فوائد زيت اللوز المر وكيفية استخدامه

إن تتساءلين عن فوائد زيت اللوز المر وكيفية استخدامه عليكي معرفة قبل كل شئ أنه يدخل في مكونته بعض المواد السامة، لذا تعاملي معه بحرص، واستخدامه يكون خارجي، فقط وبكميات معقولة، ولكن لا تقلقلي فوائده كثيرة من بداية فوائده للوجه، وللجسم، وللمنطقة الحساسة فهو مبيض طبيعي، وينظف بعمق، ومهدئ للاحمرار المصاحب للالتهابات التي تصيب البشرة، ومزيل الهالات السوداء، ويعالج خلايا الجلد التالفة، ضمن ذلك الإطار سنقدم لكي فوائد زيت اللوز المر وكيفية استخدامه.

فوائد زيت اللوز المر للجسم

سأحدثك الأول عن فوائد زيت اللوز المر وكيفية استخدامه سيكون في السطور القادمة، لكن دعينا نتكلم عن فوائده العديدة للجسم، لتشجيعك على استخدامه وتحقيق الاستفادة القصوى منه.

زيت اللوز المر
زيت اللوز المر
  • يحارب زيت اللوز المر العديد من الأمراض التي تهدد صحة الجسم مثل الفيروسات، والفطريات، والبكتيريا، لذا هو طارد قوي للديدان.
  • يخفض زيت اللوز المر من حرارة الجسم، ويعالج الإلتهابات التي تصيب الجسم، بالإضافة إلى أنه يهدئ آلام المعدة، ويعمل على إدرار البول.
  • يزيل الآلام التي يصاب بها الجسم وتهدئة الأعصاب، ويبث الشعور بالاسترخاء، عن طريق الاستخدام الخارجي.

استخدامه للجسم: بعد أخذ حمام دافئ، خذي حمام بارد، لتفتيح المسام وتطهيرها أولا ثم غلقها مرة أخرى، جففي جسمك بفوطة قطنية ناعمة، ثم بقليل من زيت اللوز المر (6 معالق صغيرة) دلكي به بشرة الجسم لعدة دقائق، ثم اتركيه عليه لمدة 10 دقائق، بعد ذلك لا يشطف بالماء، بل امسحي بشرتك بالفوطة النظيفة فقط. للحصول على أفضل النتائج كرريها بعد كل استحمام.

فوائد زيت اللوز المر للشعر

يدخل زيت اللوز المر كمكون فعال في صناعات مستحضرات التجميل لاحتوائه على فيتامين E، والزنك، والبروتينات، والمعادن، والكثير من الفوائد الأخرى التي تفيد البشرة، والشعر، فما هي فوائده للشعر.

  • يعمل على تطويل الشعر، ويكسبه اللمعان، والحيوية، واللمعان، وذلك بتسخينه قليلا، ومزجه مع زيت جوز الهند، ويدلك به فروة الرأس بواسطة أطراف الأصابع النظيفة، لمدة خمسة عشر دقيقة، ثم يشطف الشعر بالماء الدافئ.
  • يعالج زيت اللوز المر مشكلة القشرة، التي تصيب فروة الرأس وتسبب تساقطه، كما يعالج العديد من مشاكل الشعر، لوجود مضادات الجراثيم كأحد مكوناته، طريقة أخرى لأستخدامه، وهي مزج 2 ملعقة كبيرة من زيت اللوز المر مع لتر من الماء النقي، ويدلك به كامل الشعر، ثم يغسل بالشامبو والماء.

فوائد زيت اللوز المر للرموش

  • يعمل زيت اللوز المر كمنظف طبيعي للرموش، من الماسكرا، كما يستخدم في تفكيك سائل الماسكرا الجاف.
  • يساعد في تطويل الرموش القصيرة، ونموها من جديد، في وقت ليس بطويل، ويزيد زيت اللوز المر من حجم الرموش.
  • وذلك بغمس قطعة قطنية نظيفة في زيت الزيتون، ويمسح بها الحواف الجلدية الرقيقة للعين من الأعلى، والأسفل، ويفضل تطبيق تلك الطريقة قبل النوم، وإذا شعرتي ان كمية الزيت المستخدمة كثيرة، بعد أن تضعيه بقليل مرري قطعة قطنية أخرى على رموشك.

فوائد زيت اللوز المر لبشرة الوجه

  • يؤخر من ظهور علامات التقدم في السن، والعلامات الدقيقة التي تظهر على بشرة الوجه، يدفئ القليل من زيت اللوز المر، ثم يضاف إليه فيتامين E، ويطبق على بشرة جافة، ونظيفة، بتدليكه بأطراف أصابع اليد، على شكل حركة دائرية، لمدة ربع ساعة، ثم يشطف الزيت من على الوجه بالماء البارد.
  • يزيل خلايا الجلد الميت، والشوائب من البشرة، ويجعلها تتمتع بالنضارة، والحيوية، وذلك عن طريق خلط ملعقة صغيرة من السكر الأبيض، مع ملعقتان صغيرتان من زيت اللوز المر، تفرك البشرة بلطف بالخليط في حركة دائرية مستمرة، ثم تشطف البشرة.
  • يغذي بشرة الوجه، ويرطبها، ويمنع ظهور حب الشباب، ويزيلها في حالة كانت موجودة قبل استخدامه، وينظف البشرة بعمق مما يقلل انسداد المسام، ويفتح علامات البقع الناتجة عن حب الشباب، وذلك لإحتوائه على فيتامين ب، وفيتامين أ.
  • يعمل زيت اللوز المر كواقي من أشعة الشمس الضارة، ويخلصك من الندبات، وعلامات الناتجة من حروق الشمس، والنتيجة من الإلتهابات، لصنع واقي شمس طبيعي خاص بيكي، تخلط ملعقة كبيرة من زيت الجوجوبا، وزيت اللوز، وتوزع بانتظام على البشرة، وبعد أن تمتصها، يمكنك الخروج بدون شطفه من على البشرة حتى يعمل كقناع واقي من الأشعة الفوق بنفسجية، والأتربة.
زيت اللوز المر
زيت اللوز المر
  • يعالج زيت اللوز المر التشققات التي تصاب بها البشرة، والجفاف أيضا، ويجدد خلايا البشرة، ويخلصك من القديمة، ويفتح العلامات الداكنة، وعند المواظبة على تطبيقه بنسب معتدلة سيفتح درجة لون البشرة.

علاج التشققات بزيت اللوز المر

  • كثير من الفتيات تعاني من مشكلة تشققات الشفاه، وفي فصل الشتاء يزداد الأمر سوءا، ويزداد جفاف الشفتين، وفي بعض الحالات يحدث نزيف نتيجة الجفاف الشديد، ولكن بدهن زيت اللوز المر للشفتين مرة في الصباح، ومرة في المساء، أو إعداد خلطة كما تفضلين وهو خلط نسبة متساوية من زيت اللوز المر مع زيت الخزامى، أو زيت البابونج، وتدليك بها شفتيك لتخليصهم من التشققات، وتلك الفائدة تحدث بسبب احتواء زيت اللوز المر على الفيتامينات المركبة بنسب عالية.
  • من فوائد زيت اللوز المر هو تخفيف وإزالة الهالات السوداء مع الوقت، في منطقة العينين، كما يزيل التجاعيد حول تلك المنطقة، والتخلص من علامات الشيخوخة المبكرة، وذلك بخلط ملعقة صغيرة من بودرة الحليب، مع ملعقة صغيرة من زيت اللوز المر، طبقي العجينة الناتجة من الخلط، على الهالات السوداء، ويترك الخليط لمدة نصف ساعة، ثم يشطف برفق.

فوائد زيت اللوز المر للمنطقة الحساسة

يساهم زيت اللوز المر في تنعيم، وتفتيح لون المنطقة الحساسة، وإزالة درجة الغمقان العالقة بتلك المنطقة، ويزيل الكلف أيضا، يرطب المنطقة الحساسة، ويجعلها تتمتع بلمعان ملحوظ، ويخلص تلك المنطقة من الروائح الكريهة.

وصفات زيت اللوز المر والجلسرين

فوائد زيت اللوز المر وكيفية استخدامه
فوائد زيت اللوز المر وكيفية استخدامه

 

أول وصفة لتفتيح المنطقة الحساسة:

تخلط نسبة متساوية من زيت اللوز المر، والجلسرين، ويدهن بذلك الخليط المنطقة الحساسة، وأي منطقة أخرى تعاني من اللون الغامق، يفضل دهن الخليط قبل النوم، وتركه حتى الصباح، ثم يدعك الجسم بكريم الصنفرة، أو بالملح والليمون، لتبيض وتفتيح المناطق الغامقة، ومنها تلك المنطقة.

ثاني وصفة للتنعيم:

تخلط جيدا ملعقة كبيرة من الجلسرين، مع ملعقة كبيرة من زيت اللوز المر، يدلك كامل الجسم بالإضافة إلى المنطقة الحساسة بذلك الخليط، ويترك لعدة ساعات، ثم يضاف كوب صغير من عصير الليمون الطازج إلى قطعة قطنية نظيفة، ويتم تمريرها على كامل الجسم، ثم يشطف الجسم، تفيد تلك الوصفة في ترطيب الجسم، والتخلص من العلامات البيضاء، التي يحصل عليها الجسم بعد فقدان الوزن، أو بعد الولادة، تعاد تلك الوصفة مرتين اخرتين خلال الأسبوع، مع تكرارها كل اسبوع ثلاثة مرات، حتى تصلي للنتيجة التي تريديها.

 وصفة تنظيف المنطقة الحساسة

يخلط بنسب متساوية قدر الإمكان زيت اللوز المر، مع كريم جليسوليد احمر، مع بودرة جونسون للأطفال، ثم يدهن بذلك الخليط كامل المنطقة الحساسة مع التدليك لعدة دقائق، وذلك قبل الذهاب إلى النوم للحصول على أكبر استفادة منها، ويفضل أخذ شاور قبل تطبيق تلك الخلطة.

وبذلك نكون قدمنا لك فوائد زيت اللوز المر وكيفية استخدامه بعدة طرق مختلفة.