فوائد زيت الكافور للبشرة والشعر

يمتاز زيت الكافور بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الفوائد الصحية والجمالية لزيت الكافور

زيت الكافور

يستخرج زيت الكافور الطبيعيّ من المادّة الشمعيّة الصلبة البيضاء التي ينتجها شجر الكافور، والتي تتميّز برائحتها العطريّة القويّة والمنعشة. وزيت الكافور استخدم منذ أقدم العصور لما له من استخدامات طبيّة عديدة ذات فائدة علاجيّة، سواء تمّ دهنه كمرهم في الغالب، أو استنشاقه وتناوله عبر الفم في بضع حالات نادرة، فهو من الزيوت الأكثر شيوعاً في الطبّ التقليدي البديل وفي طب الروائح. ويحتوي زيت الكافور مركبات الأوجينول، والسافرول، والتريبنول، والسينيول، واللجانز، إضافة إلى المكوّن الأساسي وهو الكافور. ويحذر من تناول زيت الكافور بالفمّ لاحتوائه على مادة قويّة مسرطنة هي السافرول؛ لذا يجب أن يقتصر استخدامه كمرهم خارجي، أو لحالات الاستنشاق عبر الأنف “التبخيرة”.

أهميّة زيت الكافور

– يعتبر زيت الكافور من أفضل العلاجات لمشاكل الجهاز التنّفسي بشكل عام مثل التهاب الحلق، والشعب الهوائية والتهاب الجيوب الأنفية، وخاصة الالتهاب غير الجرثومي وحالات السعال والربو بحالاته، وذلك باعتباره من أفضل مضادّات الجراثيم، والفطريّات، والميكروبات، والفيروسات ممّا يجعله يدخل في تركيبات العديد من الأدوية.
– يعتبر من أفضل المعقمات والمطهرات للجروح والحروق والتقرحات المختلفة وكذلك يستخدم كمرهم مهدئٍ للسعات الحشرات، حيث يعمل كملطّف للألم ومهدأ للمناطق المتهيجة، ويستخدم كمسكن لأوجاع العضلات المختلفة بما فيها أوجاع العصب، والروماتيزم، والأربطة، والأوتار وغيرها.
– ينصح باستخدامه بعد القيام بالمجهودات العضلية والبدنية الكبيرة، حيث يعمل على إزالة الإرهاق البدني والذهني ويعكي شعوراً بالاسترخاء والانتعاش وتجديد الطاقة، كما ويعتبر من أفضل العلاجات للاضطرابات النفسية والفسيولوجية المختلفة وللتوتر والقلق الناجم عن المشاكل المختلفة بما فيها ضغوطات الحياة اليومية، كما وينشط عمل الدماغ من خلال إمداده بالدم، ويساعد على تدفقه أيضاً لجميع أنحاء الجسم.
– لا يمكن تجاهل دوره الكبير في العناية بصحة الأسنان واللثة بما فيها منع التسوس والالتهابات المختلفة، كما ويعتبر من أفضل المعقمات ضد الجراثيم المختلفة وينصح باستخدامه كغسول طبيعي للفم، وهذا ما يفسر دخوله في تركيبة العديد من أنواع معجون الأسنان المختلفة.
– يعتبر علاجاً فعالاً لمشكلة القمل في الشعر، باعتباره أفضل أنواع المبيدات الطبيعية الطاردة للحشرات وخاصة صغيرة الحجم، وذلك من خلال تدليك فروة الرأس به وتركه لفترة ثم تمشيطه بالمشط المخصص لذلك والذي يحتوي على أسنان تكون المسافة بينها ضيقة، ثمّ غسله جيداً.

فوائد زيت الكافور للبشرة :

-. تنظيف البشرة :

يتم إستخدام زيت الكافور في العديد من أغراض الإسعافات الأولية نظراً لأن له خصائص علاجية وشفاء واسعة المدي . فهو يستخدم لعلاج الجروح والتخلص من البثور، حب الشباب، جدري الماء، التخلص من تهيج الجلد . وللحصول علي تأثير فعال يمكنك مزج كمية متساوية من زيت الكافور مع خل التفاح وتطبيقه علي المناطق التي تعاني من الضرر خصوصاً الدمامل .

-. العلاج بالروائح :

العديد من الأفراد يستخدم زيت الكافور في العلاج بالروائح من خلال إستنشاق بخار زيت الكافور يقوم بإسترخاء الجسم وإضافة بضع قطرات من الزيت العطري إلي الحمام الساخن يعمل البخار من خلال هذه الطريقة تقوم الرائحة بتهدئة الجسم .

-. علاج القرحة :

يمكنك إستخدام زيت الكافور في تحقيق إسترخاء العضلات وعلاج القرحة وذلك بإضافة بضع قطرات من زيت الكافور وزيت جوز الهند أو زيت اللوز وتطبيقه علي الجلد في حركة دائرية .

-. التخلص من القوباء :

يستخدم زيت الكافور العطري في علاج القوباء لأنه عامل جيد ومضاد للفيروسات والإلتهابات وتخفيف الألم الناتج عن الطفح الجلدي لأن له تأثير مسكن قوي . وعند إضافته إلي الماء الساخن أو الحمام الدافئ يخفف من الطفح الجلدي .

فوائد زيت الكافور للشعر :

يمتلك زيت الكافور العديد من الخصائص المضادة للفطريات تمكنك في منع العدوي ومنع إنسداد مسام فروة الرأس وإليك مجموعة من فوائد زيت الكافور للشعر :

-. تحفيز المسام :

يتمتع زيت الكافور بالكثير من المواد الكيميائية التي تعزز إنقباض الأوعية الدموية وتنظيف البصيلات والسماح بتدفق الدم إلي البصيلات وبالتالي تعزيز نمو الشعر .

-. تحسين صحة الشعر :

يحسن زيت الكافور من عملية تألق وصحة الشعر . ومفيد جداً لفروة الشعر الدهنية . يمكنك إستخدامه أثناء الإستحمام لتنظيف فروة الرأس الدهنية من الأوساخ والشوائب . وإليك طريقة إستخدام زيت الكافور للعناية بالشعر :

50 مل من زيت الزيتون .
5 مل زيت الكافور .
العمل علي مزج زيت الكافور مع زيت الزيتون والتدليك بلطف لتحفيز تدفق الدم إلي فروة الرأس وتمشيط الشعر بطريقة طبيعية لمدة 15 دقيقة . يفضل ترك الخليط علي الشعر لمدة ساعة علي الأقل قبل غسل الشعر بالشامبو العادي .

-. التخلص من حكة فروة الرأس :

سوف تحتاج إلي :

50 مل خل أبيض .
5 مل زيت كافور .
1 لتر ماء .
خلط المكونات معاً وبشكل صحيح . ثم شطف الشعر عدة مرات بهذا المحلول لضمان توزيع الخليط علي الشعر بالتساوي قبل غسل الشعر بالماء والشامبو .

تحذير :

هناك مجموعة من الأثار الجانبية لكثرة أو الإستخدام الخاطئ لزيت الكافور، لذلك تحتاج إلي الحذر عند إستخدام زيت الكافور وإليك مجموعة من الاثار الجانبية التي يمكن أن يشملها زيت الكافور :

الإسهال .
الغثيان .
التقيؤ .
إضطرابات المعدة .
إلتهاب الجلد .
علامات حدوث تسمم بسبب زيت الكافور : إذا لاحظت وجود أي من الأعراض التالية بعد إستخدام زيت الكافور، يجب التوقف والتوجه للطبيب علي الفور :

الدوخة .
الشعور بالإختناق .

فوائد زيت الكافور

يقوّي زيت الكافور من الرغبة الجنسيّة لدى الرجال إذا تمّ تناوله بجرعات بسيطة عبر الفم، كما يعالج مشكلة ضعف الانتصاب عند الذكور إذا تمّ استخدامه كمرهم حيث إنّه ينشّط الدورة الدمويّة في تلك المنطقة الحسّاسة. ينشّط عملية الاخراج، ويحسّن عمليّة الهضم والتمثيل الغذائي في الجسم. يعالج مشاكل الجهاز التنفسي، حيث يوصف عادةً لمرضى الربو التحسّسي، ولمشاكل ضيق التنفس، والسعال، والاحتقان، والالتهابات الصدريّة، ومشاكل الرئة؛ لذا ينصح بدهن منطقة الحنجرة والصدر بهذا الزيت؛ لتحسين الحالة الصحيّة للمريض وفتح مجاري التنفس لديه وخاصة في نزلات البرد والإنفلونزا. يعتبر زيت الكافور من أهمّ المراهم المستخدمة لعلاج التهابات المفاصل الروماتزميّة، ومشاكل الفقرات في الظهر، وآلام العضلات في مختلف أنحاء الجسم. له تأثير فوريّ وفعّال في تنشيط خلايا المخ وتهدئة الأعصاب والشعور بالاسترخاء، كما يستخدم عادة لمن يعاني من الأمراض العصبيّة الصعبة كالتشنّجات، والصرع، والتوتر النفسي المزمن، لأنّ هذا الزيت يعمل كمخدر عامّ للأعصاب؛ حيث يشعر المريض بتنميل في الأعصاب الحسيّة في المنطقة التي يشعر بألمها. يفيد زيت الكافور في علاج الضغط المنخفض، وبعض حالات الإسهال، ويزيل التهابات الكبد، ويزيل الشعور بالعطش، كما يفيد في التخلص من حرقان المسالك البوليّة إذا تمّ تناوله بجرعة قليلة مذابة بالماء عن طريق الفم، كذلك فإنّه يطرد الغازات المعويّة، ويقتل الديدان والبكتيريا الضارة داخل الجهاز الهضمي. يمكن استخدام القليل من زيت الكافور كغسول للفم؛ فهو يعمل على مكافحة تسوّس الأسنان، ويعالج التهابات اللثة، وهو مطهّر عام يقتل الجراثيم والبكتيريا في الفمّ والجسم. زيت الكافور مفيد لصحة البشرة؛ فهو يزيد من نعومتها وإشراقها، ويستخدم لعلاج الأمراض الجلديّة كالتقرّحات والأكزيما، كما يفيد في تحسين الشعر وتقويته، ويساعد في قتل القمل الذي يعيش بين خصلاته فهو يقتل البكتيريا والفطريّات في الشعر والبشرة. يساعد على ضبط نسبة السكر في الدم، فالتدليك بهذا الزيت ينصح به مرضى السكر فهو يخفّف من مضاعفات هذا المرض الخطير.

اضرار زيت الكافور

هناك بعض المخاطر من أخذ الكثير من زيت الكافور، لأنه عندما تؤخذ بكميات كبيرة، وزيت الكافور يمكن أن تكون سامة. انها قد تتداخل أيضا مع العلاجات المثلية أخرى. أيضا، بالنسبة لبعض الناس مع الحساسيات حساسية، قد يكون الكافور من الضروري النفط تسبب أكزيما تماس المحمولة جوا ، والتي يمكن أن تكون غير مريحة للغاية، أو حتى خطرة. قبل البدء في أي علاج المكثف طبية جديدة بديلة، استشر طبيبك للحصول على المشورة، أو إجراء اختبار الحساسية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى