فوائد زبدة الشيا للبشرة

تعد زبدة الشيا من أكثر المواد الطبيعية المستخدمة في مجال العناية بالبشرة، حيث تتميز بفوائدها المتعددة، والتي يتم إستخراجها من بذور شجرة الشيا الدهنية التي تُزرع عادةً في إفريقيا الإستوائية، وفي التالي نقدم لكم فوائد زبدة الشيا للبشرة، بالإضافة إلى بعض الأقنعة للعناية بجمال الوجه والبشرة.

فوائد زبدة الشيا للبشرة الجافة
فوائد زبدة الشيا للبشرة الجافة

أهم فوائد زبدة الشيا للبشرة

فوائد زبدة الشيا للجسم
فوائد زبدة الشيا للجسم

مضاد طبيعي للإلتهابات

حيث تحتوي زبدة الشيا على خصائص مهدئة لإلتهابات الجلد، وهذا يرجع لإحتوائها على فيتامين K الذي يسرع من عملية شفاء تلك الإلتهابات.

مجدد لخلايا البشرة

تحتوي زبدة الشيا على مجموعة أحماض اليونيك والأوليك والإستياري المكافحة للعوامل البيئية الضارة مثل الأتربة، فتعمل زبدة الشيا على مكافحة تأثير السموم التي تتكون بفعل العوامل البيئية، وينتج عن ذلك تحفيز تجديد خلايا الجلد المتضررة.

مرطب للبشرة والجلد

نظراً لإحتواء زبدة الشيا على عدَّة مواد مرطبة، فهي تعمل على ترطيب الجلد والمحافظة على ملمسه ناعماً لفترة طويلة تدوم لساعات متواصلة.

عامل قوي لمكافحة الشيخوخة

فزبدة الشيا تحتوي بداخلها على نسبة وفيرة من فيتامين E، والذي يشكل عامل حماية قوي من أضرار إشعة الشمس التي تعد إحدى العوامل الأساسية المسببة للشيخوخة المبكرة.

علاج لبعض الأمراض الجلدية

تعد زبدة الشيا علاج طبيعي للعديد من الأمراض الجلدية، ويرجع ذلك إلى ما تحتويه من أحماض دهنية تعمل على ترطيب البشرة وعلاج حب الشباب، كما تعمل على علاج بعض أنواع الطفح الجلدي، ولدغات الحشرات، وبقع البشرة، وتهدئة آثار الحروق، وأيضاً تقلل من علامات تمدد الجسم الناتجة عن فقدان الوزن أو زيادته.

أفضل وصفات زبدة الشيا للعناية بالبشرة

فوائد زبدة الشيا للبشرة والشعر
فوائد زبدة الشيا للبشرة والشعر

وصفة زيت بذور العنب والعسل

فمن خلال إضافة ملعقة من العسل مع بضع قطرات من زيت بذور العنب إلى كمية من زبدة الشيا، ستحصلين على قناع للوجه مذهل يُحسن من نضارة البشرة ونعومتها.

وصفة زيت جوز الهند وشمع العسل

تمكنك تلك الوصفة من الحصول على مرطب طبيعي للشفاة، وذلك من خلال عمل حمام مائي دافئ لكميات متساوية من زيت جوز الهند وشمع العسل وزبدة الشيا، وسيكون الناتج مرطب فعال للعناية بالشفاة وترطيبها بشكل آمن.

وصفة زيت جوز الهند وزيت الزيتون

وهي وصفة طبيعية لإنتاج كريم يستخدم عند حلاقة الشعر لتغذية الجلد وتسهيل عملية الحلاقة، فقط إخلطي كوب من زيت جوز الهند مع كوب من زبدة الشيا ، وضعي الخليط على نار هادئة حتى تمام الزوبان، بعدها أضيفي للخليط 3/4 كوب من زيت الزيتون ويُترك حتى يبرد.