فوائد زبدة الشيا للجسم

تعتبر زبدة الشيا من افضل الدهون التجميليه للجسم ككل من بشره و من شعر و على مجلة رجيم سنتكلم عن فوائدها المتعددة و كيفية استعمالها .

يتم استخراج زبده الشيا من الدهون الموجودة بشجرة الشيا أو بمعنى أصح الدهون الموجودة في جوزه الشيا، والى تتميز بلونها العاجي حيث يتم كسر الجوزه وغليها وخلطها لاستخراج الزبدة.
ويتم استخدام زبده الشيا في صناعة الكثير من مستحضرات التجميل والكريمات المرطبة ويرجع السبب في ذلك إلى الفوائد العظيمة التي تحتوي عليها زبده الشيا للشعر والبشرة على حد سواء، ولقد استخدمها الأفريقيون في طهي الطعام حيث تعتبر زبده الشيا من الدهون النباتية المفيدة للجسم.

طريقة إذابة زبدة الشيا

قبل البدء بتطبيق زبدة الشيا الخام سواءُ على البشرة أو الشعر يجب مراعاة عدم تعريضها لدرجة حرارة عالية عند عملية تذويبها ممّا يسبب في فقدانها الخصائص الكريمية وتظهر حبوب خشنة في المزيج، فيفضل أن تتمّ عملية الإذابة من خلال وضعها في حمام بخار بوعاء طابقين بحيث يكون الوعاء السفلي به ماء على النار ويغلي وفوقه وعاء آخر توضع به الزبدة مع التحريك حتى تذوب وتنقل إلى وعاء آخر لتبرد منعاً لتكوّن حبيبات صلبة كريستالية.

فوائد زبدة الشيا للحامل

الكثير من النّساء الحوامل يتساءلن عن الغذاء الّذي يهمهنّ ويفيدهنّ خلال مرحلة الحمل لكي يحصل الجنين على الفيتامينات والبروتينات اللازمة لنموّه بالشكل الصحيح والسليم، ومن هذه الأطعمة المفيدة للحامل هي زبدة الشيا، والتي لها العديد من الفوائد المهمّة للحامل والجنين على حد سواء. كما ذكرنا سابقاً إنّ زبدة الشيا يتمّ استخراجها من ثمار جوزة شجرة الشيا والتي تستخدم كثيراً في علاج مشاكل الشعر والبشرة والحروق الشمسيّة والتهابات الجلد، وعلامات العمليّات الجراحيّة وغيرها. النساء الحوامل يعانين بعد الولادة من مشكلة تمدّد الجلد وظهور التشقّقات عليها، خاصّةً في منطقة البطن والظهر، لذلك يجب عليهنّ استخدام زبدة الشيا من خلال دهن هذه المناطق بها للتخلّص من هذه التشقّقات، بالإضافة إلى دهن البطن خلال مدّة الحمل، والحصول على ترطيب ممتاز لهذه المنطقة صباحاً ومساءً بعد الاستحمام، وهناك بعض النساء اللواتي يقمن بدهن منطقة العجان بزبدة الشيا لكي تسرّع من المخاض، وتستخدم زبدة الشيا للنساء المرضعات بعد الحمل، وذلك من خلال دهن حلمات الثدي منعاً من تشقّقها والتهابها.

فوائد زبدة الشيا الجمالية

1-الخطوط البيضاء والحمراء:

تساعد في التخلص من الخطوط البيضاء والحمراء التي تظهر على البشرة كما أنها تساعد في الوقاية من ظهور التجاعيد المبكرة وعلامات الشيخوخة في سن مبكرة.

2-تقشفات البشرة:

تعمل زبده الشيا على علاج تشققات البشرة وتعالج ترمم الجلد التالف بسبب أشعة الشمس كما أنها تساعد في حماية البشرة من الأشعة التي تضر بها.

3-فيتامين أ وه:

تمد البشرة بفيتامين أ وفيتامين ه اللذان يعملان على ترطيب البشرة وإعادة بناءها.

4-ترطيب البشرة:

تعمل زبده الشيا على ترطيب البشرة لأنها تحتوي على أحماض دهنية يسهل عليها التغلغل داخل الجلد ومن ثم تعمل على ترطيبه.

5-تمدد الجلد:

تدخل زبده الشيا في علاج علامات تمدد الجلد خاصة التي تظهر أثناء الحمل على البطن والأرداف.

6-تجديد خلايا البشرة:

تساعد زبده الشيا في تجديد خلايا البشرة وتنشيط الدورة الدموية بالجلد.

زبدة الشيا والشعر

زبدة الشيا تحتوي على فيتامين أ (A) وفيتامين (E) اللذان يعالجان تقصف، تكسّر وجفاف الشعر وبشكل عام تساعد زبدة الشيا على جعل الشعر ناعماً وسهل التصفيف. هناك الكثير من منتجات التجميل التي تحتوي في مكوناتها على زبدة الشيا متوفرة في الوطن العربي بشكل علب مكتوب عليها زبدة الشيا جاهزة للاستعمال المباشر. تتوفر زبدة الشيا أيضاً على شكل زبدة خام إلا أن هذا النوع قد لا يكون متوفر بكثرة في الأسواق العربية. زبدة الشيا الخام يمكن تحضيرها في المنزل عن طريق تسخينها وتركها لتبرد ثم وضعها على الشعر.

طريقة إستخدامها على الشعر

تدلك زبدة الشيا الخام جيداً على الشعر وفروة الرأس وتترك لمدة 30 دقيقة، يوضع هذا الماسك مرة في الأسبوع، في خلال ذلك الوقت سوف تلاحظين الفرق بنفسك في شعرك من حيث الطول والنعومة واللمعان وسهولة التصفيف.

حماية الشعر:

زبدة الشيا توفر الحماية للشعر ضد الذرات الحرة الضارة في الهواء والمياه والظروف المناخية القاسية . وعلاوة على ذلك زبدة الشيا لديها كمية قليلة من SPF وهي كافية لحماية الشعر من أضرار أشعة الشمس بسبب التعرض للأشعة فوق البنفسجية وإصلاح الضرر الذي سبق أن سببها البرد القارس والشمس. ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى سرعة إمتصاصها مرة واحدة ، زبدة الشيا تحمي طبقات الشعرة بحيث يتم حمايتها من الحرارة أو أي مواد ضارة أخرى تمر على الشعر. هذا هو مفيد خاصة لمعالجة الشعر الملون. كما أنها تحمي الشعر ضد الملح والكلور عند استخدامها قبل السباحة.

مطهر للشعر:

زبدة الشيا تعتبر عظيمه بالنسبة لتليين وتنشيط الشعر التالف والهش . نظرا لطبيعته الغير دهنيه فإنها تساعد على انتشار الزيت الزائد في فروة الرأس. ويمكن تدليك الشعر بكميات سخية من زبدة الشيا إعطاءه ملمس لين وحريري. هذه الفائده من زبدة الشيا تنطبق على الجاف بالاضافه لهشاشة الشعر المجعد. وينبغي استخدام زبدة الشيا مرتين في الأسبوع لنمو الشعر، وتحسين نسيج الشعر وترطيب الشعر.

طريقة صنع كريم زبدة الشيا في المنزل

المكوّنات:

كأس من زبدة الشيا الخام.

نصف كأس من زيت جوز الهند.

ربع كأس من زيت اللوز.

كبسولة من فيتامين E.

كأسان من الماء الساخن.

طريقة التحضير:

  1. نضع كبسولة فيتامين E في وعاء ونطحنها جيداً، ثمّ نتركها جانباً.
  2. نضع زبدة الشيا، والماء الساخن في طنجرة على النار، ونحرك جيداً حتّى تذوب زبدة الشيا تماماً.
  3. نضيف زيت جوز الهند، وزيت اللوز، وفيتامين E إلى زبدة الشيا، ونستمرّ في الخلط حتّى يتجانس الخليط.
  4. نضع الخليط في علبة زجاجية، ثم ندخله إلى الثلاجة لمدة ساعتين على الأقل، وبعدها نخرجه من الثلاجة ونضعه في الخلاط الكهربائي ونخلط جيداً حتى نحصل على خليط متجانس.
  5. نضع الخليط في علبة مغلقة بإحكام لحين الاستخدام.

فوائد زبدة الشّيا الخام للوجه

  1. تُستخدم كواقٍ فعّال لمكافحة أشعّة الشّمس، فهي تعمل على حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجيّة الضّارّة، كما أنّها توفّر الرطوبة والمواد المغذيّة التي تحتاجها البشرة خلال فصل الشتاء والصّيف وتعالج حروق الشّمس بأنواعها.
  2. تكافح الشيخوخة وعلامات تقدّم السن، فهي تعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين اللازم لجعل البشرة تبدو أكثر شباباً، بينما تعمل فيتامينات A و E على تغذية البشرة والحفاظ على مرونتها وتوهّجها ونضارتها، وبالتالي منع ظهور التجاعيد والخطوط المبكّرة بالوجه.
  3. تساعد زبدة الشيا على علاج الأكزيما والتخفيف من الأعراض المصاحبة لها كالتهيّج أو الالتهابات، وذلك بسبب خصائص زبدة الشيا المضادّة للالتهابات، بالإضافة إلى وفرتها بالمواد الغذائيّة الضروريّة لتعزيز خلايا الجلد وتجديدها.
  4. تزيل الهالات السوداء والأكياس تحت العينين، وذلك عن طريق وضع القليل منها تحت العينين قبل الذهاب إلى النوم يومياً.

فوائد زبدة الشيا العامة

  1. يُعالج الجروح والخدوش. يُعالج الالتهابات التي تصيب الأطفال بسبب ارتداء الحفاض لفترة طويلة.
  2. تستخدم في علاج الخطوط البيضاء التي تظهر على الجلد بسبب السمنة المفاجئة أو النحافة المفاجئة، أو تشقّقات الحمل.
  3. تعالج الندوب والشقوق المستعصية، وخاصّة تشقّق كعب القدمين. تستخدم كمرطب للشعر وبديل للبلسم.
  4. تعالج قشرة فروة الرأس، من خلال توفير الترطيب الكافي لفروة الرأس وحمايتها من الجفاف.
  5. تدخل كمادّة مهمّة في صناعة الشمع.
  6. تستخدم في البلاد الأفريقية كبديل لزيت الطبخ، كما يمكن استخدامها كبديل لزبدة الكاكاو رغم أنّ هناك اختلاف في الطعم بينهما، لذا فزبدة الشيا يمكن تناولها وليس لها أضرار جانبيّة.