صحة

فوائد شراب قرمز

يعتبر شراب القرمز من أقدم المشروبات التي عرفتها البشرية، والتي تعرف في يومنا هذا باسم النبيذ الأحمر، والذي يتمّ استخراجه من خلال عصر ثمرة العنب، وتركها في براميل لفترة طويلة حتى تتخمر، حيث يعتبر النبيذ من المشروبات التي تحتلّ المرتبة الأولى في بعض دول العالم، وخاصّة الدول الأوروبية، ويعتبر النبيذ الأقدم في الصنع هو الأفخر والأفضل من ناحية الجودة، وبالرغم من تحريم النبيذ في الديانة الإسلاميّة، والحضّ على الاقتصاد في شربه في الديانات الأخرى، إلا أنّ الدراسات الأخيرة أثبتت أنّ للنبيذ أو لشراب القرمز مجموعة من الفوائد، والتي سنذكرها لكم في هذا المقال.

فوائد شراب قرمز

هناك مجموعة من الفوائد التي تعود على الجسم جراء شرب كميات صغيرة من شراب القرمز، والتي نذكرها في النقاط التالية:

التقليل من مستوى الكولسترول والدهون الضارة في الجسم، الأمر الذي يؤدي إلى التقليل من فرص الإصابة بأمراض القلب والشرايين، بالإضافة إلى الوقاية من الإصابة بالسكتات الدماغية، ويكون ذلك من خلال شرب كأس واحد من هذا الشراب لا أكثر في اليوم.
القضاء على الخلايا أو الأورام الخبيثة بالإضافة إلى الحدّ من انتشارها، والتي من شأنها أن تؤدّي إلى الإصابة بأمراض السرطان، وتحديداً سرطان الثدي لدى النساء، وسرطان البروستات لدى الرجال.
التأخير من ظهور علامات التقدّم في السن، والتي تكون على شكل الخطوط الرفيعة أو التجاعيد التي تظهر على الوجه والرقبة أو اليدين، وذلك لأنّ شراب القرمز يحتوي على العديد من المواد المضادّة للأكسدة، مثل مادة البولي فينول.
علاج مشاكل واضطرابات الجهاز الهضمي، والتي تتمثل بالإمساك وعسر الهضم، بالإضافة إلى الغازات المزعجة المصاحبة لهذه المشكلة، وهذا من خلال التليين والتسهيل من سير الطعام في الأمعاء، والتسريع من عملية الهضم.
الحفاظ على صحّة الأسنان، وذلك لأنّ شراب القرمز يحتوي على العديد من المواد المضادة لنموّ البكتيريا في الفم أو على الأسنان، والتي من شأنها وقايتها من الإصابة بالنخر أو التسوّس، بالإضافة إلى منعه تآكل طبقة المينا التي تحافظ على بياض الأسنان وقوّتها، وخاصّة في المراحل المتقدمة في العمر.
علاج الالتهابات التي تصيب الجسم بشكل عام، وخاصة التهابات اللثة.
تحقيق التوازن النفسي والعاطفي، وذلك لأنه يقلل من التوتر والإجهاد، كما أنّه يهدّئ من الأعصاب.
علاج اضطرابات ومشاكل النوم، كالأرق أو الصحوة المتكرّرة خلال الليل.
بيّنت الدراسات الأخيرة، بأنّ للنبيذ الأحمر القدرة على الحماية من تدهور حالة الأشخاص المصابين بأمراض العقل كالزهايمر أو الخرف أو النسيان، وخاصّة لكبار السنّ، وذلك في حال تمّ شرب جرعات صغيرة من النبيذ في اليوم.

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: