فوائد رياضة الزوما في تحسن الدورة الدموية وفقدان الوزن

أصبحت رياضة الزومبا من بين أشهر الرياضات وأوسعها انتشارا في الأندية الرياضية، وذلك في ظرف وجيز جدا. فما هي هذه الرياضة؟ وما هي مميزاتها, التي سمحت لها بالشهرة في وقت قياسي؟ ومن هم الأشخاص الذين يمكنهم الاستمتاع بممارسة هذه الرياضة؟ أسئلة وغيرها سنحاول الإجابة عليها من خلال هذا المقال.

– ماذا تعرفين عن رياضة الزومبا؟

تعتمد رياضة الزومبا على مزيج من حركات الرقص اللاتينية، والأيروبيك ورقص منطقة البحر الكاريبي. وقد تم إحداثها من قبل مدرس الرقص الكولومبي بيتو بيريز. وقد تم استيحاء رقصات الزومبا من مجموعة مختلفة من الرقصات المشهورة كالسالسا والسامبا والميرينجي والريغاتون وغيرها. وبفضل هذه الرقصة، تم استحداث برنامج رياضي للرشاقة والتخسيس، الذي أثبت جدواه وجدارته حيث حصل متابعوه على نتائج مبهرة.

– ما هي إيجابيات هذه الرياضة؟

– رياضة او رقصة  الزومبا مفيدة جدا لشد عضلات الجسم بشكل عام ؛ مثل  عضلات البطن المرتخية والأرداف والأذرع، كما أنها تقوي عضلات الحوض، وتقلل من آلام الظهر، وتقوي الرئتين، وتعطي لياقة حقيقية، وتزيد من مرونة الجسم.

– تعمل على شد الوجه وزيادة نضارته؛ لأنها تعمل على تحسين سير الدورة الدموية في الجسم.

– تعمل  رقصة الزومبا على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية.

– تعمل على تفتيح لون البشرة، حيث تزيد من نسبة الأكسجين في الجسم ومن تحسين عمل  الدورة الدموية .

– تعرف رياضة الزومبا بدورها في  التوفيق بين التفكير بالعقل وربط الحركات بالجسم في الوقت نفسه، فالزومبا تساعد العقل والجسم على العمل متزامنين مع بعضهما بعض .

– كما تعتبر رياضة الزومبا  أفضل نشاط على الإطلاق ينصح به للأشخاص الذين يبحثون عن خسارة الوزن. فخلال ساعة واحدة من ممارسة الزومبا يتمكن الجسم من حرق ما بين 500 إلى 1000 سعرة حرارية. أيضا، تعمل رياضة الزومبا على تقوية العضلات والزيادة من حجمها، كما تساعد ممارسيها على الحصول على جسم رشيق. بالإضافة إلى كل هذا، فالجو المرح الذي يرافق حركات الزومبا يجعلك تعيش لحظات رائعة تنسيك الجهد المبذول وتحفزك على اعطاء المزيد. لكن، يجب عليك المثابرة وحضور حصتين على الأقل من الزومبا أسبوعيا للحصول على نتائج ملموسة.

– من يمكنه الانخراط في  رياضة الزومبا؟

لا يشترط في المنخرط أن يكون محترفا للرقص حتى يشرع في ممارسة الزومبا. لكن، إن خشيت الإحراج بسبب مستوى رقصك، يمكنك الانضمام إلى صفوف المبتدئين في إحدى النوادي. وكما هو الحال بالنسبة لكل الرياضات، قد تعيق بعض الأمراض أو الإصابات ممارسة هذه الرياضة كما هو الحال بالنسبة للمشاكل المتعلقة بالعظام. لذا يتوجب عليك القيام بفحص طبي قبل الإقدام على ممارستها.

– هل هناك زي خاص لممارسة هذه الرياضة؟

لا يوجد هناك زي خاص بهذه الرياضة، فقط ارتدي لباسا مريحا وأحذية رياضية تساعدك على التحرك دون عوائق. وتذكري أن تأخذي معك قنينة ماء حتى ترتشفين بعض الماء من حين لآخر.

– أين يمكنك ممارسة رياضة الزومبا؟

يمكنك العثور على صفوف خاصة بحصص الزومبا في العديد من الأندية والجمعيات والمدارس الرياضية.

تريدين ممارسة الرياضة والاستمتاع، والاستفادة من تمارين أثبتت كفاءتها في التخسيس ورفع رشاقة الجسم؟ عليك إذن بممارسة رياضة الزومبا … ماذا تنتظرين لتبدئي؟