فوائد شاي الياسمين

تمتاز ازهار الياسمين بالعديد من الفوائد الصحية والعلاجية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد شاي الياسمين الصحية والعلاجية

الشاي الأخضر بالياسمين

الشاي بالياسمين يفيد في استرخاء الأعصاب، فقد عرفه الصينيون منذ مئات السنين، إلا أنّ المجتعمات العربية عرفته حديثاً، وعرفت فوائده في بعث الهدوء والاسترخاء، ومقاومة بعض الأمراض والميكروبات. من المعروف والشائع أنّه بإمكاننا أن نتناول الشاي الأخضر بإضافة النعناع، أو الميرمية إليه، فيعطيعه طعماً رائعاً، ولكن ما يزيد من روعة مذاقه إضافة زهور الياسمين إليه التي تتميّز برائحتها الزكية، كما يمكن إضافة زهور الياسمين التي تعرف أيضاً باسم “هبة الله” إلى الشاي الأسود، وهناك عدة ألوان منها الأبيض والأصفر والقرنفليّ، وأزهارها عطرية ذات رائحة زكية.
الشاي بنكهة الياسمين من أجود أنواع الشاي اليوم لا يعتبر شاي بالأعشاب هو الشاي العادي الأخر أو الأحمر أو الشاي الصيني أو الشاي الأبيض ولكن بنكهة الياسمين ، تم ظهور نكهة شاي الياسمين أول مرة في الصين في عهد أسرة سونغ في القرن الثالث عشر الميلادي من تلك الفترة وأصبح شاي الياسمين يصدر لجميع أنحاء العالم بشعبية كبيرة يمكن عمل الشاي بعدة طرق إما غلي الأكياس بالماء أو ووضع الشاي مع أوراق الياسمين الطرق كثيرة ولكن النكهة والطعم هو ، يحتوي الشاي بنكهة الياسمين على عدد هائل من مضادات الأكسدة أمثال epicatechins التي تحمل مجموعة واسعة من الفوائد الصحية الهامة جدًا خاصة لمرضى السكري .

أهمية وفوائد شاي الياسمين:

1- يحتوي الشاي على خصائص مضادة للأكسدة خاصة الشاي الأخضر بنكهة الياسمين مما يجعلها تقضي على الجذور الحرة بفضل النسبة العالية من مركب theaflavins، يساهم بذلك في علاج الشيخوخة المبكرة وزيادة نضارة وحيوية الجلد والبشرة والقضاء على التجاعيد، كما أنها تساهم في القضاء على المواد التي تهاجم الجهاز المناعي وتؤثر عليه تعد مضادات الأكسدة جزء لا يتجزأ من صحة الجسم وحمايته ضد الأمراض المزمنة.

2- يعمل شاي الياسمين على تقليل نسبة الكولسترول السيئ بالجسم والتوازن بين الكولسترول النافع والضار حيث أن الدهون الثلاثية والكولسترول السيئ من أهم العوامل التي تؤثر بالسلب على صحة الشرايين والأوعية الدموية بالتالي تؤثر على صحة القلب مع زيادة التراكم تسبب النوبات القلبية والسكتات الدماغية ، كما أن تقليل نسبة الكولسترول بالدم يعنى خفض ضغط الدم بالتالي علاج توتر الشرايين.

3- حسب الدراسات العلمية الأخيرة فإن الشاي بالياسمين له خصائص وقائية لمرض السرطان لأنه يحتوي على مادة البوليفينول من المواد الرئيسية التي تهاجم العدوى وتمنع تمحور الخلايا السليمة وتحد من مخاطر سرطان الثدي والبروستاتا والرئة، كما أن مواد EGCG تحد من ظهور الإنزيمات الخطيرة التي تتواجد عادة مع الأورام السرطانية.

4- بفضل المواد الكيميائية النشطة مع رائحة الياسمين المنعشة فإن الشاي بالياسمين يساعد على حدوث الاسترخاء الطبيعي للجسم وتحسين المزاج وعلاج الإجهاد والتوتر ، يمكنك الاستمتاع بتناول كوب من شاي الياسمين بعد يوم طويل من الإجهاد بالعمل .

5- عند تناولك شاي الياسمين فإنك بلا شك تحسن من أداء المعدة وتسهل عملية الهضم، فقد ثبت أهمية شاي الياسمين لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي والأمعاء، حيث تتفاعل المواد المضادة للأكسدة بالشاي مع الإنزيمات الهاضمة مما تعزز من عمل الأمعاء بشكل سليم، ويعالج أيضًا الاضطرابات التي تلحق بالمعدة كالحرقان والقرح.

6- لشاي الياسمين خصائص إيجابية في التخفيف من التهابات المفاصل والحد من الألم بها والتقليل من التورم .

7- أيضًا يستخدم شاي الياسمين مع الحميات الغذائية لتخفيف الوزن الزائد ، الخصائص المضادة للأكسدة به تعمل على زيادة التمثيل الغذائي والتحسين من كفاءة امتصاص الغذاء بذلك يساعد على حدوث الأيض الخلوي بشكل أسرع ، بالتالي التخفيف من الوزن وحرق الدهون سريعًا ولكن مع إتباع حمية غذائية متوازنة.

ملاحظة: تمنع الحامل ومن يعانون من النزلات المعوية أو حساسية الكافيين من تناول الشاي بالياسمين بسبب المواد القوية التي تسبب التقلصات المزعجة للحامل كما أنه يسبب الحموضة العالية لمن يعانون من النزلات المعوية بالتالي الإحساس بألم المعدة والأمعاء يكون عامل ضرر أكثر من كونه مفيد لصحة الهضمية، ايضًا يعالج الشاي بالياسمين الالتهابات البكتيرية والفطريات والجراثيم التي تصيب الجسم عند إضافته للنظام الغذائي لديك سوف تشعر بالتحسن بشكل كبير.

فوائد الشاي بالياسمين

زيت شاي الياسمين لمقاومة السرطان، يعمل زيت الشاي بالياسمين على مقاومة الخلايا السرطانية فيبطئ نموها ويكافح أيضاً سرطان البروستاتا فقد أجريت دراسات عدة على الفئران وتمّ تطوير عقار مضاد للسرطان باستخدام مادة جاسمونيت المستخرجة من الياسمين. يفيد الشاي الأخضرفي منع تجلطات الدم، وبعض أمراض الحساسية، وتخفيض ارتفاع ضغط الدم والسكر، ويعزز جهاز المناعة، ويحافظ على سوائل الجسم. الشاي الأخضر بالياسمين له فوائد صحية كثيرة، وخاصة عند شربه بعد تناول وجبة دسمة حيث يعمل على تخفيض نسبة الكولسترول، والدهون الثلاثية في الدم. يستخدم الشاي الأخضر للتخسيس فهو يحتوي الشاي على مادة الكاتشينيز، وهذه المادّة لها قدرة عجيبة على حرق الدهون في الجسم ويعمل على تسريع فقدان الوزن. يستخدم الشاي الأخضر كمادّة مطهّرة، فقد أثبتت الدراسات أنّ الشاي الأخضر بالياسمين عنده قدرة عالية على منع البكتريا من النموّ. يعالج الشاي الأخضر بالياسمين الأرق فرائحة الياسمين العطرة تعمل على تهدئة الأعصاب، فعندما يستنشق الإنسان القلق من هذه الزهور يشعر بالهدوء والاسترخاء، ويمكن شرب كأس واحد يومياً لتوفير ذلك الهدوء، والراحة النفسية. منع نزلات البرد والإنفلونزا لأنّه يحتوي على مضادات للفايروسات والجراثيم، وشرب الشاي يسرع من عملية الشفاء. يفيد الشاي الأخضر بالياسمين القلب لأنّه يعمل على خفض نسبة الكولسترول التي تحمي القلب من الأمراض والسكتات الدماغية. ينظم الشاي بالياسمين الدورة الدموية فيحمي الشراين من الإنسدادويمنع الدم من التخثر والجلطات، ويحفظ الدماغ من التلف. الشاي بالياسمين يبطء الشيخوخة، ويكافحها لاحتوائه على مضادّات الأكسدة. يستخدم الشاي الأخضر بالياسمين كمضاد حيوي فهو لا يحارب البكتريا الضارّة فقط، بل يساعد على تكوين عدداً من البكتريا المفيدة ويحمي الجسم من الإصابة بأمراض القلولون، ومن التهيّج وغيرها.
بالإضافة إلى كل ما ذكر من فوائد الشاي بالياسمين يمكن ذكر أنه يستخدم في الطب الشعبي، ولتخفيف آلام الكبد والتقرّحات الجلدية، والحروق وآلام المعدة والأمعاء، والصداع الناتج عن ضربات الشمس، وألم المفاصل، ويُستخدم في استخراج البلغم، ويُستخدم لوقف النزيف الدموي عند النساء، وإزالة الكلف. يستخدم زيت الياسمين في الصناعات الغذائية لإعطاء نكهة ورائحة زكية لبعض الأغذية مثل الحلويات وبعض المشروبات، وأوراق الياسمين تستخدم في علاج مرض النقرص، وبعض أنواع الروماتيزم، ويمكن تناولها بشكل مشروب بعد نقع أوارقه في الماء أو كمسحوق.

فوائد شائ الياسمين لمرضى السكري:

يحتوي شاي الياسمين على بروتينات معينة serum proteins تنظم من نسبة السكر والتوازن بين إفراز الأنسولين لهؤلاء المصابون بمرض السكري له القدرة على استقلاب الجلوكوز هو الآلية الأساسية التي تسبب مضاعفات السكري الخطيرة، بجانب مضادات الأكسدة القوية المناسبة لحالات السكر، ذلك لان السكري عبارة عن اضطراب في استقلاب تركيز سكر الدم بسبب عوز هرمون الأنسولين أو نتيجة لانخفاض حساسية الأنسولين مما ، يعاني المصابون بداء السكري من صعوبة ومشاكل تحويل الغذاء إلى طاقة استقلاب فبعد تناول الطعام تتفكك النشويات إلى الجلوكوز ويبدأ الدم بنقله لكافة الخلايا من أجل إنتاج الطاقة لذلك تحتاج خلايا الجسم لهرمون الأنسولين حتى يسمح بدخول الجلوكوز من الدم إلى الخلايا وعند تناول السكر والنشويات بكميات كبيرة يعجز الكبد والبنكرياس عن إنتاج الأنسولين الكافي لكل الخلايا بالجسم ويبقي جزء منه في الدم، مما ينتج عدم تحويل الجلوكوز لطاقة وتبقى خلايا الجسم متعطشة للطاقة مما يضرر الأعصاب والأوعية الدموية واعتلال الأعصاب السكري والتهابات اللثة والقدم السكري ولكن عند تناول الشاي بنكهة الياسمين يوميًا فإنه يحسن من عملية استقلاب الجلوكوز والمساعدة على توازن نسبة الأنسولين للدخول للخلايا والسماح بدخول الجلوكوز ، في حالات السكر الوراثي يكون الشاي بالياسمين مهم جدًا لمنع ظهور مرض السكري ،في حالات الإصابة بالسكري يفضل إتباع حميات غذائية بعيدًا عن السكر والنشويات ويفضل حلي الشاي بمعلقة عسل نحل أو عدم التحلية نهائيًا لحدوث النتيجة المرجوة منه.


الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى