فوائد شاي المورينجا

شاي المورينجا  Moringa tea   يعد من الأعشاب التي تستخدم بكثرة بسبب فوائده العديدة للجسم ، و هو شجرة كبيرة كثيفة الأوراق تنمو في دول شرق آسيا ، خاصة باكستان و بنجلاديش و الهند ، و هي من الأشجار التي يستخدمها الإنسان منذ قديم الأزل ، فقد اكتشف الإنسان مبكراً فوائده المدهشة على القلب و الجهاز الهضمي ، و القضاء على البكتريا و مسببات المرض .

فوائد شاي المورينجا .
فوائد شاي المورينجا .

فوائد شاي المورينجا

علاج أمراض العظام

شاي المورينجا من النباتات الغنية بالكالسيوم ، فقد أثبتت الدراسات أن 100 جرام من أوراق الموربجا تحتوي على كالسيوم يفوق ما يحتويه الحليب نفس الوزن بأكثر من 7 مرات ، لذلك فهي علاج فعال لالتهابات العظام ، و تخفيف آلام المفاصل خاصة الروماتيزم ، كما يساعد في الوقاية من هشاشة العظام و ضعفها .

علاج فقر الدم

أوراق شاي المورينجا تحتوي على نسبة عالية من الحديد تفوق ما تحتويه أوراق السبانخ المشهورة بغناها من الحديد ، و الحديد في المورينغا يساعد في زيادة عدد كرات الدم الحمراء ، و يعوض الجسم ما يفقده من عناصر غذائية ، مما يساعد في علاج فقر الدم و الأنيميا .

مقاومة الأمراض السرطانية

يعتبر شاي المورينجا من أكثر النباتات الغنية بمضادات الأكسدة ، فهو يحتوي على فيتامين C  بنسبة عالية ، و هو الفيتامين المسئول عن توليد مضادات الأكسدة في الجسم ، و التي تعتبر المقاوم الأول للأورام السرطانية ، و تمنع ظهور التحورات الجينية في الخلايا ، ومادة الكيرسيتين  ( Quercetin )الموجودة في أوراق المورينغا تساعد بشكل كبير في منع ظهور الاورام الخبيثة كذلك .

علاج ارتفاع ضغط الدم

مادة الكيرسيتين  ( Quercetin )التي ترتفع نسبتها في أوراق شاي المورينجا، فضلاً عن انها من مضادات الأكسدة ، فإنها كذلك لها دور كبير في علاج ارتفاع ضغط الدم ، فتعمل هذه المادة على تثبيط ضغط الدم المرتفع  تعيده الى مستوياته الطبيعية ، فتناول فنجان من شاي المورينجا بشكل يومي كفيل بالوقاية من مضاعفات ضغط الدم المرتفع مثل السكتات الدماغية و الذبحات الصدرية و مشاكل القلب و الأوعية الدموية .

خفض السكر في الدم

يعتبر شاي المورينجا من الاعشاب الطبيعية التي تساعد في علاج مرضى السكري ، و الوقاية من الإصابة به ، فمادة إيزوثيوسيانات (Isothiocyanates ) الموجودة في نبات المورينغا تساعد في تنشيط البنكرياس ، و زيادة افرازالأنسولين في الدم ، مما يقلل من فرص ارتفاع السكر في الدم ، و قد أجريت دراسة على مجموعة من النساء تتناول 7 جرامات من مسحوق المورينجا يومياً لثلاثة شهور ، و أثبتت الدراسة انخفاض نسبة السكر لديهم بشكل ملحوظ ، كما أن إضافة مسحوق أوراق المورينجا الى الطعام كتوابل يساعد كذلك في ضبط السكر في الدم .

التخلص من الكوليسترول

حيث يعمل على تخليص الأوعية و الشرايين من ترسبات الكوليسترول في الدم ، مما يوسع الشرايين ، و يزيد من تدفق الدم الى الاوعية و الخلايا ، و يمنع الإصابة بالجلطات الدموية وأمراض القلب ، بسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول .

تحسين اداء الجهاز الهضمي

يساعد المورينجا بسبب احتوائه على فيتامينات أ و ب2 و ب6 ، و كذلك احتوائه على الكثير من المعادن مثل الزنك و الحديد و الكالسيوم ، و كل هذه العناصر الغذائية تساعد في تحسين عملية الهضم ، و تسريع امتصاص الغذاء ، و وقاية المعدة من الإضطرابات و التقلصات المعوية ، كما يساعد في حماية بطانة المعدة مما يقلل من فرص حدوث قرحة المعدة.

فوائد شاي المورينجا .
فوائد شاي المورينجا .

علاج  الإمساك

تحتوي أوراق شاي المورينجا على كمية كبيرة من الالياف الطبيعية التي تساعد في كنس المعدة و الاثنى عشر من الفضلات وتراكمات الغذاء القديمة ، و يساعد في تليين المخرجات و سهولة التخلص منها ، لذلك فإن اضافة القليل من مسحوق أوراق المورينجا على الطعام ، يحسن من طعمه و يعطيه نكهة فريدة ، كما يساعد في سرعة التخلص من الفضلات و مقاومة الامساك .

الكبد

تحتوي أوراق شاي المورينجا على معادن الزنك و الحديد و مجموعة من الفيتامينات المختلفة التي تساعد في تنشيط خلايا الكبد و تعالج تليف الكبد و تمنع تضخمه ، و و تساعد هذه المواد في ضبط انزيمات الكبد و اعاده ومستويات و ظائفه الى الحد الطبيعي ، كما ينشط العصارة الصفراء الهاضمة التي يفرزها الكبد ، مما يزيد من كفائة عملية الهضم و التخلص من السموم في الجسم .

فوائد شاي المورينجا للتخسيس

يحتوي شاي المورينجا على مركبات نباتية و فيتامينات تساعد في حرق الدهون المتراكمة ، فتناول فنجان من شاي المورينجا بعد الاكل يساعد في حرق السعرات الحرارية في الطعام ، و يخلص الجسم من السموم و الملوثات ، كما يزيد من كفائة التمثيل الغذائي ، و عملية الأيض الخلوي ، و شربه قبل الطعام بفترة كافية يعطي شعوراُ بالامتلاء و الشبع ، و يقلل من كمية الطعام التي يتناولها الإنسان .

فوائد المورينجا للشعر

المعادن التي يحتويها المورينغا تساعد في تقوية أصول الشعر ، فتنفذ الى جذور الشعر و تغذيه بالفيتامينات مما يقلل تساقط الشعر ، كما أنه يساعد في القضاء على الفطريات و البكتريا التي تنمو على فروة الرأس ، فيقلل من الالتهابات المسببة لقشرة الشعر ، كما و يساعد في تطويل الشعر و تنعيمه و منع تقصفه .

و يستخدم شاي المورينجا للشعر بغلي بعض أوراقه في الماء ، و بعد برودتها يستعمل كغسول للشعر و الرأس قبل الاستحمام .

فوائد شاي المورينجا
فوائد شاي المورينجا

كيفية تناول شاي المورينجا

كباقي الأعشاب الطبيعية يتم تناول المورينغا من خلال غلي الماء ، ثم صبه على أوراق المورينجا الجافة أو مسحوق الاوراق ، و هو يباع و متوفر في الاسواق ، و يستحب ألا يتم غلي الماء بعد وضع الاوراق عليها ، و ذلك للاستفادة من المواد و العناصر الغذائية فيه .

كما يمكن استخدام مسحوق أوراق شاي المورينجا كتوابل ، تضاف الى الطعام لتحسين طعمه لمن يحب ذلك .

هل لشاي المورينجا أضرار ؟

قد يعاني بعض الأفراد من اسهال أو بعض التقلصات عند الإسراف في شرب شاي المورينجا ، و ذلك لان المورينغا تساعد في ادرار البول ، و تليين الفضلات بصورة كبيرة ، مما قد يسبب لبعض الافراد هذه الاعراض ، لكن في المجمل فهو شاي مفيد و مشروب رائع للجسم و الصحة العامة .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق