فوائد شاي الميرمية و طرق إعداده

لشاي الميرمية saga tea (الذي يحضر بأوراق خضراء طازجة أو مجففة) تطبيقات طبية واسعة، إن هذا الشاي الطبي علاج عشبي فعال لأمراض المعدة والأمعاء و مشاكل التعرق الزائد، إضافة إلى تأثيره الإيجابي على أعراض انقطاع الطمث و عدم انتظام الدورة الشهرية.

ظهرت أوراق الميرمية على جزيرة كريت اليونانية لأول مرة، ولكنه حاليًا يزدهر في الولايات المتحدة الأمريكية، و  هو (Salvia Officinalis)، و هو مشتق من كلمة (Salvu) اللاتينية التي تعني “صحيّ”، حيث يشير هذا المعنى إلى قدرات عشبة الميمرية العلاجية المذهلة.

رائحة الميرمية القوية أشبه بالكافور، و تزيد قوتها في الأيام المشمسة عندما تتعرض ورقات هذه النبتة لأشعة الشمس، حيث تُذيب الشمس زيوتها العطرية تاركة إياها تتبخر في الهواء، للميرمية خصائص مطهرة نتيجة احتوائها على مستويات عالية من الزيوت العطرية و مادة المُر (Bitters)، التي تعمل على تحفيز الإفرازات الهضمية في جسم الإنسان، إضافة إلى مادة العفص (Tannins) التي تزيد من مقاومة الجسم للعدوى، لهذا يعتبر شاي الساج (الميرمية) مادة ممتازة للغرغرة من أجل التهاب الحنجرة و البلعوم.

تحذير للحوامل

لا تستخدمي نبات المرامية كجرعات دوائية بأي شكل من الأشكال، مع ذلك فإن نبات الميرمية آمن للاستخدام كبهارات للطهي.

وصفات شاي الميرمية الطبية

الوصفة الأساسية (العادية)

قُم بصب كوب من الماء المغلي فوق ملعقتين صغيرتين من أوراق الميرمية الخضراء الطازجة، أو ملعقة واحدة صغيرة من أوراقها المجففة، ثم قم بتغطية الكوب واتركه ينتقع لمدة عشر دقائق تقريبًا، بعد ذلك، قم بتصفية محتوى الكوب لتحصل على شاي المرامية الغني، و لكن تأكد من أن الماء لا يغلي عند سكبه على الأوراق و إلا ستتبخر الزيوت العطرية الفعالة الموجودة فيها.

اشرب كوباً أو اثنين يومياً، أو استخدم الشاي الدافئ للغرغرة، يمكنك كذلك تحلية الشاي بالعسل للحصول على مذاق أفضل.

وصفة للتخلص من التعرق الزائد.

المكونات:
1¼ أوقية (7 و ½ ملعقة صغيرة) من أوراق المرمية.
2/3 أوقية (4 ملعقة صغيرة) من نبات ذنب الخيل – Horsetail.
1/3 أوقية (2 ملعقة صغيرة) من جذور نبات الناردين – Valeriana.

صُب كوبًا من الماء الساخن فوق 1 و ½ ملعقة صغيرة من هذا الخليط، ثم قم بتغطيته و اتركه ينتقع لمدة 15 دقيقة، هذه الوصفة ستحد من التعرق الزائد الناتج عن التوتر العصبي، و ستساعدك على التخلص من التعرق الليلي المفرط أثناء النوم.

وصفة للتخلص من الزكام، و التهاب الحلق، و القروح الباردة.

المكونات:
1 أوقية (6 ملعقة صغيرة) من أوراق الميرمية.
3/4 الأوقية (4 و ½ ملعقة صغيرة) من بذور الشمرة.

خذ ملعقة و نصف من هذا الخليط و ضعها فوق كوب من الماء المغلي ثم اتركه لينتقع، يستخدم هذا الخليط للغرغرة بهدف علاج الانفلونزا والتهاب الحنجرة، يمكنك كذلك شربه كالشاي في حالة انتهاب الفم والحلق، أما سبب إضافة بذور الشمرة هي النكهة الحلوة التي تضفيها على المزيج.

كيف يعمل شاي الميرمية؟

تحتوي نبتة الميرمية على كمية وافرة من الزيوت العطرية بالثوجون (كيتون عطري يوجد في الزيوت) و السينكول و الكافور، هذه المواد تزود العشبة بمخاط رقيق و خصائص مطهرة تجعلها مثالية للغرغرة و تضميد الجروح والغسول المهبلي.

إن مادة المر (Bitter) و العفص (Tannins) و الفلافونيدات (Flavonoids) و فلافون جليكوسيدات (Flavone Glycosides) تساعد على التخفيف من مشاكل الجهاز الهضمي؛ نتيجة تأثيرها الفاتح للشهية، كما تعمل هذه المواد على تقوية بنية الجسم بشكل عام.

تحتوي الميرمية أيضا على مواد شبيهة بالايستروجين تساعد على تخفيف آلام الدورة الشهرية وانقطاع الطمث.

فوائد شاي الميرمية

1 علاج التهابات الحلق واللثة، كما أنه يفيد في تسكين الألم و التهاب اللثة و القرحة الفموية و اضطراب الحنجرة و الحبال الصوتية.


2 التخفيف من آلام الدورة الشهرية وانقطاع الطمث، شرب شاي الميرمية بوصفته الأساسية سيحدث فرقًا للنساء اللواتي يعانين من نزيف غير منتظم أو دورة شهرية خفيفة للغاية، كما يساعد على التخفيف من بعض الصعوبات التي تواجه النساء في سن اليأس، مثل الهبات الساخنة و التعرق المفرط.


3 التخلص من التعرق المفرط، شاي الميرمية يعمل على تقليل إفرازات الغدد العرقية عن تقليل تهدئة الأعصاب، اشرب ثلاثة أكواب يوميًا (يفضل بعد تناول وجبات الطعام)، و احتفظ بكوب منها لوقت النوم إذا كنت تعاني من التعرق الليلي، و لكن قبل ذلك، قم بإجراء فحص طبي لتكتشف سبب التعرق المفرط، فربما يكون سببه مرض آخر لا تدري عنه.


4 يساعد على تجفيف حليب الثدي وقت الفطام، يساعد الميمرية على تثبيط إفراز الحليب من قبل غدد الثديين، اشربي كوب أو اثنين من شاي المرامية يوميًا لبضعة أيام بعد فطام طفلك لوقف تدفق الحليب.


5 حمام الميرمية لعلاج الأمراض الجلدية، إذا كنت تعاني من الحكة الغير طبيعية أو طفح جلدي مقيح لم يتعافى، جرب حمّام الميرمية المفيد للأنسجة و المنظف للجروح، فقط قم بنقع خمس ملاعق طعام من أوراق الميرمية المجففة في ربع غالون من الماء، و اتركها لمدة عشرين دقيقة، ثم قم بتصفية النقيع على مياه حوض البانيو و اغتص داخله. (جرب الاستحمام بهذه الطريقة مرتين أو ثلاث أسبوعياً، و شاهد النتيجة).


6 أداة ممتازة لتعطير رائحة الفم، لقد استُخدمت أوراق الميرمية الخضراء كعلاج شعبي مُعطرّ لرائحة الفم منذ سنوات عديدة، فقط اقطف ورقة من النبات واستخدمها كما تستخدم فرشاة أسنانك، افركها على الأسنان و اللسان، هذه العملية البسيطة لها أثر عطري رائع على رائحة الفم و الأنفاس.


تنويه

الكلام المذكور هنا لم يتم إثباته من قِبَل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، لذا نحن لا نضمنه، بل إن تطبيق بعض ما ذكر هنا قد يؤدي إلى ظهور أعراض جانبية، فأحرص على استشاره الطبيب أولاً.