فوائد

فوائد زيت الزيتون

من بين الزيوت الصحية منذ الأزل لحد الان هو زيت زيتون له الكثير من الفوائد الصحيه و التجميليه و حتى ان فوائده تتعدى الى التخسيس نحصره لكم على مجلة رجيم

فوائد الزيوت للصحة

يعتقد عادة أن الزيوت عدو لجسم وصحة الإنسان ولكن هذا الافتراض خاطئ من أساسه! فالزيوت:

تشكل مصدراً لبناء أغشية الخلايا والهرمونات الجنسية.
مصدر للفيتامينات القابلة للذوبان في الزيوت مثل: E، A، D و K. وهذه الفيتامينات بحاجه الى الزيوت لأنها تذوب في الدهون وليس في الدم.
الدهون المتوافرة فيها تمد الجسم بأحماض دهنية هامة، لا يستطيع الجسم إنتاجها بمفرده.
تزيد من مرونة الجلد وتجدد أنسجة الجلد.

وليس هناك شك في أن الزيوت تحسن الطعام، وأفضل انواع الزيوت هو زيت الزيتون النقي أو البكر.

ما هو زيت الزيتون النقي أو البكر؟

زيت الزيتون النقي هو الذي يتم انتاجه بطريقة الكبس البارد والتي تسمى البكر وهي الأفضل جودة، ويتم في عملية الكبس هذه استخراج الزيت بدرجات حرارة أقل من 38 درجة مئوية، دون إضافة مواد كيميائية.

وتكون كمية الزيت المستخرجة هنا أقل، ما يجعل سعره أغلى من الزيت الذي يتم استخراجه بعملية الكبس الساخن.

ما هي فوائد زيت الزيتون؟

إن فوائد زيت الزيتون وصفاته تجعله من أفضل الزيوت المتوافرة، وهذه هي فوائده المختلفة:
1- غني بالدهون الصحية

معظم الزيوت تحتوي على دهون من جميع الأنواع (الاحادية غير المشبعة، المتعددة غير المشبعة، والدهون المشبعة)، إلا أن زيت الزيتون النقي فيه أكبر قدر من الدهون الأحادية غير المشبعة بنسبة 82% ويحتوي على دهون غير مشبعة بنسبة 10% فقط، وهذه الدهون:

هي أكثر ثباتا من أنواع الدهون غير المشبعة الأخرى.
لا تسبب تراكم الكوليسترول.
هي المفضلة في الطعام.

وكذلك الامر بالنسبة لزيت الكانولا المستخرج من بذور الكتان، والذي يحتوي على كميات كبيرة من الدهون الاحادية الغير مشبعة.

2- محاربة الكولسترول وتعزيز صحة القلب

الدهون الأحادية غير المشبعة تقلل من مستوى “الكولسترول السيئ “(LDL) الذي يسبب ترسب الكولسترول في الشرايين، وتخفض ضغط الدم وتمنع اضطرابات القلب.

بالمقابل، فإن الزيوت المتعددة غير المشبعة – مثل زيت عباد الشمس والذرة والصويا- تتأكسد بسهولة عند وجود الأكسجين، ما قد يؤدي إلى زيادة الكوليسترول “الضار” وترسبه في شرايين القلب.

ولعل هذا يفسر ارتباط حمية البحر الأبيض المتوسط ا الشائعة في دول البحر المتوسط مثل قبرص واسبانيا -حيث نسبة استهلاك زيت الزيتون تشكل 80٪ -، بانخفاض مخاطر الاصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب.

3- غني بفيتامين ي

يحتوي زيت الزيتون النقي على فيتامين E، الذي يعتقد البعض أن خصائصه مماثلة لحمض اللينوليك، واللينولينيك موجود في الأوميغا 3 في زيت الأسماك.

ولكن يجب أن نتذكر أن زيت الزيتون لا يحتوي على بعض الأحماض الدهنية المهمة التي لا يستطيع الجسم تصنيعها بنفسه، وبالتالي لا يمكن أن يكون الزيت الوحيد الذي نستخدمه.

4- مكافحة الشيخوخة

من فوائد زيت الزيتون استخدامه بشكل طبيعي لمكافحة الشيخوخة (ANTI AGING) وعلاج بعض الأمراض الجلدية التي تأتي بشكل طبيعي مع التقدم في العمر.(اقرأ المزيد حول فوائد زيت الزيتون للشعر والبشرة).

5- فوائد أخرى

يعتبر زيت الزيتون مفيداً كذلك في الحالات التالية:

تشير دراسات إلى أن زيت الزيتون يمكنه القضاء على بكتيريا المكورات العنقودية اروس.
هناك أدلة على أن زيت الزيتون يقلل من خطر الاصابة بالسرطان.
يعتبر فعال في علاج حالات التهاب الجلد الدهني (Seborrhoeic dermatitis) وقشرة الرأس،الأكزيما.

استُخدم زيت الزيتون في العناية بالبشرة منذُ العصور القديمة؛ فقد شاع استخدامه في مصر بين الفتيات؛ إذ كُنّ يَعتبرنه من مُستحضرات التجميل، بالإضافة إلى استِخدامه من قِبل كليوبترا التي كانت تفضّله بشدّة، وفي يومنا هذا ازداد الوعي تجاه زيت الزيتون وفوائده وبالأخص التي تعود على البشرة، وأصبح خبراء التجميل يدعون إلى استخدامه نظراً لكثرة فوائده، بالإضافة إلى إدخاله في صناعة الكثير من مستحضرات التجميل. في هذا المقال سيتمّ ذكر أهم فوائد زيت الزيتون للوجه وبالأخص قبل النوم

فوائد زيت الزيتون للوجه

قبل النوم من أبرز فوائد وضع زيت الزيتون على الوجه قبل الذهاب إلى النوم:
علاج البشرة الجافة وجعلها ناعمة الملمس وطرّية، وذلك عند ترك الزيت على الوجه حتى الصباح.
التخلّص من التجاعيد والخطوط الدقيقة حول العَينين، وذلك بوَضع زيت الزيتون تحت العينين قبل النوم وتركه لصباح اليوم التالي.
علاج الشفاه المتشقّقة والجافّة، وذلك بإضافة قطرة من زيت الزيتون قبل النوم لترطيبها ومنحها لمعاناً.
الحدّ من التجاعيد ومنح الوجه شباباً وتوهّجاً، وذلك بتَدليك الوجه بزيت الزيتون لمدة 5 دقائق كل يوم.
تغذية الرموش ومنحها لوناً غامقاً، وذلك بوضع القليل من زيت الزيتون عليهم قبل النوم.
إزالة المكياج والشوائب العالقة بالوجه وخلايا الجلد الميتة، وذلك بغمر قطعة قطن بكميّة من زيت الزيتون وتمريرها بالوجه لمسح المكياج.

فوائد زيت الزيتون للتخسيس

تكمن فائدة زيت الزيتون في موضوع تخسيس الجسم أو التخلّص من الوزن الزائد من خلال بعض الوصفات التي يكون بها زيت الزيتون مكوّناً أساسيّاً، ومن هذه الفوائد والوصفات ما يلي:

زيت الزيتون مع الزنجبيل له فائدةٌ عظيمة في تخسيس الجسم من خلال إحضار القليل من زيت الزيتون، ونضع به القليل من الزنجبيل المبشور، ويوضع بإناء على النار ويترك لمدّة (5) دقائق أو (10) دقائق حتى تفوح رائحة الزنجبيل ويصبح لونه ذهبياً، ثمّ يصفّى الزنجبيل ونأخذ الزيت ويدلك به الجسم بشكلٍ جيد ودائري، ويترك على الجسم مدّة نصف ساعة مع القيام ببعض التمارين الرياضيّة لمساعدة الزيت بعمليّة حرق الدهون.
فائدة زيت الزيتون مع الجلسرين للتخسيس: وذلك يكون بعمل خليط مكوّن من نصف فنجان من زيت الزيتون ونصف فنجان جلسرين وملعقة ماء ورد والقليل من أيّ كريم يوجد لديك، تخلط جميع المقادير وتوضع في زجاجة وترجّ جيداً، ثمّ نضعها في وعاء به ماء مغلي، وتترك قليلاً ثمّ نأخذ القليل من الخليط ويدلك به الجسم، ويترك لمدّة ساعة، ثمّ يجب الاستحمام بماء دافئ، وعليك أن تكرّر هذه الخلطة يومياً، وبعد مرور أسبوعين ستكون النتيجة مبهرة.
تناول زيت الزيتون يساعد في تقليل من الشعور بالجوع، ممّا يقلّل من تناول الطعام والّذي بدوره يعمل على تخسيس الجسم .
تناول زيت الزيتون مع زيت الجوز يؤدّي الى تخسيس الوزن الزائد وحرق الدهون.

اظهر المزيد