فوائد زيت البتشول ” Patchouli”

من النباتات المعروفة منذ العصور القديمة يشتهر بصناعة البخور والعطور والزيت العطري يدخل في الاستعمالات الطبية منقوع العشبة يستخدم في علاج حالات الاسهال والزحار ونزلات البرد والقئ والغثيان ويتم طحن الأوراق لعلاج الحروق لمساعدة على التئامها ، كما أن الزيت يستعمل لعلاج المشاكل الجلدية  مثل جفاف الجلد وتشقق الجلد يتم إنتاج الزيت عبر التقطير بالبخار من أوراق النبات الطازج  والاسم العلمي له هو Pogostemon Cablin or Pogostemon، يحتوي الزيت على مكونات أساسية هي ألفا باتشوليني، بيتا باتشولين، ألفا غواين، ألفا بولنزين، كاريوفيلين، نورباتشولينول، الباتشولي الكحول، سيشلين وبوغوستول، (Alpha Patchoulene, Beta Patchoulene, Alpha Guaiene, Alpha Bulnesene, Caryophyllene, Norpatchoulenol, Patchouli Alcohol, Seychellene and Pogostol.) لذلك فهو له عدد من الفوائد الصحية والاستعمالات الطبية  من خصائصة الهامة أنه مهدئ ويعالج الاكتئاب ومضاد لالتهابات و يعالج تلوث الجروح ومطهر ومثير للشهوة الجنسية وقابض ومزيل للعرق ومدر للبول ويعالج الفطريات والمبيدات الحشرية لأن بيه مواد نشطة ومهدئة .

فوائد زيت البتشول ” Patchouli”:

لزيت البتشول عدد من الفوائد الصحية الفاعلة جدًا بفضل المركبات و المواد التي يحتوي عليها منها:

مضاد للاكتئاب (Antidepressant): بمجرد استنشاق الزيت يساعد على التغلب مشاعر الحزن والمشاعر السلبية التي تحيط بالإنسان هو ضروري لتعديل المزاج ويخفف من التوتر كما أنه يساعد على إفراز الهرمونات التي تساعد على رد الفعل المحفز منها هرمون السيروتونين وهرمون الدوبامين كما أنه يقضي تمامًا على مشاعر الغضب والحزن.

الإغاثة من الحمى (Antiphlogistic) : يساهم الزيت في علاج الالتهاب الناتج عن الحمى يعالج الالتهابات الجلدية المختلفة وكذلك التهابات المفاصل والنقرس التي غالبًا ما يصاحبها حمى وارتفاع درجة حرارة الجسم والإحمرار.

مطهر (Antiseptic): يعد زيت البتشول من المطهرات القوية يعالج القروح والجروح والإنتان والكزاز  يعالج إصابات الجسم المختلفة مثل الإصابة بجسم حديدي .

مثير للشهوة (Aphrodisiac) : من أهم استخدامات الزيت أنه مثير للشهوة يستخدم على نطاق واسع في العالم بهدف هذا الغرض يعالج المشاكل الجنسية المختلفة مثل فقدان الرغبة الجنسية وخلل الانتصاب والبرود الجنسي والقلق الجنسي وهو جيد جدًا لكل من الرجال والنساء على السواء كما أنه يحفز من إفراز الهرمونات الجنسية هرمون الاستروجين والتيستوستيرون .

قابض (Astringent): بشكل رئيس الزيت أساسي لعلاج التقلصات خاصة بالعضلات والجلد والأعصاب ويساعد على تعزيز صحة اللثة ويمنع من ترهل الجلد ويعالج فقدان الشعر ويخفف الأنسجة العضلية ويساعد على وقف النزيف عن طريق إعطاء دفعة للأوعية الدموية كما أنه مضاد للشيخوخة والتجاعيد.

Cicatrisant: يساعد الزيت على علاج الدمامل وحب الشباب والجدري والحصبة وغيرها من الأعراض التي تظهر أثارها واضحة على الجلد يعالج الندبات على البشرة والجلد ولا يترك لها أثر.

Cytophylactic: من الخواص الضرورية لزيت يساعد في نمو وتحفيز الخلايا الجديدة ويساعد في إنتاج كرات الدم الحمراء وتعزيز مستويات الطاقة عن طريق زيادة الدورة الدموية و يزيد من الأوكسجين في جميع أنحاء الجسم ويعزز من وظائف التمثيل الغذائي يظهر البشرة بالمنظر النابض للحياة.

مزيل للعرق (Deodorant) : الرائحة الحيوية للزيت  يمكن استعماله لإزالة رائحة العرق الكريهة ومنع التعرق لفترات طويلة .

مدر للبول  Diuretic :  يعمل الزيت على زيادة وتيرة التبول مما يساعد على التخلص من السوائل الزائدة بالجسم وبالتالي المساعدة في خسارة الوزن الزائد و انخفاض ضغط الدم و تحسين الشهية وخفض مستوى الكولسترول الضار وزيادة التبول لطرد السموم و الأملاح المعدنية الزائدة بالجسم يخلص الجسم من تراكم حمض اليوريك الضار و يعالج حصى الكلى.

Febrifuge: يعمل الزيت على علاج ارتفاع درجة حرارة الجسم  عن طريق مكافحة الحمى التي تتسبب في الالتهابات و تقضي على الألم المرتبط بالحمى.

الفطريات Fungicide :  الزيت من الزيوت الأساسية التي تعالج الأمراض التي تسببها الفطريات وتمنع نموها و يقالج القدم الرياضي والالتهابات الفطرية التي تهاجم الجهاز التنفسي وتمنع الاستنشاق.

يعالج الزيت أيضًا فرط الحساسية الناتجة عن التفاعل مع الاعصاب و هو مهدئ للجسم بصورة عامة و يعمل على تحسين الوظائف المعرفية ومعدلات الأيض والمزاج و يحسن من عملية التمثيل الغذائي و يساهم في امتصاص الجسم للغذاء بصورة سليمة ويعزز من قدرة الجهاز المناعي يمكن مزج الزيت بزيت الخزامي والمر وكلارى ساجا لإعطاء نتائج أفضل

مقالات ذات صلة

الزوار يشاهدون الآن

مقالات متنوعة

زر الذهاب إلى الأعلى