فوائد شرب مغلي الليمون

يمتاز الليمون بالعديد من الفوائد الصحية والعلاجية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد الليمون المغلي الصحية والعلاجية

مغلي الليمون

يعدّ مغلي الليمون بأنّه عبارة عن إضافة عصير الليمون إلى الماء الساخن، نحصل على عصير الليمون من عَصر الليمون الذي يمتاز بلونه الأصفر لأنّ الأخضر منه تكون نسبة فيتامين ج فيه قليلة، ويمتاز هذا العصير بفوائده الجمّة؛ لاحتوائه على الفيتامينات مثل فيتامين (أ، ج، ب1، ب2، ب3) بالإضافة لفيتامين (سي)، والحديد، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والفسفسور، والأملاح المعدنية، والنحاس، والمنغنيز، والماء يحتوي على الأملاح والمعادن الهامّة لصحة الجسم وأعضائه

عصير الليمون

يعتبر عصير الليمون من العصائر المحبّبة في جميع الأوقات، حيث يزداد الطلب عليه في فصل الصيف لأنّه يروي العطش بشكل كبير، وأمّا في فصل الشتاء فهو يساعد في التخلّص من أعراض البرد والإنفلونزا؛ لأنّه يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين ج، ومضادّات الأكسدة، وغيرها الكثير من الفوائد التي سوف نتحدث عنها في هذا المقال، وعن كيفية تحضيرة في المنزل، لذلك اجعلي كأس عصير الليمون من عاداتك اليومية كل صباح للحصول على الفائدة العظيمة، ويمكن أن نجعله العصير المفضل لأطفالنا لما يحتويه من كمية كبيرة من المعادن، ولكن يفضّل تخفيفة بنسبة كبيرة من الماء مع تحليته بالقليل من العسل للحصول على طعم مرغوب فيه ولذيذ .

طريقة تحضير شراب الليمون المغلي:

نحضر حوالي 4-5 ثمرات ليمون طازجة ونقوم بغسلها جيدا.نقوم بتقطيعهم إلى نصفين.نقوم بتجهيز إناء بوضع ماء نظيف فيه ونضيف الليمون ونضعه على النار ونتركه يغلى من 3 ل ه دقائق ثم نصفيه من البذور والشوائب جيدا ويكون جاهزا لشربه اليوم التالي في الصباح الباكر.يمكن إضافة مقدار ملعقة شاي من العسل لإضافة نكهة مقبولة لشراب الليمون .

فوائد شراب الليمون المغلي المتعددة:

1-رفع مناعة الجسم : يتميز الليمون باحتوائه على نسبة عالية من فيتامين سى الذي يعمل بدوره على رفع كفاءة الجهاز المناعي مقاوما الأمراض الشائعة التي تصيب جسم الإنسان في بعض فصول العام .

2-مقاومة نزلات البرد والحماية من التعرض لها فالليمون معروف بخصائصه المضادة للأكسدة والتي تعمل بكفاءة عالية للتخلص من أعراض البرد وعلاجه .

3-يعزز ويحسن عمليات الهضم يساعد شراب الليمون في التخلص من السموم والمواد الغير مرغوبة في جسم الإنسان وكذلك تعزز كفاءة الجهاز الهضمي والتخلص من الفضلات التي تؤذيه.

4-التخلص من الوزن الزائد وإذابة الدهون المتراكمة في منطقة البطن يساعد شراب الليمون في التخلص من الوزن الزائد وذلك لما يحتويه من ألياف البكتين التي تقلل الإحساس بالجوع وتحد من الشهية وتزيد الإحساس بالشبع لفترات طويلة.

5-تعزز طاقة الجسم : يعمل الليمون على زيادة طاقة جسم الإنسان .ليس فقط من خلال الثمرة ولكن الرائحة المنبعثة التي تفوح بنكهته المميزة مما يزيد من طاقة الجسم وتنشط العقل . تعمل رائحة الليمون على جعل الجسم في حالة إستعداد للقيام بأعمال وتكاليف جديدة وتمده بالطاقة الإيجابية اللازمة لإنجازها.

6- تعززعملية الميتابوليزم(حرق السعرات الحرارية) يزيد الليمون من عمليات حرق الدهون والسعرات الحرارية بشكل جيد في الجسم.كذلك يحتوى الليمون على عنصري البوتاسيوم والماغنسيوم اللازمين لإتمام عملية الميتابوليزم بنجاح والتخلص من الدهون المتراكمة في الجسم.

7-تنقية الجسم من المواد السامة يحتوى الليمون على حمض السيتريك الذي يعزز وظائف الإنزيمات ويعمل بدوره في التخلص من السموم الضارة في الجسم وتنقيته تماما منها.

8-الوقاية من الإمساك : يعمل التكوين الحمضي لليمون على تنظيف الأمعاء جيدا.وذلك من خلال شرب الليمون المغلي بالإضافة إلى كمية كافية من الماء النقي .فالتنظيف الدوري للأمعاء تعمل على تنظيم حركتها وعدم تراكم فضلات بها وبالتالي الوقاية من حالات الإمساك التي قد تصيب الفرد وتسبب له مشكلات صحية أخرى.

9-ترطيب البشرة والحفاظ على نضارتها حيث يحتوى على فيتامين سى ومضادات الأكسدة واللذان يعملان على نضارة البشرة وتجديدها ومقاومة علامات وأعراض الشيخوخة وتقدم السن.

10-ترطب للجسم يعانى بعض الأشخاص من صعوبة شرب كميات كبيرة من الماء لذا يمكن إضافة الليمون له لإضافة نكهة تساعد على قابلية شرب ما يكفي الجسم والاستمتاع بطعم جيد أيضا.

11-تحسين وظائف المخ يعمل شراب الليمون على تحسين وظائف المخ والأعصاب والتخلص من التوتر ولذلك لوجود نسبة عالية من البوتاسيوم والماغنسيوم اللازمين لذلك مما يزيد من عملية التركيز .

12-مقاومة السرطان لما يحويه من مضادات الأكسدة التي تقي الجسم من مرض السرطان .

فوائد عصير الليمون

يساعد في حماية الجسم من أمراض البرد والإنفلونزا، وذلك لأنّه يحتوي على فيتامين سي الذي يعمل على تقوية المناعة. يساعد عصير الليمون الجسم على امتصاص الحديد من الأغذية التي يتم تناولها خلال اليوم. يعمل عصير الليمون في تحسين عملية الهضم، وذلك بسبب احتوائه على عصارة مشابهة للمعدة، ويخلّص الجسم من السموم الموجودة في الجسم. يعمل على ترطيب الجسم بشكل كبيرن وخصوصاً في فصل الصيف ويمدة بالمقدار الكافي من السوائل التي يحتاجها الجسم. يحسن المزاج ويمد الجسم بالطاقة. يقلّل من التهاب المفاصل، حيث إنّه يقلّل من حمض اليوريك الموجود في الجسم الذي يؤدّي لالتهاب المفاصل. يخفّف من الإصابة بالالتهابات التي يمكن أن تصيب الجسم بشكل عام. يساعد في التخلّص من الوزن الزائد، حيث إنّه يُشعر بالشبع لفترات طويلة. يساعد في تنظيف الجسم من جميع السموم، والمواد الحافظة التي يمكن تناولها خلال النهار، ولذلك يفضّل تناول كأس من عصير اللّيمون كلّ صباح على الريق. يساعد عصير اللّيمون في توحيد لون البشرة، ويخفّف من تصبّغات الجلد التي تسبّبها أشعّة الشمس. يحفّز عمل الكبد، ويزيد من نشاطها وإفراز الأنزيمات بشكل مستمرّ. يعمل على تجديد خلايا وأنسجة الجسم. يؤخّر من ظهور علامات الشيخوخة. يقلّل من نسبة ظهور التجاعيد حول العينين في وقت مبكر. يعطي البشرة اللّون الصافي النقيّ والحيويّ.

فوائد مغلي الليمون

يحافظ على صحة المسالك البولية لقدرته على إدرار البول، وبالتالي يُخلّص الجسم من السموم الضارة والبكتيريا والمواد غير المرغوب فيها بطريقة سريعة. يساعد في التسريع من عمليّة فقدان الوزن والتخسيس؛ لأنّه يُعتبر من المواد القلوية، ويحدّ من الشهية لاحتوائه على البكتين والألياف بنِسب عالية فيُعتبر من أفضل علاجات السُمنة. يحارب علامات الشيخوخة المبكّرة، ويُخفّف من ظهور الخطوط الرفيعة، بالإضافة إلى أنّه يزيد من نضارة البشرة وتألّقها لاحتوائه على فيتامين سي. يعمل على تنشيط الجهاز الهضمي وتنظيف المعدة والأمعاء من المواد السامة؛ وذلك بفضل المعادن والفيتامينات التي يتكوّن منها. يساعد في توازن معدل درجة الحموضة في الجسم. يُعزز من عمل جهاز المناعة ويقوّيه. يعالج الزكام ونزلات البرد والإنفلونزا. يعمل على ضبط مستوى ضغط الدم وعلاج مشاكل القلب. أثبتت الدراسات قدرة عصير الليمون في محاربة الأمراض السرطانية والأورام والحدّ من انتشارها. له دور فعّال في تنظيف الرئتين والكبد ويُخلّص الكلى من الحصى. يُعزز من قدرة الأعصاب والدماغ، ويُحفّزها للقيام بوظائفها بمعدلات عالية. يزيد من فعالية وقدرة الغدد الليمفاوية على أداء وظائفها وخاصّةً الغدة الكظرية. يُقلل من أعراض الغثيان والدوخة والصداع. يُخفف من الشعور بالاكتئاب والإجهاد والضغط النفسي. يعالج أمراض الجهاز التنفسي ويخففها مثل مرض الربو. يزيد كميّة التعرق في الجسم؛ لأنّه يتكون من الماء الساخن، وهذا مفيد جداً للمصابين بالحمى. يحدّ من التهابات المفاصل والروماتيزم؛ لاحتوائه على الكالسيوم والمعادن المفيدة. يُنقّي الدم ويعالجه من الأمراض مثل مرض الملاريا والكوليرا.

تنويه:

لعمل العصير نحتاج إلى كوبٍ واحد من الماء المغلي ثمّ نتركه قليلاً، ونضيف إليه عصير ليمونة، ويجب شُرب هذا المزيج تدريجياً وبشكل بطيء، ويُفضّل تناوله مرتين يومياً خاصّةً في الصباح الباكر على الريق وقبل النوم. الأشخاص الذين يعانون من الحساسية من عصير الليمون والمصابون بقرحة المعدة، من الأفضل لهم الابتعاد عن استخدامه.