صحة

فوائد زيت الشوع “Moringa Oil “

الشوع أو البان الزيتوني هو نوع نباتي يتبع جنس البان من الفصيلة البانية ينمو هذا النبات في الهند وبنغلاديش وأفغانستان يطلق عليه اسم شجر طبل drumstick tree، يتم استخراج الزيت من اللحاء والبذور يمكن استخدمه في عدد من الاستخدامات الطبية يحتوي الزيت على عناصر غذائية هامة مثل فيتامين سي وفيتامين ب والدهون الأحادية غير المشبعة ومستويات عالية من حمض الأوليك وحمض البيهنيك هنالك عدد من الفوائد الهامة لهذا الزيت منها علاج الإجهاد التأكسدي والقضاء على الالتهاب وترطيب الجلد، وحماية الجهاز المناعي والمساهمة في خفض ضغط الدم وإزالة السموم من الجسم وتبطئ عملية الشيخوخة ومحاربة القشرة والمساعدة على النوم وعلاج تهيج الجلد .

القيمة الصحية للزيت:  يحتوي زيت الشوح على نوعين من الفيتامينات فيتامين سي وفيتامين e فضلا على المحتوى العالي من الدهون الأحادية غير المشبعة وبعض الدهون المشبعة كما أنه يحتوي على حمض الأوليك الأميغا9 وكميات من حمض البيهنيك وحمض دوكوسانويك كما أن له أثار وأهمية كبيرة على الجسم.

فوائد زيت الشوع “Moringa Oil “:

من فوائد زيت الشوع الهامة التخلص من عادات النوم السيئة ومناسب لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم ويعالج حالات جفاف الجلد والصدفية والأكزيما وقشرة الرأس والجروح والتهاب المفاصل والنقرس والشيخوخة المبكرة والتجاعيد ومشاكل الجهاز الهضمي:

الجلد الجاف: يتم تطبيق زيت الشوع على الجلد لترطيب الجلد حيث أن الزيت يساعد الجلد على الاحتفاظ بالرطوبة ومنع الالتهاب وكما أن له طبيعة مضادة للبكتيريا ويساعد على حماية الجلد ضد المواد البيئية والحساسية وهذا بفضل احتواء الزيت على حمض البيهنيك.

القدرة على شفاء الجروح: يعمل الزيت على تدفق الدم في المنطقة المصابة بالجرح مما يعزز من الشفاء يساعد الزيت على مكافحة العدوى الفطرية وعلاج جروح حب الشباب والندابات الجلدية أو أثار العمليات الجراحية وغيرها من الجروح يمكن بسهولة تعزيز شفائها.

التأثيرات المضادة للأكسدة: الأحماض الدهنية مثل الأميغا9 الموجودة بالزيت مفيدة لصحة القلب لها تأثيرات مادة للإلتهابات ومضادة لأثار الاجهاد التأكسدي وبجانب فيتامين سي وفيتامين e وعدد من الأحماض الدهنية والتي تساعد في القضاء على الجذور الحرة وحماية الأعضاء الحيوية بالجسم، كما أن فيتامين سي يعزز من صحة الجهاز المناعي أما فيتامين e  فإنه يعزز من صحة ونضارة الجلد.

صحة المعدة: لعلاج آلام المعدة والقرحة يتم استخدام الزيت بشكل فعال جدًا بفضل المركبات النشطة ومضادات الأكسدة الموجودة بالزيت يعمل على تهدئة الالتهاب بالقناة الهضمية وتوازن مستويات البكتيريا والقدرة على تحسين عملية الهضم وتقليل الحموضة والظروف الالتهابية المختلفة.

ضغط الدم : واحدة من أفضل استخدامات الزيت احتوائه على الاميغا9 حمض الأوليك حيث أن له تأثير إيجابي على ضغط الدم من خلال تحفيز الدورة الدموية وخفض مستويات الكولسترول مما يعزز من صحة القلب بطريقة رئيسية ويقلل من مخاطر حدوث تصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتات الدماغية كما أن حمض البيهنيك يمنع من ضرر الأوعية الدموية ولكن مهم جدًا الاعتدال في استخدام الزيت.

الشروط الالتهابية: لو كنت تعاني من التهاب المفاصل أو التهاب العضلات والتعب المزمن واضطرابات المفاضل يعمل زيت الشوع على إصلاح الأنسجة التالفة والقضاء على الالتهاب و تخفيف حده التورم والقضاء على الألم المصاحب لتلك الحالات.

الشعر: الزيت من أهم الزيوت التي تعمل على تحفيز نمو الشعر ومنع التساقط كما أن له خصائص مضادة للجراثيم ويحافظ على فروة الرأس من القشرة ويعمل على قتل الفطريات المسببة لها كما أنه غني بالأحماض الدهنية التي تحسن من بريق ولمعان الشعر.

الأرق: يحتوي الزيت على حمض بهينيك من المركبات المهدئة تساعد على استرخاء العضلات وتعزيز الشعور بالهدوء كما أن له استخدامات موضعية على الصدر لتهدئة .

مشاكل الكبد: أكدت الدراسات العلمية التي تم إجراءها على أهمية الزيت أنه يساعد على خفض التأثيرات الكيميائية على الجسم التي تنذر بحدوث تلف الكبد وتسبب الاضطرابات خاصة عند كبار السن.

ملاحظة : كثرة استخدام الزيت يسبب تهيج الجلد ومشاكل المعدة والأوعية الدموية لابد من استشارة الطبيب قبل تناول الزيت ويجب ايضًا استشارة الطبيب عند تناولك أدوية لخفض ضغط الدم ، من الأثار الجانبية للزيت الغثيان وانتفاخ البطن والإسهال والتشنج لا ينصح باستخدام الزيت للحامل .

الوسوم