فوائد الزيوت

فوائد زيت الزيتون لعلاج اصابات الرياضيين

لزيت الزيتون العديد من الفوائد الصحية والعلاجية ، ولا يمكن أن نجهل أن القرأن الكريم ذكر فوائده منذ ألاف السنين ، وزيت الزيتون يستخدم في علاج الكثير من المشكلات الطبية ، وخاصة الاصابات العظمية والعضلية ، والتي يمكن أن تحدث للرياضيين ، وسوف نتعرف على فوائد زيت الزيتون وطرق استخدامه لعلاج اصابات الرياضيين .

مكونات زيت الزيتون

يتكون زيت الزيتون من 67% من وزنه ماء ، و حوالي 13% من الدهون ، ويحتوي على 5% من البروتين ، بالإضافة ل1% من الأملاح المعدنية كالكالسيوم والحديد ، ويعد زيت الزيتون من أغنى الزيوت لاحتوائه على عدد من الفيتامينات كفيتامين أ ، ه ،ك ، كما أنه غني كذلك بمضادات الأكسدة والتي تقي الاصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة .

كما أن احتوائه على بعض العناصر المعدنية كالزنك والسيلينيوم عمل على زيادة خصائصه ، ويمكن القول أن زيت الزيتون واحد من أفضل الزيوت الموجودة على الاطلاق ، كما أنه أقل الزيوت عرضة للتأكسد .
فوائد زيت الزيتون الصحية للرياضيين

– يستخدم بنجاح لتلين المفاصل ، والعضلات قبل القيام بأي نشاط بدني .

– يستتخدم كذلك في علاج الجروح والحروق والسحجات التي يمكن أن يتعرض لها الرياضيين ، وكما يمكن زيادة فعاليته باضافته للزيزفون ، فيمكنه تجديد خلايا البشرة ، واعادتها لحالتها الطبيعية بفضل غناه بالعناصر الغذائية والعلاجية .

– باضافته للوجبات بانتظام يمكنه تحسين وتنظيم معدل ضربات القلب ، والمحافظة على مستويات ضغط الدم في وضعها الطبيعي ، بالاضافة للوقاية من الاصابة بأمراض القلب والشرايين ، والوقاية كذلك من التعرض للربو وأمراض التنفس التي يمكن أن يصاب بها الرياضيون .

– يمكن بتدليكه على مناطق الاصابات وخاصة باضافة بعض من الثوم المطحون أن يساعد في علاج أمراض الروماتيزم ، والتهابات المفاصل ، والالتواءات والتورمات والتجمعات الدموية تحت الجلد .

– يمكنه تثبيت الكالسيوم في العظام ، لذا يقي من خطر الاصابة بهشاشة العظام .

– يمكنه تخليص الجسم من الكوليسترول السئ في الدم ، لذا قادر على تحسين وظائف الكبد .

– يمكن استبداله بمنتجات علاج تشققات البشرة الكيميائية ، حيث يمكنه إزالة التشققات والحفاظ على نعومة البشرة .

– يستخدمه السباحون كواقي من أشعة الشمس قبل السباحة ، وكذلك الرياضيون قبل التعرض للشمس ، حيث يحمي من خطر التعرض لأشعة الشمس الضارة .

– يقي من الاصابة بأمراض الشيخوخة .

– يمكنه أن يزيد من هدوء اللاعب ، ويمنع توتره بفضل خواصه المهدئة .
فوائد زيت الزيتون العامة

– الحفاظ على نضارة وشباب البشرة .

– يستخدم لعلاج الكثير من مشاكل الشعر التالف ، وفروة الرأس ، فيمكنه تحسين مظهر الشعر وتقويته بالإضافة للقضاء على قشر الشعر .

– يساعد على تنقية الدم وتخليصه من السموم ، وتخليصه من الكوليسترول الضار ، مما يساعد على تحسين حالة الشرايين ، ومنع الاصابة بتصلب الشرايين .

– يقي من بعض الأمراض السرطانية كسرطان الثدي والرحم ، والأمعاء ، والجلد ، والعظام ، بفضل خصائصه المضادة للأكسدة .
– يمكن استخدامه كملين لحالات الامساك المزمنة .
– يستخدم لتفتيت حصى المرارة .

– بفضل احتوائه على عنصر الكبريت ، يمكنه العمل على تخفيف معدلات السكر بالدم .
– مفيد للمرأة الحامل فيساعد على تقوية عظامها ، وعظام جنينها ، كما يمكنه تنشيط نمو مخ الجنين .

– يمكن تناوله واستخدام في سن البلوغ لتثبيت الكالسيوم في العظام وتقويتها ، وكذلك في سن الشيخوخة لمنع الاصابة بهشاشة العظام .

– يساعد في علاج أمراض عسر الهضم ، والسكر ، والنقرس ، والتهابات المسالك البولية .
– يمكن استخدامه لتنشيط الذاكرة ، كما يستخدم لفتح الشهية للطعام ، ويستخدم كعلاج فعال لالتهابات اللثة والأسنان .

اظهر المزيد