فوائد زيت عين الجمل ” Walnut Oil”

يعد عين الجمل أو الجوز من أهم المكسرات التي تحتوي على كم هائل من الأحماض الدهنية والأمينية، ولكن زيت عين الجمل من الزيوت الطبيعية الأكثر تكلفة نظرًا لأهميته يشتق الزيت من ثمار عين الجمل و يعرف علميًا باسم ” Juglans regia ” ، يتمتع الزيت بشعبية كبيرة في العالم يحتوي على الدهون الأحادية غير المشبعة والأحماض منها أحماض اللينوليك وغاما واللينولينيك والأوليك بجانب مضادات الأكسدة القوية والمركبات المضادة للالتهابات تعرف بأنها من الدهون الجيدة ، هو من الزيوت القليلة التي تحمي القلب وتعمل على تحسين مظهر الجلد وتعمل على تقوية الشعر وتعمل على تخفيف التوتر ويعزز من صحة الكبد ويمنع العدوى ويحارب الإجهاد التأكسدي كما أنه مناسب لمن يتبعون حميات غذائية لفقدان الوزن ويعالج التهاب الجلد كما أنه آمن للاستخدام الداخلي والموضعي .

فوائد زيت عين الجمل ” Walnut Oil”:

من فوائد زيت عين الجمل أنه يعالج الإكزيما الجلدية ويعالج الصدفية وحروق الشمس والشيخوخة المبكرة ويعالج ضعف الجهاز المناعي والسمنة وفقدان الشعر وقشرة الرأس و يعالج التجاعيد وارتفاع ضغط الدم والإجهاد والقلق كما أنه مفيد في حالات السكري وأمراض القلب:

صحة الجلد: هناك ثلاث فوائد حاسمة لزيت عين الجمل فهو يساعد على حماية الجلد ومضاد للبكتيريا ومضاد للأكسدة ، فالمواد المضادة للأكسدة الموجودة داخل الزيت تعمل على الحد من الخطوط والتجاعيد التي تظهر على الجلد والبشرة كما أنه يمكن استخدامه في علاج الأمراض الجلدية يعمل على تهدئة الحالات المزمنة من الأكزيما والصدفية ويهدد من رد الفعل التحسسي.

صحة القلب: يحتوي زيت عين الجمل على حوالي 70% من الدهون غير المشبعة فضلًا عن الدهون الأحادية غير المشبعة كما أنه لا يحتوي على الكولسترول فهو مناسب لتحسين صحة القلب من خلال تحسين الدورة الدموية وتقليل ترسب الدهون وتعزيز الطاقة والمساهمة في خفض ضغط الدم بالتالي انخفاض خطر تصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

علاج قشرة الرأس: من الاستخدامات القوية للزيت علاج مشاكل الشعر وأهمها قشرة الرأس يمكن تدليك فروة الرأس بالزيت يعمل على قتل الفطريات والعدوى المختلفة بالتالي يساهم في علاج قشرة الرأس .

الالتهاب: يحتوي الزيت على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة والمواد النشطة يتم تطبيق الزيت موضعيًا لتخفيف ألم المفاصل والعضلات ويقلل من الالتهابات لأنه يحسن من وظائف الأوعية الدموية  بمناطق الالتهاب مما يساهم في دفع الدم إليها لتخفيف من حدة الالتهاب والألم.

تأثيرات مضادات الأكسدة: يتم إنتاج الجذور الحرة باستمرار من خلال عملية التمثيل الغذائي الخلوي من ثم التأثير على خلايا الجسم والأنسجة بطرق مختلفة مما يتسبب في موت الخلايا المبرمجة أو الطفرة الخلوية بالتالي يمنع الإصابة بالسرطان كما أن المستويات العالية من مضادات الأكسدة المتواجدة داخل الزيت تساعد على الحد من الإجهاد التأكسدي.

فقدان الشعر: الكميات العالية من معدن البوتاسيوم الموجود داخل زيت عين الجمل يساعد على تعزيز نمو الشعر وتحفيز إنتاج الخلايا الجديدة وحماية بصيلات الشعر مما يساعد على الترطيب والقضاء على الجراثيم ومنع فقدان الشعر.

مرض السكري: الزيت مناسب جدًا لمن يعانون من مرض السكري يساعد الزيت على تنظيم مستويات السكر في الدم بالتالي إنتاج الأنسولين في البنكرياس بالتالي يقلل من خطر الإصابة بالسكري ويساهم في خفض مستوى السكر بالدم .

صحة الجهاز المناعي: تبدأ الصحة بصحة الجهاز المناعي يحتوي الزيت على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة ومضادات الجراثيم كما أنه يخفف من الضغط على الجهاز المناعي .

الإجهاد: يساهم زيت عين الجمل على تهدئة العقل وتهدئة الحواس و تحقيق التوازن بين الهرمونات بالتالي الحد من المزاج السيئ والاكتئاب .

ملاحظة : يوجد بعض الآثار الجانبية و الأضرار لكثرة استخدام زيت عين الجمل لا يمكن تناول الزيت مع أدوية خفض ضغط الدم ، كما أن المستويات الكبيرة من الزيت تشكل خطرًا على المصابين بمرض السكري كما أنه غير مناسب مع عدد من الأدوية يجب استشارة الطبيب أو خبير الأعشاب، التطبيقات المركزة على الجلد تتسبب في تهيج الجلد بدلًا من علاج الألم والالتهاب ، كثرة تناول الزيت يسبب تهيج المعدة وتعب في القناة الهضمية ويسبب التشنج والغثيان والنفخ لابد من الاعتدال في تناوله حسب تعليمات الطبيب المعالج وعدم استخدامه بشكل عشوائي .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى