صحة

فوائد زيت البقدونس

هناك الكثير من الفوائد الطبيعية لزيت البقدونس في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الفوائد الصحية لزيت البقدونس

زيت البقدونس

يستخرج زيت البقدونس وهي نبتة خضراء متفرعة الأوراق خضراء اللون وهي منتشرة بشكل كبير في جميع أنحاء العالم، ويعتبر البقدونس من أهم الأعشاب المضادة لبعض الأمراض ونبتة البقدونس مفيدة جداً لجسم الإنسان، والبقدونس نبات حولي يزرع عن طريق البذور في جميع أنحاء العالم وتحتوي نبتة البقدونس على العديد من الفيتامينات مثل B1, B2, B3, B6 ويحتوي أيضاً على المعادن كما يحتوي على مادة البسورالين التي تساعد في علاج السرطان.

يعد البقدونس من أشهر الخضروات الورقية ينتمي لفصيلة النباتات الخيمية يضم هذا الجنس نوع واحد من النبات هو البقدونس ينمو في الأصل في بلاد الشام والمغرب العربي يسمى البقدونس الهش ينمو البقدونس ويرتفع ل6 إلى 20 سم يكون له جذور عديدة يعرف البقدونس باستخدامه في الطب الشعبي فعند القدماء المصريين كان من الزيوت الأساسية للعلاج حيث أن لبقدونس قيمة غذائية عالية يحتوي على مركبات طيارة أهمها مركب الأبيول ومركب الميرستسين والفيوروكومارين والفلافونيدات وفيتامين سي وفيتامين أ والحديد ومجموعة من فيتامينات ب كما أنه غنى بمادة الكلوروفيل.

زيت البقدونس له عدد من الفوائد مثل أنه مدر للبول ومدر للبن ومدر للطمث ومدر للعرق ومجدد للخلايا وأنسجة الجلد وفاتح للشهية ، صحيح أن البقدونس من أقدم التوابل التي عرفها الإنسان ولكل تغافل الإنسان عن فوائدة فترة طويلة من الزمن ولكن بعد الأبحاث العلمية التي تم إجراؤها عن فوائد زيت البقدونس في السنوات الماضية تم العودة لاستخدامه نظرًا لأهميته الكبيرة في تسهيل الطلق وتسهيل الولادة الطبيعية وكما أنه من أقوى المنشطات للذاكرة والجهاز التناسلي والعصبي والجهاز الهضمي

الفوائد الصحية لزيت البقدونس :

مضاد للميكروبات : أثبت زيت البقدونس فاعلية في علاج الالتهابات الناتجة عن العدوى الميكروبية سواء بالمعدة أو على الجلد بفضل مركبات الميرستسن المركزة به، يعمل على قتل الميكروبات ومنع نموها.

علاج التهاب المفاصل الروماتيزمي: تنشأ التهابات المفاصل عادة بسبب تراكم حمض اليوريك في المفاصل والعضلات أو بسبب إعادة الدورة الدموية منع الدم المحمل بالأوكسجين من الوصول إليها، لزيت البقدونس خصائص مطهرة تعمل على إزالة السموم التي تمنع من وصول الدم المؤكسد للمفاصل كما أنه مدر للبول لذلك هو يقضي على تراكمات حمض اليوريك بالكلى والمفاصل والعضلات ويزيل المواد السامة غير المرغوب فيها من الجسم كما أنه لا يسمح لحمض اليوريك من التراكم بمكان معين مما يجعله يعالج حالات النقرس والتهابات المفاصل .

مطهر: لهذا الزيت خصائص مطهرة فهو يعالج الميكروبات الداخلية والخارجية ويستخدم في تطهير الجروح خاصة عضة الكلب يقي من مرض الكراز ، يقضى على الجراثيم ويمنع نموها ويعالج الصديد والقيء بالجروح ويعالج التشنجات المصاحبة للألم.

عقولة : لزيت خاصية قبض الأوعية الدموية التي تسبب تقلصات بالأنسجة والعضلات وبذلك هو مفيد لتقلصات اللثة والعضلات والجلد ويمنع تساقط الشعر ويحمي الأوعية الدموية من النزيف.

طارد للريح: من أشد الأعراض المزعجة المصاحبة لاضطرابات الجهاز الهضمي والقولون العصبي هي الغازات تسبب مواقف محرجة وإزعاج للأشخاص الذين يعانون منها، بمجرد تدليك منطقة البطن خاصة البطن السفلي بالزيت يمنع ظهور الغازات ويعالج الانتفاخ كما أنه مفيد في حالات عسر الهضم والغثيان والتقيؤ والصداع وآلام المعدة وآلام الصدر ويقلل من مضاعفات الجهاز الهضمي المزعجة .

طارد للسموم : يخلص زيت البقدونس الجسم من السموم التي تسبب الدمامل والتهابات المفاصل والروماتيزم والأمراض الجلدية المزعجة ويعالج احتباس السوائل وتراكم الدهون بالجسم، كما أنه منق للدم يعمل على إزالة المواد غير المرغوب فيها من الدم ويعمل على تنظيف الدم يجعل الأوكسجين يصل إلى جميع الأنسجة ويعمل على تنشيط الدورة الدموية.

مطمث: لزيت البقدونس خصائص هائلة لسيدات فهو يساعد على نزول دم الحيض لأنه يعمل على إفراز هرمون الأستروجين كما أنه يعالج الغثيان والتعب والمغص المصاحب لبدء دورة الحيض .

طارد للحمى: يحتوي زيت البقدونس على مضادات الميكروبات وdetoxifier الضروري لطرد الحمى بجانب الخصائص المطهرة والمضادة للسموم يعالج زيت البقدونس الحمى المصاحبة لحالات الحمى الصفراء والأنفلونزا والتيفوئيد والملاريا .

ضغط الدم: يعمل زيت البقدونس على التقليل من مخاطر ضغط الدم المرتفع بفضل احتواءه على معدن البوتاسيوم والحديد مع مضادات الأكسدة القوية والزيوت الطيارة ، يهدئ من المشاكل والانفعالات العصبية ويخفض من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية وتوتر الشرايين.

ملين: يستخدم زيت البقدونس كملين للأمعاء فيعمل على القضاء على الإمساك ويدفع البراز من المعدة للأمعاء بسهولة لأنه يزيد من إفرازات العصارات المعدية و يسهل من تحريك الأمعاء على نحن سلس.

منبة: من فوائد زيت البقدونس الجميلة أنه يعمل على تحفيز الأعصاب والخلايا العصبية والدورة الدموية والليمفاوية والهضم والإخراج والآلية المناعية يجعل الجسم في حالة نشاط وقوة .

مفيد للرحم: يعمل زيت البقدونس على تعزيز إفرازات هرمون الاستروجين والبروجسترون هي الهرمونات الأنثوية التي تساعد على تنظيم الحيض وحل مشاكل الرحم وعلاج قرح الرحم.

لزيت البقدونس تطبيقات مختلفة من الممكن استخدامه في جلسات التدليك وحمامات الجاكوزي والبخار أو تناوله مع السلطات مثل زيت الزيتون

فوائد زيت البقدونس

يعمل زيت البقدونس على القضاء على الجراثيم ومقاومتها. ويعمل أيضا على تخفيف ألم والتهابات الأسنان. يساعد زيت البقدونس في نمو الشعر لأنه يعمل على تقوية فروة الرأس ويمنع تساقطه. يعمل زيت البقدونس على طرد الغازات المزعجة. يساعد في تطهير الدم ويعمل على التخلص من السموم الموجودة في الجسم. يعمل على تنشيط الدورة الدموية. يساهم زيت البقدونس في حل مشاكل الروماتيزم وآلام المفاصل. يخفف من آلام الحيض. يستخدم زيت البقدونس في تخفيف الوزن. يعمل أيضاً على تبييض البشرة. يستخدم زيت بذور البقدونس في صناعة مستحضرات التجميل وأنواع العطور والصابون. يمتاز زيت البقدونس بفاعليته بتسكين آلام الكلى. يفتت الحصى الموجودة بالكلى. يعمل على التنشيط الجنسي. يعمل أيضاً على فتح الشهية. يعالج زيت البقدونس عدة أورام أهمها أورام الثدي عند النساء والالتهابات الناتجة عن الورم. يساعد في الحصول على بشرة صافية ونقية ومشرقة خالية من الشوائب. يعمل على تذويب الدهون والشحوم المزعجة الموجودة في الجسم.

فوائد زيت البقدونس للبشرة

يحافظ على جمال البشرة، ونقائها. يخلّص الجسم من الآلام العصبية في حال دهن الوجه منه. يطهّر الجروح، ويخلّص الوجه من البثور عند استعماله كغسول للوجه. يعطي البشرة إشراقة جميلة، عند دهن الوجه به مدّة أسبوع كامل صباحاً ومساءً. بخلّص البشرة من الرؤوس السوداء، عند إضافة زيت البقدونس لحمام البخار. تفتيح لون البشرة، من خلال وضع زيت البقدونس على الوجه يوميّاً صباحاً ومساءً، للحصول على بشرة بيضاء خالية من الشوائب والعيوب. علاج مشاكل البشرة الدهنيّة، يتمّ خلط كوب من زيت البقدونس مع بياض بيضة، وفنجان من الحليب، ثم وضع الخليط على الوجه، والرقبة، والصدر، والظهر مدّة نصف ساعة كاملة، بعدها يغسل الخليط بواسطة ماء بارد، وعند تكرار هذه العملية مرة في الأسبوع ستتمتعين ببشرة نقيه وصافية. إزالة البقع من الوجه، من خلال دهن الوجه بزيت البقدونس.

استخدامات زيت البقدونس

  • يستخدم في تخفيف الوزن والتنحيف مما يمنح الجسم الرشاقة المطلوبة لفاعليته العالية على إذابة وحرق الدهون بشكل آمن وفعال عن طريق خلطه مع زيت الفجل وزيت بزرة الكتان وزيت الكرفس وزيت الجوجوبا نمزجهم معاً ونضيف إليهم خمس قطرات من زيت البقدونس، ويجب تناول الزيت على معدة خاوية كما يمكن مزجه مع العسل أو مع بعض المشروبات الدافئة قبل وجبة الطعام بساعة.
  • للشعر: نعمل على تدليك فروة الرأس بزيت البقدونس بلطف لفوائده العديدة على الشعر لأنه يعمل على منع تساقط الشعر ويزيد من كثافته ويعمل أيضاً على تطويل الشعر.

  • للبشرة: يعمل على تبيض البشرة عن طريق دهن البشرة بزيت البقدونس مرتين يومياً مرة صباحاً ومرة مساءاً لتحصلي على بشرة رائعه وناعمة بيضاء خالية من الشوائب والبثور وستحصلين أيضاً على بشرة صافية ومشرقة جميلة.

اظهر المزيد