فوائد سمك الهامور

محتويات

سمك الهامور 

يعد سمك الهامور من الأسماك الأكثر فائدة والغنية بالأحماض الدهنية غير المشبعة مثل الأوميغا3 الضرورية لصحة القلب والأوعية الدموية، يتواجد بكثرة في الخليج العربي والبحر الأحمر وهو من الأسماك القاعية التي تفضل البقاء في قاع البحر بين الشعاب المرجانية والصخور، وتتغذى على الأسماك الصغيرة والقشريات، ولسمك الهامور أنواعٌ عدة تختلف بالشكل واللون والحجم وأفضل الأنواع وأكثرها فائدة هو الأكبر وزنًا، وفي هذا المقال سنتحدث عن فوائد سمك الهامور وعن مخاطر الإفراط في تناوله.

فوائد سمك الهامور

إنَّ تناول السمك بانتظام ضروري للصحة، وحسب الأطباء فإنه يوصى بتناول حصتين من السمك أسبوعيًا، وسمك الهامور يتميز بأنه غني بالأحماض الدهنية غير المشبعة والبروتينات كما أنه منخفض السعرات الحرارية، ومن هذه الفوائد:

  • يقلل من الإصابة بالأمراض القلبية، فسمك الهامور بما يحتويه من أوميغا3 والبروتينات المختلفة يعمل على تنظيم تخثر الدم وانقباض القلب ليقلل بذلك نسبة الإصابة بالجلطات وأمراض الأوعية الدموية والإصابة بالسكتة الدماغية أو توقف القلب المفاجئ.
  • تقليل ارتفاع الكولسترول والدهون السيئة في الدم، كما أنها ترفع من الدهون الجيدة والمعروفة ب HDL.
  • تقليل نسبة الإصابة بالربو والأمراض التنفسية، فحسب دراسة طبية بينت أنَّ الأطفال الذين يتناولون السمك وبالأخص سمك الهامور هم أقل عرضة للإصابة بالربو في المستقبل.
  • تأخير ظهور أعراض الشيخوخة والمحافظة على صحة الدماغ، فالأحماض الدهنية الموجودة في سمك الهامور تساعد على تطوير أنسجة المخ، كما تعمل على الحفاظ على الخلايا العصبية في الدماغ وتقلل من احتمالية الإصابة بالزهايمر.
  • تقليل نسبة الإصابة ببعض أنواع السرطانات، فوفقًا لدراسة طبية بينت أنَّ تناول السمك بانتظام على فتراتٍ طويلة يقلل نسبة الإصابة بسرطان الثدي والقولون والمبيض.
  • التقليل من الأمراض الالتهابية، فتناوله بانتظام يقلل من نسبة الإصابة بأمراض المناعة الذاتية وأمراض الجلد مثل الصدفية والتهاب المفاصل الروماتيزم.
  • سمك الهامور لحملٍ صحي، فسمك الهامور الغني جدًا بالأوميغا3 يوفر الحماية المناسبة للجنين ويقلل من خطر إصابة الجنين بالعيوب الخلقية والتشوهات، كما أنَّ الأوميغا3 ضرورية لتطور الجهاز العصبي للجنين.
  • يقوي الحيوانات المنوية للرجال ويزيد عددها، فحسب دراساتٍ طبية بينت أنَّ الرجال الذين يتناولون الأسماك بانتظام وبكمية مناسبة تكون الحيوانات المنوية لديهم بكفاءة أعلى.
  • صحة الجلد والبشرة والأظافر، فالأحماض الأمينية التي يحتويها بكثرة تعمل على ترطيب البشرة والشعر وتجعله صحي أكثر.
  • يفيد البصر، فالأوميغا3 تساعد على بناء الشبكية وبالتالي تناوله مفيد للنظر.

مخاطر الإفراط في تناول سمك الهامور

على الرغم من أنَّ تناول سمك الهامور مفيد جدًا إلا أنه يجب تناوله ضمن الحد الطبيعي، وفي حال الإفراط في تناوله يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض الجانبية مثل عدم توازن الكولسترول، كما أنَّ الأسمال بشكلٍ عام تحوي على الزئبق فإذا تم الإكثار منها يؤدي إلى تراكمه في الجسم.