شرب زيت الزيتون على الريق له الكثير من الفوائد على الجسم و الصحة العامة ،و يعد زيت الزيتون من الزيوت المباركة و التي تستخرج من شجرة مباركة هي شجرة الزيتون ، التي ورد ذكرها في القرآن الكريم ، يقول الله تعالى ﴿ وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِنْ طُورِ سَيْنَاءَ تَنْبُتُ بِالدُّهْنِ وَصِبْغٍ لِلْآكِلِينَ ﴾ المؤمنون: 20.

 

فوائد شرب زيت الزيتون على الريق جابر القحطاني
فوائد شرب زيت الزيتون على الريق

ويوضح الدكتور جابر القحطاني عالم الأعشاب و العقاقير، أن زيت الزيتون له استخدامات عديدة ، سواء استخدامات في الصناعة أو استخدامات غذائية و مفيدة للجسم ، و في العصر الحديث أصبحت مصانع زيت الزيتون لا تتوقف عن العمل بآلاتها العملاقة ، و عصاراتها الضخمة ، و قد أوضح الدكتور جابر القحطاني  فوائد زيت الزيتون الكثيرة ، وفضل ورود ذكره في القرآن و السنة .

شجرة الزيتون

أوضح الدكتور جابر القحطاني في أكثر من محاضرة فوائد زيت الزيتون العديدة ، و بين أن شجرة الزيتون من الأشجار التي عرفها الإنسان منذ فجر التاريخ .

وذكر الدكتور جابر القحطاني عالم العقاقير و طب الاعشاب الشهير أن شجرة الزيتون كانت تعرفها الحضارة الصينية القديمة ، ووجدوا اسمها في الكتابات الصينية التي تعود لاكثر من 5000 سنة ، و عرفها المصريون القدماء ، و استخدموا زيتها في العلاج والزينة .

واوضح الدكتور جابر القحطاني أن الزيتون ذكر في القرآن في أكثر من سبع سور ، وذكره رسول الله صلى الله عليه و سلم بقوله (كلوا الزيت وادّهنوا به؛ فإنه من شجرة مباركة ) .

فوائد شرب زيت الزيتون على الريق للدكتور جابر القحطاني

في محاضرة للدكتور جابر القحطاني عنوانها ( زيتوننا بركة ) بين الدكتور فيها فوائد زيت الزيتون الكثيرة و المتعددة للجسم و من هذه الفوائد التي ذكرها الدكتور جابر القحطاني :

  • يساعد زيت الزيتون في تقوية الصفائح الدموية و يمنع تكسرها و تأكسدها ، و ذلك عند اضافته الى الطعام و الوجبات الغذائية .
  • يساعد في تحسين أداء الجهاز الهضمي ، و يسرع من عملية الهضم و امتصاص الغذاء ،و تنشيط حركة الامعاء الدقيقة .
  • يساعد زيت الزيتون في تسريع تكون البروتينات الغذائية ، و زيادة محتوياتها في الدم .
  • يساعد زيت الزيتون في علاج مرض تصلب الشرايين ، فقد اوضح الدكتور جابر القحطاني أن تعاطي زيت الزيتون بصورة يومية لعدة اسابيع من شأنه أن يزيد و يرفع من معدل الكوليسترول المفيد المعروف بالبروتين عالي الكثافة “HDL”، وخفضت نسبة البروتين الضار المعروف بالبروتين منخفضة الكثافة “LDL”. .
  • وقال الدكتور جابر القحطاني (يؤثر زيت الزيتون أيضاً على الدهون الثلاثية؛ حيث كشفت الدراسات التجريبية أنه بتناول 5.2 جرام لكل كيلو جرام من وزن الجسم ولعدة أسابيع، أدى إلى انخفاض ملحوظ في مستوى الدهون الثلاثية بلغ حوالى 45%، ويؤثر زيت الزيتون على سكر الدم؛ وذلك بتناول ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون يومياً لعدة أسابيع، أدى لضعف أكسدة الجلوكوز داخل خلايا أعضاء الجسم(  .
  • أوضح كذلك الدكتور جابر القحطاني أن زيت الزيتون يساعد في تكون البروتينات في الدم و يزيد من نسبتها فيه .
  • يساعد كذلك في علاج جلطات الدم ، و يقي من الذبحات الصدرية ، و السكتات الدماغية
  • قال الدكتور جابر القحطاني في محاضرته عن فوائد زيت الزيتون (كما أن لزيت الزيتون أثراً على الصفحات الدموية؛ حيث أوضحت الدراسات أن تناول الزيت لمدة خمسة أسابيع بمعدل ملعقتين يومياً لم يُحدث أي تكدس للصفحات الدموية، كما أن للزيت ثأثيراً على الجهاز المعدي المعوي.(  .
  • و عن تاثير زيت الزيتون على الكبد فقد بين الدكتور جابر القحطاني أنه ويؤثرعلى الكبد؛ فقد أوضحت دراسات أن الزيت أدى لتنشيط إفراز الصفراء من المرارة في الأمعاء، كما أن لديه القدرة على تحفيز جهاز المناعة.
فوائد شرب زيت الزيتون على الريق جابر القحطاني .
د جابر القحطاني عالم الأعشاب و العقاقير الشهير

فوائد زيت الزيتون للشعر

  • يحتوي  على مركبات نباتية وأحماض امينية و دهون تساعد في تغذية جذور الشعر و تقوية بصيلاته ، مما يقلل من تساقط الشعر و يقوي ثباته و جذوره .
  • يعتبر زيت الزيتون مطهر طبيعي مضاد للبكتريا و الفطريات التي تنمو على فروة الرأس ، و التي يسبب تكاثرها و اهمالها الى إصابة الجلد بالإلتهابات و التي تكون السبب الاول في ظهور قشرة الشعر ، فزيت الزيتون يساعد في علاج الشعر من هذه القشرة و القضاء عليها .
  • يحتوي  على نسبة عالية من الرطوبة التي تساعد في تليين الشعر و اكسابه النعومة و اللمعان الذي ترغب فيه المرأة .
  • يمنع تقصف الشعر و تجعده .
  • ينشط فروة الرأس ، و يزيد من تدفق الدم و الدورة الدموية في منطقة الرأس مما يساعد في نمو الشعر الضعيف ، و يغطي الاماكن الفارغة من فروة الرأس، و يعالج الصلع .

فوائد زيت الزيتون للبشرة

  • تفتيح البشرة حيث يساعد في ازالة النمش من الوجه ، و يزيل البقع البنية و الهالات السوداء تحت العين .
  • يساعد في علاج حب الشباب ، حيث يعمل على تصغير حجم مسام الوجه التي تفرز المواد الزيتية و الدهنية ، و التي تتراكم على البشرة مسببة حب الشباب و البثور .
  • يساعد في تطهير البشرة ، فزيت الزيتون مضاد للبكتريا و الجراثيم التي تنمو على الوجه و البشرة ، و يساعد في القضاء على التهابات الوجه ، مما يمنح الوجه نضارة و شباب و حيوية .
  • يساعد زيت الزيتون في تقشير البشرة ، فيزيل الخلايا و الانسجة الميتة من على الوجه ، و يساعد في تنشيط نمو الخلايا الجديدة ، الامر الذي يعيد الشباب و الاشراق الي الوجه و البشرة .
  • يعمل على ترطيب الوجه و الجلد ، فاحتوائه على الفيتامينات و المعادن يساعد في احتفاظ البشرة برطوبتها ، و الجلد بنعومته و نداوته ، مما يمنع تشقق الجلد و جفافه .
  • يساعد زيت الزيتون كذلك في مكافحة التجاعيد ، ويمنع ظهور الخطوط الطويلة على البشرة بسبب كبر السن و التقدم في العمر

اضافة زيت الزيتون الى الطعام ، وجعله رفيق لكل وجبة ، يمد الجسم بالطاقة و يمنع عنه الكثير من الامراض ، كما أن استخدامه على الجلد و الشعر يعود بالنفع عليهما ، ويساعد في العناية بهما و حمايتهما .

فوائد شرب زيت الزيتون على الريق جابر القحطاني .
فوائد شرب زيت الزيتون على الريق جابر القحطاني .

شاركها.