شرب الخليط مباشرة .
الجرعة المناسبة لخسارة الوزن تتراوح من ملعقة طعام و حتى ملعقتين بحد أقصى , و لا يفضل تناول أكثر من ذلك حيث قد يؤدى ذلك إلى أثار سلبية , كما إنه لا ينبغى تناول أكثر من ملعقة طعام فى المرة الواحدة لذا إذا قررتى تناول ملعقتين يستحسن توزيعهما على مدار اليوم .
قد يلجاً البعض إلى تناول خل التفاح فى صورة حبوب إلا إننا لا ننصح بذلك فقد يؤدى ذلك إلى إلتهاب شديد و حرقان فى الحلق و قد تستقر تلك الحبة فى المريق فى نهاية الأمر , لذا يفضل تناول خل التفاح فى صورتة السائلة .

الخلاصة : تناول كمية مناسبة من خل التفاح قد و سوف يساعدك على خسارة الوزن و تقليل نسبة الدهون فى جسمك و خاصة دهون البطن المزعجة لدى الكثيرين كما يؤدى خل التفاح إلى فوائد صحية أخرى عديدة مثل تخفيض نسبة الكوليسترول و ضغط الدم .

اظهر المزيد